أردوغان قلب الطاولة عليه.. صحيفة تكشف فحوى اتصال ماكرون بأردوغان

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة
أردوغان قلب الطاولة عليه.. صحيفة تكشف فحوى اتصال ماكرون بأردوغان

كشفت صحيفة تركية، الأربعاء، تفاصيل الاتصال الهاتفي الذي جرى بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

و الثلاثاء، ذكرت الرئاسة التركية، أن أردوغان أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره الفرنسي ماكرون؛ بناء على طلب من الأخير.

ويأتي طلب ماكرون، بالوقت الذي صعدت فيه فرنسا ضد تركيا في محاور عدة بالمنطقة منها ليبيا وشرق المتوسط، واتهامات تركيا لها بأنها تسعى لتأجيج التوترات بالمنطقة.

وقالت صحيفة “حرييت”، في تقرير ترجمته “عربي21″، إن طلب ماكرون إجراء اتصال هاتفي بالرئيس التركي، كان صباح أمس، قبل القمة الثلاثية (بين أردوغان ورئيس المجلس شارل ميشيل، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل).

ولفتت إلى أن ماكرون الذي استنفد كافة محاولاته ضـ.ـد تركيا بالمنطقة، أراد أيضا أن يتحدث مع أردوغان قبل قمة الاتحاد الأوروبي المزمع عقدها بداية الشهر المقبل بشأن التـ.ـوتر في شرق المتوسط.

ونقلت الصحيفة، عن مصادر بأنقرة في قراءتها للاتصال، بأن موقف المستـ.ـشارة الألمانية الثابت بشأن العقـ.ـوبات على تركيا يقف خلف اتخاذ ماكرون خطوة إلى الوراء.

ورأت المصادر، أن ماكرون يشعر بأنه أصبـ.ـح وحيدا بعد فـ.ـشله في تحـ.ـريض الدول الأوروبية كافة باسـ.ـتثناء اليونان وقبرص اليونانية، ضـ.ـد تركيا، لاسيما بعد قمة مجموعة “ميد 7” الأوروبية المطلة على المتوسط، ولم يتمكن من الحصول على دعـ.ـم إيطاليا وإسبانيا والبرتغال ومالطا.

وأشارت إلى أن ماكرون فضّـ.ـل طلب إجـ.ـراء مباحثات مع أردوغان بدلا من المجـ.ـادلة مع ميركل في قمة الاتحاد الأوروبي.

ونقلت الصحيفة عن وزير شارك في الاتصال بين أردوغان وماكرون، أن الرئيس التركي قال لنظيره الفرنسي: “ماكرون أنت شاب لا تعرف، ولكن لا تنـ.ـسى ماضـ.ـيكم الاستعـ.ـماري في أفريقيا”.

وأشار الوزير الذي لم تذكـ.ـر الصحيفة اسمه، إلى أن حديث أردوغان، تضمـ.ـن لماكـ.ـرون أيضا بالقول: “اذهب وتعرّف على المـ.ـذابـ.ـح التي ارتكـ.ـبتها فرنسا في الجزائر ورواندا (..) أنت جديد في السـ.ـياسة تعرّف على تاريـ.ـخك”.

وبشأن إمكانية فـ.ـرض عقـ.ـوبات على تركيا، أضافت الصحيفة، أنه طالما لم تتخل اليونان عنها، فإنها لا تزال مطـ.ـروحة في قمة الاتحاد الأوروبي المقبلة.

واستدركت الصحيفة، أن هناك إشارات قـ.ـوية منذ أمس، على أن القمة الأوروبية قد لا تخرج بقرارات ضـ.ـد تركيا، إذا لم تخلـ.ـق اليونان أزمة جديدة.

يشار إلى أن الرئاسة التركية قالت في بيانها إن الجانبين بحثا العلاقات الثنائية، وعلاقات تركيا مع الاتحاد الأوروبي، والتطورات الإقليمية وعلى رأسها شرق المتوسط.

وأكد أردوغان لماكرون أن “تركيا لا تطمع في حـ.ـقوق أحد، لكنها لن تسمح بهضـ.ـم حقوقها، وتؤيد الحوار لحل المشاكل الراهنة”.

وشدد الرئيس التركي على أن “سبب التـ.ـوتر شرق المتوسط هو تجـ.ـاهل الحقوق المشـ.ـروعة لأنقرة والقبارصة الأتراك في المنطقة”.

وأعـ.ـرب عن استغرابه من دعـ.ـم فرنسا للادعاءات والخطوات المتـ.ـطرفة من قبل اليونان وقبرص الرومية، والتي تصعد التوتر.

وأضاف أن بلاده تنتظر من فرنسا خلال هذه المرحلة اتخاذ مواقف حكيـ.ـمة وبنّاءة، لافتا إلى أهمية تفـ.ـعيل قـ.ـنوات الاستـ.ـشارة والتواصل بين أنقرة وباريس.
المصدر: عربي 21

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.