ترامب أعطى أوامر باغـ.ـتيال بشار الأسد.. الرئيس الأمريكي يفصح عن معلومات خطيرة تكشف للمرة الأولى

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال
ترامب أعطى أوامر باغـ.ـتيال بشار الأسد.. الرئيس الأمريكي يفصح عن معلومات خطيرة تكشف للمرة الأولى

كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعض المعلومات عن الأوامر التي أعطاها لإدارته بشأن بشار الأسد والإطـ.ـاحة به.

وقال الرئيس الأمريكي في مقابلة له مع قناة ’’فوكس نيوز’’ الأمريكية إنه أعطـ.ـى أوامر سابقة لوزير دفـ.ـاعه بشأن اغـ.ـتيال بشارالأسد.

وأضاف أن وزير دفـ.ـاعه الأسبق “جيمس ماتيس” بالغ في ردة فعله عندما اقترح ترامب اغـ.ـتيال الأسد

وأوضح في تصـ.ـريحاته  أن فريق إدارته وضع مخـ.ـططًا لاغـ.ـتيال الأسد و قبل التنفيذ رفـ.ـضه ماتيس

وكشف تترامب عن رغبته بالإطـ.ـاحة بالأسد وناقش تصـ.ـفية #بشار_الأسد مع وزير الدفـ.ـاع السابق ماتيس لكنه لم يرد فـ.ـعل ذلك.

وقال كان بإمكاني تصـ.ـفية “الأسد” لكن وزير الدفـ.ـاع حينها جيمس ماتيس عـ.ـارض ذلك ولست نـ.ـادما على عدم تصـ.ـفية الرئيس السوري بشار الأسد

وأكد أن واشنطن بحثت أمر اغتيـ.ـال الرئيس السوري بشار الأسد عقـ.ـب الهجـ.ـوم الكيمـ.ـياوي في سوريا

وفي سياق متصل ذكر كتاب للمؤلف بوب وودورد عام 2018 أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب كان يريد اغتـ.ـيال الرئيس السوري بشار الأسد العام الماضي، لكن وزير دفـ.ـاعه جيمس ماتيس تجـ.ـاهل الطلب.

ويقول كتاب “الخوف” إن ترامب أبلغ وزير دفـ.ـاعه هاتفيا أنه يريد اغتـ.ـيال الأسد عقـ.ـب شـ.ـن دمشـ.ـق هجـ.ـوما كيـ.ـميائيا على المدنيـ.ـين في مدينة خـ.ـان شيخون بريف إدلب في 4 أبريل/نيسان 2017، فأجـ.ابه ماتيس بأنه سيعمل على ذلك.

ويضيف الكاتب أنه بعد إغـ.ـلاق الهاتف، قال وزير الدفـ.ـاع الأميركي لأحد كبار مساعديه “لن نفعل أيا من ذلك، وسنكـ.ـون أكثر توازنا”، في إشارة لطـ.ـلب ترامب اغـ.ـتيال الأسد.

وبعد ذلك أعد فريق الأمن القومي للرئيس الأميركي خطة لتنـ.ـفيذ غـ.ـارة جوية تقليدية أمر بها ترامب في نهاية المـ.ـطاف، ثم كتب في تغريدة على حسابه بموقع تويتر غداة الهجـ.ـوم العسـ.ـكري على أهـ.ـداف عسكـ.ـرية سورية “أنجـ.ـزت المـ.ـهمة”، ولكن الضـ.ـربة الجـ.ـوية لم تمـ.ـس حيـ.ـاة الرئيس السوري.

تعليق ماتيس
وتعليقا على ما جاء في الكتاب، قال وزير الدفـ.ـاع الأميركي إن ما تضمنه من حديث عن طلب ترامب اغتـ.ـيال الأسد هو ضـ.ـرب من الأدب، وأضاف الوزير ماتيس في تصريح صحفي “الرئيس الأميركي لم يتلفـ.ـظ بذلك، سواء في حديثه معي أو في حضوري”.

ويصور كتاب وودورد كبار معاوني ترامب على أنهم لا يأبـ.ـهون أحيانا بتعليماته للحـ.ـد مما يرونه سـ.ـلوكا مدمـ.ـرا وخطـ.ـيرا منه.

ونشرت صحيفة واشنطن بوست أمس الثلاثاء مقتطـ.ـفات من الكتاب الذي أعده بوب وودورد مُفـ.ـجر فضيـ.ـحة ووترغيت، التي دفـ.ـعت الرئيس الأميركي السابق ريتشارد نيكسون للاستقـ.ـالة في سبعينيات القرن الماضي.

وكتاب “الخـ.ـوف” هو كتاب يعرض لتفاصـ.ـيل التوتر داخل البيت الأبيض في ظل رئاسة ترامب التي بدأت قبل عشـ.ـرين شهرا.

وقال ترامب عن كتاب وودورد في تصريح لموقع “ديلي كلر” الأميركي “إنه كتاب آخر سيئ”، وغرد الرئيس الأميركي في حسابه بتويتر بأن الاقتباسات الواردة في الكتاب والمنسوبة إلى وزير الدفـ.ـاع وكبير موظفي البيت الأبيض جون كيلي وآخرين، هي “حيل مختلقة” و”خـ.ـداع للجمهور”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.