اجتماع بين “لافروف” ومعارضين سوريين في موسكو.. إليكم تفاصيله!

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة
اجتماع بين “لافروف” ومعارضين سوريين في موسكو.. إليكم تفاصيله!

قالت وسائل إعلام روسية إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بحث اليوم الجمعة، مع ممثلين عن المعارضة السورية مستجدات الوضع وجهود تفعيل التسوية السياسية في البلاد.

وقال موقع روسيا اليوم الموالي إن الاجتماع تركز على مناقشة آخر التطورات والمستـ.ـجدات التي طـ.ـرأت على الملف السوري خلال الفترة الماضية.

وأضافت أن الخارجية الروسية أكدت أن لافروف اسـ.ـتقبل وفـ.ـدا من “جبـ.ـهة السـ.ـلام والحـ.ـرية” برئاسة رئيـ.ـس “تيار الغد” أحمد الجربا، مشـ.ـيرة إلى أن الطرفين استـ.ـعرضا خلال الاجتماع تطـ.ـورات الوضع في سوريا.

وأكد الجانب الروسي خلال اللقاء التـ.ـزامه الثابت بدعـ.ـم سـ.ـيادة سوريا ووحدة أراضـ.ـيها، مبديا أمله في أن تسـ.ـهم الجـ.ـبهة الجديدة

والتي تمثل تحـ.ـالفا للمنظـ.ـمات العربية والكردية والآشورية بالإضافة إلى “المجـ.ـلس العربي في الجزيرة والفرات”، إسـ.ـهاما مهما وبناء في تقديم التـ.ـسوية السـ.ـياسية في سوريا بناء على أساس قـ.ـرار مجـ.ـلس الأمـ.ـن الدولي 2254.

وأشارت الوزارة إلى أن الجربا وغيره من قيـ.ـادات الجبـ.ـهة أجروا اليوم في موسكو أيضا مشاورات مفصـ.ـلة مع نائب وزير الخارجية ومبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط ودول إفريقيا ميخائيل بوغدانوف.

وأوضحت أن الجانب الروسي أكد خلال الاجتماع أنه ملتزم بتقديم الدعـ.ـم الكامل من أجل الحفاظ على سيت.ـادة سوريا ووحدة أراضيها بحسب وصفها

ولفت إلى أهمية وجود تحالفات جديدة، مشيراً أن ذلك يقدم إسهاماً كبيراً في الحل للوضع في سوريا بناءً على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وقبل أيام أعلن وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، أن المواجهة انتهت بين النظام السوري والمعارضة في سوريا، مشيرا في الوقت ذاته إلى تعليق الدوريات العسكرية المشتركة مع تركيا في منطقة إدلب لأسباب أمـ.ـنية، وسيتم استئـ.ـنافها فور عودة الهـ.ـدوء إلى تلك المنطقة.

كما أشار “لافروف” وحسب إعلام روسي، إلى أن هناك نقـ.ـطتان ساخـ.ـنتان في سوريا هما إدلب وشرقي الفرات.

وأثارت تلك التصريحات الروسية العديد من التساؤلات خاصة فيما يتعلق بمـ.ـصير ملف إدلب، وهل تلك التصـ.ـريحات تنـ.ـذر بتصـ.ـعيد عسـ.ـكري قادم أم أنها تمـ.ـهيد لتهـ.ـدئة التـ.ـصعيد الحاصل هناك؟.

وتعليقا على ذلك قال المـ.ـحـ.ـلل السياسي التركي “عبد الله سليمان أوغلو” لـSY24، إن “لافـ.ـروف ينـ.ـاور ويـ.ـراو.غ لتحـ.ـقيق مكاسب سيـ.ـاسية وعسكـ.ـرية دون اعتبار لمـ.ـصالح الطرف الآخر، فتـ.ـارة تضـ.ـغط روسيا بالقـ.ـصف والقـ.ـتل والتدمـ.ـير وتـ.ـارة بلغة دبلـ.ـوماسية ناعـ.ـمة”.

وأضاف أن “كلام لافروف يدحـ.ـضه التصـ.ـعيد الأخير من قبل الطيران الروسي، يعـ.ـطي الحـ.ـق لنفسه ولحـ.ـلفائه بفعل ما يريدون ومنع ذلك الحـ.ـق من الطـ.ـرف الآخر”.

وأكد أنه “لا يمكن الوثـ.ـوق بالروس، لكن في النـ.ـهاية لا يمكن التضـ.ـحية بالعـ.ـلاقات التركية الروسية عند نقـ.ـطة الانفـ.ـجار واللاعودة”.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن “لافروف” قوله إن “هناك مذكرة روسية تركية لا تزال حيـ.ـز التنفـ.ـيذ بشكل كامل، وتم وقـ.ـف الدوريات في طريق M4 نظرا لدوافـ.ـع أمـ.ـنية،
المصدر: صوت بيروت+وكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.