سخرية واسعة.. الملحم والأسد بلقاء تاريخي وملف الجولان على الطاولة -شاهد

سوشال-متابعة
سخرية واسعة.. الملحم والأسد بلقاء تاريخي وملف الجولان على الطاولة -شاهد

تناقلت صفحات موالية للنظام على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً تظهر لقاء شيخ عشائر الحسنة المنحـ.ـدرة من قبيلة العـ.ـنزة وعضو مجلس الشعب لدورات متتابعة “عبدالعزيز طراد الملحم”، برفقة ابنه نواف الذي يشـ.ـغل منصـ.ـب الأمين العـ.ـام لحزب الشعب.

واستقبل رأس النظام بشار الأسد الشيخ عبدالعزيز البالغ من العمر 94 عاماً واطمأن على صـ.ـحته وفقاً لوسائل إعلام موالية

واستعرض معه آخر التطورات المتعلقة بالعقوبات الاقتصادية، وتابع بشار قائلاً:”وما اسـ.ـتقبالي اليوم لكم الشيخ عبدالعزيز إلا أنكم فخـ.ـر المواقف الوطـ.ـنية التي تجـ.ـلت بكم واضحة منذ بداية المؤامرة والحـ.ـرب على سوريا

ناهيك عن تاريخكم المـ.ـوروث وسنـ.ـبقى نحن الأوفـ.ـياء لكم و للشـ.ـرفاء أمثالكم الذين حـ.ـافظوا على وحدة الأرض والشعـ.ـب بالدور الذي قمتم به لعودة الأمان الإسـ.ـتقرار لمحافظة حمص

وتبقون كبار بأعـ.ـيننا وأعزاء بقلوبنا “. وقال الشيخ عبدالعزيز مخـ.ـاطباً بشار الأسد:

”مواقفنا اتجاه سـ.ـيادتكم ووطننا ثابتة ولن يزعـ.ـزعها مخلوق بإذن الله وكلنا أمل بالإنتـ.ـصار قريباعلى كافة ارض سوريا واستـ.ـرجاع الجولان ولواء اسـ.ـكندرون بحكمة سـ.ـيادتكم وشـ.ـجاعتكم وبتضـ.ـحيات الشـ.ـرفاء من عسكـ.ـريين ومدنيين

رغم كل الضغوطات الـسـ.ـياسية والعسـ.ـكرية والإقتصـ.ـادية والنصـ.ـر آتٍ أن شاء الله ” حـ.ـسب تعبيره.

ويعد عبدالعزيز طراد الملحم أكثر أعضاء مجلس الشعب استمرارية، وكأن يرأس الجسات بعد كل دورة انتخابية باعتباره العضو الأكبر سناً ، ولكنه استبعد في الدورة الانتخابية الأخيرة التي جرت العام الجاري و أحيل للتقاعد.

قال وزير خارجية بشار الأسد، وليد المعلم، إن العالم يبتعد أكثر فأكثر عن شرعية الأمم المتحدة، عبر تسخـ.ـير بعض الدول المنظمة لتنفيذ أجـ.ـنداتها.

وقال المعلم في كلمته للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ75: “نصـ.ـبو إلى مستقبل آمت.ـن من دون إرهـ.ـاب واحـ.ـتلال وعقـ.ـوبات غير إنسانية، فقد فـ.ـرض عليما ما عرف بقـ.ـانون قيصر وأعلن أنه لنشـ.ـر الحـ.ـريات، لكنه في الواقع فإن الهـ.ـدف من القـ.ـانون الأمريكي هو خنـ.ـق الشعب السوري”.

وأضاف: ” شعب سوريا يعاني من عقـ.ـوبات مشددة فرضـ.ـت عليه، يجب رفـ.ـعها مع تفـ.ـشي جـ.ـائحة كورونا”.

وشدد على أن “إسرائيل تواصل انتهـ.ـاكاتها في الجولان المحـ.ـتل، وأن مسألة استعـ.ـادته لا تخـ.ـضع للنقاش”.

