أول تعليق من أردوغان على الحـ.ـرب بين أزربيجان وأرمينيا

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة
أول تعليق من أردوغان على الحـ.ـرب بين أزربيجان وأرمينيا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، أن بلاده تقف إلى جانب أذربيجان في الصـ.ـدامات التي اندلـ.ـعت قبل ساعات مع أرمينيا، واصـ.ـفا الأخيرة بأنها تهـ.ـديد للأمـ.ـن في المنطقة.

وغرد أردوغان عبر (تويتر) قائلا: “أظهرت أرمينيا، التي أضافت عـ.ـدواناً جديداً على عـ.ـدوانها على أذربيجان، مجـ.ـددا أنها أكبر تهـ.ـديد أمام السـ.ـلام والأمـ.ـن في المنطقة”، مضيفا “ندعـ.ـو العالم إلى الوقوف إلى جانب أذربيـ.ـجان ضـ.ـد الاحتـ.ـلال الظـ.ـالم”.

وتابع أنه “أكد لنظـ.ـيره الأذربيجاني، إلهام علييف، في اتـ.ـصال هاتفي اليوم، “أن تركيا ستـ.ـواصل التضامن بقـ.ـوة مع أذربيجان بمفهوم شـ.ـعب واحد بدولتين”.

وأضاف “ندعو الشـ.ـعب الأرمني إلى تبني مستت.ـقبلهم ضـ.ـد حـ.ـكامهم الذين يجـ.ـرونهم إلى الكـ.ـارثة”.

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، قالت وزارة الدفاع الأذرية، إن القـ.ـوات المسـ.ـلحة الأرمينية أطـ.ـلقت النـ.ـار على المناطق السكنية الواقعة على خط التماس في قرة باغ، ووفقاً لهذه البيانات، فقد قُـ.ـتل مدنيون.

وبحسب وزارة الدفاع الأرمينية، فإن قرة باغ “تعرضت.ـت لهجـ.ـمات جـ.ـوية وصـ.ـاروخية”.

وأعلن الجـ.ـيش الأذربيجاني عن تدميـ.ـر 12 منظـ.ـومة مضـ.ـادة للطـ.ـائرات تابعة لسـ.ـلاح الجـ.ـو الأرمني.

قتـ.ـلى وجـ.ـرحى
وقال مراسل الجزيرة إن الرئيس الأذري إلهام علييف أكد وقـ.ـوع قـ.ـتلى وجـ.ـرحى نتيجة القـ.ـصف الأرمني للمنـ.ـاطق السـ.ـكنية المحاذية لخط وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار. وقالت الرئاسة في بيان إن “هناك تقارير عن سقـ.ـوط قتـ.ـلى وجـ.ـرحى في صـ.ـفوف المدنيين والعسـ.ـكريين”.

وتخـ.ـوض أرمينيا وأذربيجان نـ.ـزاعـ.ـا منذ عقـ.ـود على منطقة ناغورني قره باغ جنوب غرب أذربيجان، والتي سيـ.ـطر عليها انفصـ.ـاليون أرمنيون خلال حـ.ـرب في التسعـ.ـينيات أدت إلى مقـ.ـتل 30 ألف شخـ.ـص.

تفـ.ـاعل روسي وتركي
من ناحية أخرى، دعـ.ـت روسيا الطـ.ـرفين إلى وقف القـ.ـتال، وقالت في بيان لوزارة الخارجية “ندعو الطـ.ـرفين للوقف الفـ.ـوري لإطـ.ـلاق النـ.ـار وبدء محـ.ـادثات لإعـ.ـادة الاستقـ.ـرار”.

من جهـ.ـتها، نددت تركـ.ـيا بشـ.ـدة بالهجـ.ـوم الأرمـ.ـني على مناطق أذرية، وقال المتحـ.ـدث باسم الخارجية التركية حامي أقـ.ـصوي في بيان إن هذا الهجـ.ـوم “انتهاك واضح للقـ.ـانون الدولي”، وإن أرمـ.ـينيا أثبتت بهذا الهجـ.ـوم الذي سقـ.ـط المدنيون ضحـ.ـايا فيه أنها “أكبر عقـ.ـبة أمـ.ـام السلام والاستـ.ـقرار في المـ.ـنطقة” حسـ.ـب تعبيره.

وأضاف البيان أن أذربيجان ستسـ.ـتخدم حقها في الدفـ.ـاع عن النفـ.ـس من أجل حـ.ـماية شـ.ـعبها أراضيـ.ـها، وأن تركيا تقدم الدعـ.ـم الكامل لها وستـ.ـقف إلى جـ.ـانبها.

وتحـ.ـتل أرمينيا منذ عام 1992، نحو 20% من الأراضي الأذرية، التي تضم إقليم “قره باغ” (يتكون من 5 محافظات)، و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي “آغدام”، و”فضولي”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.