فيش حالك ببلاش مع بيشو دوت كوم.. هكذا علق سوريون على رابط التفييش الذي أطلقه الأسد

سوشال-متابعة 
فيش حالك ببلاش مع بيشو دوت كوم.. هكذا علق سوريون على رابط التفييش الذي أطلقه الأسد

أعلنت وزارة الدفاع السورية، اليوم السبت، عن خدمة جديدة عبر موقعها الإلكتروني، تتعلق بالخدمة الإلزامية والاحتياطية في صفوف جيش النظام السوري.

وزارة الدفاع السورية
وجاء ذلك في منشور لوزارة داخلية النظام السوري، عبر صفحتها على منصة التواصل الاجتماعي “الفيس بوك”.

وقالت عبر المنشور: “تمّ تفعيل خدمة جديدة على الموقع الإلكتروني للوزارة في الجمهورية العربية السورية، تمكن المواطنين من الاطلاع على أسماء المدعوين للخدمتين الإلزامية والاحتياطية في الجيش”.

وأضافت الوزارة التابعة للنظام السوري: “تعتـ.ـبر هذه الخدمة بمثـ.ـابة تبليغ رسمي للمدعوين من أجل مراجعـ.ـة شـ.ـعب تجنـ.ـيدهم لتدقيق إعدادات السوق”.

وأرفقت المنشور برابط لمـ.ـوقع وزارة الدفاع السورية، حيث تعـ.ـذّر على المـ.ـتابعين فتحه منذ بداية نشره.

وحـ.ـظي المنشور، بكم هـ.ـائل من التعليقات السـ.ـاخرة من قبل الشـ.ـبّان السوريين، حيث قال بعـ.ـضهم “يعني فيك تفيت.ـش لحالك ببـ.ـلاش مثلاً”، وقال آخرون “دخلت إلى الموقع فخـ.ـرج لي من الشـ.ـاشة مساعد أول بالشـ.ـرطة العسـ.ـكرية.. وقلي هات هـ.ـويتك ياحبيب.. فبدأت بالركـ.ـض بالـسـ.ـرعة القـ.ـصوى على استرداد المزة حتى وصـ.ـلت إلى جديدة عرطوز … ولا زلت أركـ.ـض حتى هذه اللحظة”.

وكان مجلس الشـ.ـعب التابع للنظام السوري، صادق مع حـ.ـلول العام الجاري، على قرار يقـ.ـضي بتعديل، الفـ.ـقرة الخامسة من المادة 97 في قـ.ـانون ـخـ.ـدمة العلم، الصادر في عام 2007، والمتعلق بالفارين عن الالتحاق بالجيـ.ـش ممن تجاوز عمرهم 42 عاماً.

وكشـ.ـفت وثائق نشـ.ـرها “المركز السوري للعدالة والمساءلة” أن مخـ.ـابرات نظام الأسد تراقـ.ـب عبر سفاراتها بشكل خاص السوريين المعـ.ـارضين خارج البلاد.

وقال المركز حسب ما نشر على موقعه الرسمي اليوم السبت : ” تأكيداً لتقارير موجودة منذ أمدٍ بعيد، حصل المركز السوري للعـ.ـدالة والمساءلة على وثائق حكـ.ـومية رسمية تثبت أن وكالات المخـ.ـابرات السورية تُبقي بانتظـ.ـام أعين المراقبة مسلـ.ـطة على أنشطة المعـ.ـارضين في الخارج”.

وأضاف أن ” هذه الوثائق، التي توضّح بالتفـ.ـصيل التنسيق بين مسؤولي المخـ.ـابرات والسفارات السورية في إسبانيا والمملكة العربية السعودية لتحديد ملامح المعـ.ـارضين السوريين في الخارج الذين شاركوا في الاحـ.ـتجاجات ضـ.ـد حـ.ـكومة الأسد في عام 2012، تثبت وجود شبـ.ـكة مراقبة عالمية يعرف عنها العديد من السوريين بالفعل”.

وتسلط هذه الوثائق الضوء على عملية صنع القرار وراء مراقبة وقمـ.ـع ومعـ.ـاقبة السوريين في الشـ.ـتات وعائلاتهم، وتثير مخـ.ـاوف بشأن قـ.ـدرة البلدان المضيفة للاجئـ.ـين على حماية اللاجئين من مزيد من الترهـ.ـيب وضـ.ـمان سـ.ـلامة الناجـ.ـين والشـ.ـهود المـشـ.ـاركين في قـ.ـضايا مرفـ.ـوعة بموجب الولاية القـ.ـضائية العالمية.

وتُظـ.ـهر المجموعة الأولى من الوثائق كيف جمـ.ـعت سفارة النظـ.ـام في الرياض أسمـ.ـاء السوريين الذين زعـ.ـموا أنهم يفـ.ـضحون أمر السوريين الموالين للنظام على الإنترنت.

وتكشف المجموعة الثانية من الوثائق أن سفارة النظام في مدريد قامت بتـ.ـحديد هـ.ـويات معـ.ـارضين شاركوا في مظـ.ـاهرة مؤيدة للمعـ.ـارضة في تموز/يوليو 2012. حيث كانت الصفحة الأولى عبارة عن برقـ.ـية من الفرع 243، شعبة المخـ.ـابرات العسـ.ـكرية في دير الزور، إلى الفرع 294 لطت.ـلب مزيد من المعلومات حول الأفراد الذين تم تحديد أسمائهم كمـ.ـشاركين في الاحتـ.ـجاجات أمام السـ.ـفارة في مدريد.

ويتضمن البند الثـ.ـاني من سفارة مدريد قـ.ـائمة بالأسماء والمعـ.ـلومات التعـ.ـريفية عن متـ.ـظاهرين. وكانت الرسالة موقّعة “شوهد وصدق، رئيس الفرع 294″، مما يدل على أن هذه الأنشـ.ـطة كانت معـ.ـروفة ومصـ.ـرّح بها من قبل المناصب العليا من المخـ.ـابرات.

وتقدّم كلتا المجموعتين من الوثائق الداخلية لمحة عن شبكة أكبر من المراقـ.ـبة التي ترعاها السفارات، مما يثبت صحة المزاعـ.ـم التي تفيد بأن سفارات أخرى تقوم بتتـ.ـبّع وقـ.ـمع السوريين في السويد والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا ودول أخرى.

وبينما نفـ.ـت حكـ.ـومة الأسد مزاعم تفيد بأن سفاراتها تشارك أو شاركت في مراقـ.ـبة وترهـ.ـيب المغـ.ـتربين السوريين، فإن وثائق السفـ.ـارات التي حصل عليها المركز السوري للعـ.ـدالة والمساءلة تنـ.ـفي ادعـ.ـاءات حكـ.ـومة النظام