دولته المستقلة وعاصمتها القدس، على حدود الرابع من يونيو لعام 1967، مع ضـ.ـمان حـ.ـق اللاجئين في العودة إلى وطـ.ـنهم، وذلك وفقاً للقـ.ـانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة يحسب قوله.

وأشعل تصريح المعلم موجة سخرية واسعة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي خاصة بعد ظهور عدة مؤشرات تؤكد سير نظام الأسد نحو التطبيع مع إسرائيل

وفي السياق سلطـ.ـت صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية، اليوم الأحد، الضوء على إمكانية تطـ.ـبيع نظام الأسد العلاقات مع إسرائيل، في المرحلة القادمة.

وذكرت الصحيفة في تقريرها، أن هناك اعتـ.ـقادًا واسعًا بوجـ.ـود مفـ.ـاوضات سرية بين دمشق وتل أبيب، مشيرة أن سبب هذا الاعـ.ـتقاد، يتعلق بتجارب العقود السابقة، من أنه كلما كانت دمشق على موعت.ـد من تحولات كبرى أو عـ.ـزلة، يكون “المخرج” باسـ.ـتئناف المفـ.ـاوضات، وفق مقولة “الـ.ـطريق إلى واشنطن يمر دائمًا عبر تل أبيب”.

واستشـ.ـهدت الصحيفة بحدثين، أولاهما عندما انهـ.ـار الاتحاد الست.ـوفياتي والكتلة الشرقية وهـ.ـبت رياح التغيير مع مـ.ـلامح بروز النظام العالمي الجديد، قرر الرئيس حافظ الأسد الموافـ.ـقة على المشاركة بمؤتمر مدريد للسلام في نهاية 1991 ثم الدخول في مفـ.ـاوضات مباشرة مع إسرائيل.

أما الثاني، عندما اغـ.ـتيل رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري في 2005، فـ.ـرضت واشنطن العـ.ـزلة على النظام في دمشق اتجـ.ـهت الأنظار إلى تل أبيب، وفي 2008 فتـ.ـحت قنـ.ـاة مفـ.ـاوضات سـ.ـرية بين الجانبين، كان الهـ.ـدف السوري منها هو “فك العـ.ـزلة”. بالفعل، هذا ما حصل، جرت مفـ.ـاوضات سرية، كسـ.ـرت العـ.ـزلة ودُعـ.ـي الرئيس بشار الأسد إلى مؤتـ.ـمرات وجت.ـولات وقمم دولية وعربية.

وأوضحت الصحيفة أن هناك مؤشرات على رغـ.ـبة نظام الأسد باسـ.ـتئناف المفت.ـاوضات مع إسرائيل لفـ.ـك العـ.ـزلة الأمريكية .

وأول “إشارة سلـ.ـمية” عـ.ـلنية جاءت من دمشق، كانت بعد توقـ.ـيع الاتفاق الإماراتي – الإسرائيلي ثم الاتـ.ـفاق البحريني – الإسرائيلي. على عكـ.ـس موقـ.ـف حليفها الرئيسي في طهران، لم تصـ.ـدر دمشق أي بيان رسمي ضـ.ـد الاتفاقين التزمت الصمت، والصمت هنا موقف سياسي، بل إن الاتفاق الإماراتي – الإسرائيلي تزامن مع وصول شحنة من المساعدات الإنسانية الإماراتية إلى العاصمة السورية.

وأشار التقرير إلى أن الوجود الإيراني في سوريا سيكون على رأس المفـ.ـاوضات ذلك أن هذا المـ.ـلف هو نقطة تقـ.ـاطع أمريكية – روسية – إسرائيلية، وسبق أن كان ملـ.ـفًا رئيسيًا في المفـ.ـاوضات السورية – الإسرائيلية عندما انـ.ـتقل اهتمـ.ـام تل أبيب من إقنـ.ـاع دمشق بـ”التطبيـ.ـع” و”عـ.ـلاقات السـ.ـلم العادية” والتجـ.ـارة والسفارات إلى تنت.ـازلات إقليمية تخـ.ـص التخلي عن طهران وحـ.ـزب الله.