وزير الدفاع التركي يعلق رسمياً على الحرب بين أزربيجان وأرمينيا ويطلق تصريحات نارية

سوشال-متابعة فريق التحرير
توعد وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، اليوم الخميس أرمينيا بأنها “ستـ.ـدفع الثـ.ـمن” على خلفية التصعيد العسـ.ـكري الحدودي بينها وأذربيجان.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية شبه الرسمية عن آكار تصريحه اليوم الخميس، أثناء استقباله قائد القوات الجوية الأذرية، رامز طاهروف: “يريفان ستغرق في مكائدها وستدفع ثمن فعلتها”.

وجاء هذا الكلام على خلفية التصـ.ـعيد العسـ.ـكري الحـ.ـاد الذي تشهده منذ 12 يوليو الجاري منطقة قره باغ المتنازع عليها بين أرمينيا وأذربيجان، وسط تحميل طرفي النزاع أحدهما الآخر المسؤولية عما يجري.

وهاجم الجيش الأرميني، الخميس، مواقع أذربيجانية حدودية، وقام بفتح النيران على مناطق سكنية فيها.

وأوضحت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان، أن القوات الأرمينية اعتدت صباح اليوم على مواقع في مدينة توفوز الحدودية.

وأفادت بأن الجيش الأرميني فتح نيران الأسلحة الثقيلة ومدافع الهاون على قرى “توفوز آغدام” و”دوندار قوشجو” و”واحدلي”، مشيرة إلى عدم وقوع خسائر في الأرواح بين المدنيين.

ونوهت إلى أن الاشتباكات ما زالت مستمرة في المنطقة، لافتة إلى أن الوضع تحت سيطرة الجيش الأذربيجاني.

والأحد، أعلنت وزارة دفاع أذربيجان، تسجيل اعتداء للجيش الأرميني بالمدفعية، استهدف قواتها في منطقة توفوز الحدودية.

وأكدت أنها ردت بالمثل على النيران الأرمينية، وأوقعت خسائر في صفوفها وأجبرتها على التراجع.

وأسفرت الاشتباكات عن مقتل 4 جنود أذريين، بينهم ضابط، وأصيب 4 آخرون بجروح.

كما أدت الاشتباكات في الأيام التالية إلى سقوط 7 قتلى بين صفوف الجيش الأذربيجاني، بينهم ضابط برتبة لواء.

وتحتل أرمينيا منذ عام 1992، نحو 20% من الأراضي الأذرية، التي تضم إقليم “قره باغ” (يتكون من 5 محافظات)، و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي “آغدام”، و”فضولي”.

اقرأ ايضا: انتشار واسع لـ “صدقة جارية” عن روح صدام حسين.. ابنته رغد تكشف الحقيقة
نـفـ.ـت رغد صدام حسين، ابنة الرئيس العراقي الأسبق، قيامها بتوزيع “صدقات مالية” للفقراء، عن روح والدها، بالتعاون مع أحد رجال الأعمال.

وانتشر على موقع “فيسبوك” إعلان مـ.ـزيف لإحدى الصفحات، منسوب لرغد صدام حسين، يدعو المستخدمين لإرسال أسمائهم في رسائل للصفحة، مقابل الحصول على مبالغ مالية، سيتم تقديمها كـ”صدقات عن روح صدام حسين”، من قبل رغد بالتعاون مع رجل أعمال يُدعى لطيف يحيى.

ويقول المنشور الذي أكدت رغد صدام حسين عدم صحته :”  إقر أنا رغد صدام حسين بالتعاون مع رجل الأعمال لطيف يحيى بتقديم صدقات علي روح والدي (صدام حسين) رحمة الله عليه وإذا رائيت هذا المنشور من فضلك أرسل أسمك في رسالة من خلال الضغط علي هذا الرابط ، وإستلم المبلغ الخاص بك ونتمني منك ومن جميع شعوب الوطن العربي بالدعوة لأبي (صدام حسين) بالرحمة والمغفرة”.

إلا أن رغد نفـ.ـت أي علاقة لها بالإعلان المذكور، حيث دوّنت على صفحتها الرسمية في موقع تويتر: “ليس لدينا أي تعامل مباشر أو غير مباشر مع المدعو لطيف يحيى، وهذه الصفحة والمنشور (هما) عـ.ـارٍ من الصحة”.

وكانت رغد نـ.ـفت قبل أشهر صحة مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، ويتضمن تصريحات “مفبـ.ـركة” للرئيس العراقي الراحل صدام حسين، يتحدث فيه عن استخدام الولايات المتحدة لفيروس كورونا ضـ.ـد العراق خلال حـ.ـرب الخليج الثانية.