فيديو يوثق اطـلاق صـاروخ من طائرة ما تسبب بهيروشيما بيروت ما مدى صحته؟

سوشال-متابعة فريق التحرير
بيروت منكـ.ـوبة، بعد وقوع انفـجار ضخم في مرفأ العاصمة تسبب بدمار رهيـب وصل الى عشرات الكيلومترات، كما ادى إلى سقـوط مئات الضحايا.

الفيديوهات المتـداولة للحظة وقـوع الانفجار تثبت ان انفجارين وقعا وليس واحد، لا بل بحسب ما أكده مصدر أمني لـ”صوت بيروت انترناشونال” فقد ” وقـ.ـع حريق في المخزن سببه ربما مواد حـارقة من طائرة اسرائيلية، وعندما هرعت سيارات الاطفاء، تم اطلاق صـاروخ” مشيراً الى”فقـ.ـدان الاتصال بعناصر من فوج اطفاء بيروت لم يعرف مصـيرهم حتى الساعة”.

بعد ان وقعت الواقعة، ودمرت بيروت، اعترف اللواء عباس ابراهيم بوجود مخزن مواد متفجرة مصادر في المرفأ، وعندما سئل لمن اجاب بأنه يتحـ.ـفظ عن الاجابة، مؤكداً أنه موجـ.ـود منذ سنوات.

مخـ.ـزن متفجـ.ـرات لـ”حـ.ـزب الله” في مرفـ.ـأ بيروت بعلم اللواء ابراهيم، الذي لولا هول صـ.ـدمة الدمـ.ـار لما اعـترف به… جزء كبير من العاصمة اللبنانية تحول الى ركام، والسبب “حـزب الله.

وكذلك صرح وزير الداخلية اللبناني بأن “مواد شديدة الانفجار صودرت منذ سنوات انفـجرت في أحد المستودعات بمرفأ بيروت”. وأعلن محافظ بيروت العاصمة اللبنانية مدينة منـ.ـكوبة.

اما رئيس الجمهورية ميـ.ـشال عون فـ.ـدعا إلى اجتماع طارئ للمجلس الأعلى للدفـ.ـاع لبحث تداعيات الانفـ.ـجار. وأعلن رئيس الوزراء حسن دياب أن غدا الأربعاء سيكون يوم حـ.ـداد على أر.واح ضحـ.ـايا الانفـ.ـجار.

وأغلقت القـ.ـوى الأمـ.ـنية كل الطرق المؤدية الى المرفأ، ومنع الصحافيون من الاقتراب. ولم يسمح إلا لسيارات الإسعـ.ـاف والدفـ.ـاع المدني بالمرور.

الصليب الأحمر استنفر جميع المسـ.ـعفين، وناشدت مسـ.ـتشفيات العاصمة المواطنين التوجه إليها للتـ.ـبرع بالد.م. وقال الأمين العام للصـ.ـليب الأحمر اللبناني “هناك العديد من الضـ.ـحايا والإصـ.ـابات بالمئات والوضع ليس طـ.ـبيعيا”.

إلى ذلك، حمّلت مصادر لبنانية ميليـ.ـشيا “حـ.ـزب الله” مسؤولية الانفـ.ـجار الذي هـ.ـزّ مرفأ بيروت، في الوقت الذي قال فيه مسؤولون لبنانيون أن الانـ.ـفجار ناجـ.ـم عن مواد شـ.ـديدة الانفـ.ـجار.

ورجحت المصادر، وفق موقع إيران إنسايدر، أن الانفـ.ـجار ناجم عن انفـ.ـجار مـ.ـخزن للسـ.ـلاح في العنبر رقم 12 في مرفأ بيروت.

الجدير ذكره أن انفجـ.ـارا عنـ.ـيفا هـ.ـز العاصمة اللبنانية بيروت، خلف إلى الأن اكثر من 67 قتـ.ـيلا و 3500 جـ.ـريح كـ.ـحصيلة أولية.

ةفي السياق نقلت وكالة رويترز عن مسؤول إسرائيلي أن “إسرائيل” ليس لها علاقة بالانفـ.ـجار الضـ.ـخم الذي وقع في منطقة مرفأ بيروت، وقال المسؤول، الذي طـ.ـلب عدم ذكر اسمه، “إسرائيل ليس لها علاقة بالحـ.ـادث”.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكينازي لقناة إن12 التلفزيونية الإسرائيلية إن الانفجـ.ـار كان على الأرجح حـ.ـادثا نتج عن حـ.ـريق.

ويأتي الانفـ.ـجار في وقت تترقب فيه الأوساط العربية والدولية صدور حكـ.ـم المحـ.ـكمة الدولية الخاصة بلبنان 7 أغسطس/ آب الجاري، في قضـ.ـية اغـ.ـتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، في تفـ.ـجير ضخم بسيارة مفـ.ـخخة هز بيروت في 14 شباط/ فبراير 2005.