عاجل: بيان عاجل من النظام السوري على تصريحات ترامب بشأن نيته تصـ.ـفية الأسد

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة
عاجل: بيان عاجل من النظام السوري على تصريحات ترامب بشأن نيته تصـ.ـفية الأسد

علّقت وزارة الخارجية السورية والمغـ.ـتربين السورية، على تصريح للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تحدث فيه عن وجود نية سابقًا لتـ.ـصفية رئيس النظام السوري، بشار الأسد.

وقال مصدر رسمي في الوزارة اليوم، الأربعاء 16 من أيلول، إن “تصـ.ـريحات رأس الإدارة الأمريكية حول استـ.ـهداف الرئيس بشار الأسد تعـ.ـكس بوضوح المستوى الذي انحـ.ـدر إليه التفكير والسلـ.ـوك السياسي الأرعن للإدارة الأمريكية، ولا تدل إلا على نظام قطاع طرق يمـ.ـتهنون الجـ.ـريمة للوصول إلى مـ.ـآربهم”، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية (سانا).

واعتبر المصدر أن اعتراف ترامب يؤكد أن الإدارة الأمريكية “دولة مـ.ـارقة وخارجة عن القـ.ـانون، وتنتـ.ـهج نفس أساليب التنظيـ.ـمات الإرهـ.ـابية بالقتـ.ـل والتصـ.ـفيات دون الأخذ بعين الاعتـ.ـبار أي ضوابط أو قواعد قانـ.ـونية أو إنسـ.ـانية أو أخـ.ـلاقية في سبيل تحـ.ـقيق مصـ.ـالحها في المنطقة”.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، صـ.ـرّح أمس الثلاثاء 14 من أيلول، في لقاء متلـ.ـفز مع قناة “فوكس” (FoxTv)، أنه كان ينوي تصـ.ـفية رئيس النظام السوري، بشار الأسد، بعد ارتكـ.ـاب الأخير مجـ.ـزرة كـ.ـيماوي، إلا أن وزير الدفـ.ـاع الأسبق، جيمس ماتيس، “عـ.ـارض ذلك”، بحسب ترامب.

وأضاف ترامب، “كنت أفـ.ـضل إقصـ.ـاءه، لقد هيأت كل ما يـ.ـلزم لأجل ذلك، لم يكن ماتيـ.ـس يريد فعل ذلك”، وفقًا لما ترجمته عنب بلدي.

وأوضح أن نية التصـ.ـفية جاءت بعد اعـ.ـتقاده بأن “حـ.ـكومة النظام السوري استخـ.ـدمت أسلـ.ـحة كيمـ.ـاوية في هجـ.ـوم على دوما”، مبينًا أن الإدارة قررت بدلًا من ذلك اسـ.ـتهداف مواقع الأسـ.ـلحة الكيمـ.ـاوية في سوريا.

ولم يكن الحديث عن القـ.ـضاء على الأسد الأول من نوعه، إذ قال وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتز، عام 2018، إن “إسرائيل قد تقـ.ـتل الأسد، وتطيـ.ـح بحكـ.ـومته، في حال استمر بالسماح للقـ.ـوات الإيرانية باستخـ.ـدام الأراضي السورية”، وفق ما نقلته وكالة “رويترز” آنذاك.

وأضاف الوزير الإسرائيلي للوكالة أنه “إذا سمح الأسد لإيران بتحويل سوريا إلى قاعـ.ـدة عسـ.ـكرية ضـ.ـدنا، فعليه أن يعرف أنها سـ.ـتكون نهـ.ـايته”.

وعند سؤال مقدم برنامج “Fox & Friends” لترامب إن كان نـ.ـادمًا على عدم القـ.ـضاء على الأسد لكون روسـ.ـيا حلـ.ـيفة له، قال الرئيس الأمريكي، “لم أكن لأشعر بالنـ.ـدم، لأنني كنت سأعيـ.ـش في كلتا الحـ.ـالتين، كنت أعتـ.ـبره بالتأكيد ليس بالشخص الجيد”.

وكانت الأمم المتحدة أعربت، في 10 من أيلول الحالي، عن شكـ.ـوكها في أن تكون الأنشـ.ـطة الكيـ.ـماوية للنـ.ـظام السوري قد انتهت، في ظل وجود “قـ.ـضايا عـ.ـالقة” فيما يخـ.ـص إعلان النظام السوري عن مخـ.ـزونه من الأسـ.ـلحة الكيمـ.ـاوية.

وقالت الممثلة السامية لشؤون نـ.ـزع السـ.ـلاح، إيزومي ناكاميتسو، “ما لم تحـ.ـل القـ.ـضايا العـ.القة المتعـ.ـلقة بالإعلان الأولي لسوريا عن مخـ.ـزونها من الأسلـ.ـحة الكيمـ.ـاوية وبرنامجها، فلا يمكن للمجتمع الدولي أن يثق بشكل كامل في أن أنشطتها قد انتهـ.ـت”، وفقًا لما نقلته الأمم المتحدة.

وأضافت ناكاميتسو، “أفهم أن سوريا لم تقدم بعد معلومات أو تفسيرات تقـ.ـنية كافية من شأنها أن تمكن الأمـ.ـانة الفنية لمنـ.ـظمة حظـ.ـر الأسلـ.ـحة الكيـ.ـماوية من إغلاق القضـ.ـية المتعلقة بالعثور على مادة كيمـ.ـاوية من الجدول 2 التي تم اكتشـ.ـافها في مرافق برزة التابعة للمركز السوري للدراسـ.ـات والبحـ.ـوث العـ.ـلمية”.
المصدر: عنب بلدي

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.