الكشف عم سبب تفجير بيروت (فيديو)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة فريق التحرير
تتواصل ردود الأفعال، حول سبب انفجار مرفأ بيروت، ومحاولة التيارات والقوى اللبنانية رمي الأسباب على بعضها وكشف ملفات فسادها فينا بينها.

– الكشف عن سبب انفجار مرفأ بيروت
وفي سياق الأمر، تحدث ميشال قنبور، وهو رئيس تحرير موقع “Lebanondebate” في حديث على قناة MTV ضمن برنامج “صار الوقت”، بأنّه “منذ 4 أشهر اكتشف أمن الدولة وجود هذه المواد شديدة الانفجار في المرفأ، ورفع تقارير إلى الجهات القضائية التي لم تبادر إلى اتخاذ أي إجراء”، حسب وصفه.

وأكد “قنبور” أنّ رئيس وزراء لبنان، حسان دياب، كان يعلم بوجود المتفجرات بالمرفأ، وحجم الخطر الذي يمكن أن تسببه في حال انفجارها إلا أنه “تقاعس” في إبعادها.

ولفت إلى أنّ المواد المكتشفة بالصدفة داخل مرفأ بيروت كانت تحوي “نترات الأمونيوم”، وهي تعمل على زيادة العصف بالانفجارات، وهو نتيجة ما حصل ضمن الانفجار الأخير.

وشدد على أنّ بعض المسؤولين حاولوا “تسخيف الأمر” والادعاء بأن المواد زراعية فقط، بينما حاول بعض القضتة بالسلك القضائي اللبناني التغاضي وطي الأمر دون إعلام السلطات المسؤولة.

وفي سؤال المذيع عمن يمكن أن تعود إليه هذه المواد، رد ضيف البرنامج بأن من يمكنه القيام بتغجيرات ضخمة دون أن يحاسب هو من يملك هذه المواد.

يأتي ذلك بالوقت الذي تحدثت مصادر لبنانية عن السفينة التي نقلت المواد وتدعى “روسوس”، ويتوقع أن تكون سفينة روسية.

وتم توقيفها في بيروت عام 2014، بسبب الانتهاكات الجسيمة لقواعد تشغيل السفينة التي كشف عنها مفتشو PSC أثناء التفتيش.

ولفتت بعض الأنباء إلى أنّ الشحنة ربما كانت متجهة إلى سوريا، فيما لم تؤكد المصادر الجهة التي تمتلكها وتعود إليها هذه المواد الخطيرة، التي شبّهت بأنها “نصف قنبلة نووية”.

– رد آخر يتداوله مقربون من حزب الله
تداولت عدد من الصفحات اللبنانية، مقطع فيديو لما قيل إنّه أحد موظفي مرفأ بيروت الذي وقع فيه الانفجار يوم أمس، الثلاثاء، يتحدث عن باخرة أخرى تدعى “فتح الله”، مدعياً أنها تسببت بالانفجار.

وقال المدعو يوسف شحادة، : “إن المواد التي انفجرت في وقت سابق الثلاثاء، كانت على متن باخرة تركية، جرى توقيفها قبل سنوات”.

وتابع “شحادة”: “إنّ باخرة فتح الله جرى توقيفها منذ سنوات بطرابلس ثم تم تحويلها لبيروت، وافرغت حملوتها في العنبر رقم 12 بإشرافه، وكانت تحوي أسلحة ومتفجرات، بينما كان في العنبر غاز ومفرقعات”.

– تغيبر الأنظار عن محكمة الحريري
وكان وزير الداخلية اللبناني قد أكد في تصريح له أمس، أنّ مواد شديدة الانفجار مصادرة منذ سنوات انفجرت في منطقة مرفأ بيروت.

وتحدث مسؤول أمني لبناني كبير قوله إن حوالي 2700 طن من نترات الأمونيوم المصادرة في المرفأ انفجرت أثناء أعمال ”لحام“ وصيانة.

وبحسب وسائل الإعلام اللبنانية فإنّ الباخرة المختلف على وجهتخا ومصدرها واسمها، كانت تنقل سلاح باتجاه سوريا، دون معرفة الجهة التابعة لها وإلى من ستصل، إلا أنّ جرى توقيفها من قبل السلطات اللبنانية بين عامي 2012 و 2014.

وبحسب ذات الوسائل فإنّ حزب الله يعلم بأمر الباخرة، ورأى محللون بأن التفجير الذي ضرب المرفأ قد يكون للتغطية ولفت الأنظار عن محكمة اغتيال رفيق الحريري يوم بعد غد في 7 آب الجاري.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.