بالتزامن مع التصعيد العنيف في إدلب.. إجراء عسكري غير مسبوق في إدلب يحدث للمرة الأولى

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة فريق التحرير
تداول رواد مواقع التواصل الاجتاعي مقطعا مصورا، لمنطاد المراقبة التركي يجوب سماء محافظة إدلب، ضمن عملية رصد الحدود السورية التركية التي يقوم بها المنطاد منذ شهر تشرين الثاني من العام الفائت.

وأظهر الفيديو المنطاد الذي يحمل اسم “Karagöz GAG”، والذي تمّ تصنيعه من قِبل مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية “أسيلسان”، يحلق في سماء إدلب.

كيف يعمل منطاد المراقبة التركي
وكانت تركيا قد أعلنت عن إطلاقها مشروع منطاد المراقبة الجديد ،في شهر أيلول من العام الفائت، حيث قالت حينها هانده بالجي، مديرة مشروع أنظمة الطيران بدون طيار في مؤسسة أسيلسان، إن العمل على ابتكار المنطاد استغرق عامين.

ويبلغ طول المنطاد يبلغ 17 متراً، وحجمه 430 متراً مكعباً، وهو قادر على التحليق بارتفاع يصل إلى 500 متر، ومزود بكاميرات ضخمة، قادرة على مسح مساحة 8 كيلو متر مربع في آن واحد، وقادرة على الالتفاف حول نفسها بمقدار 360 درجة، وتعطي إنذارا في حال رصد أي تحرك غير مألوف.

جاء ذلك بالتزامن مع قصف مدفعي نفذته القوات التركية في محيط بلدة المسطومة، استهدف محيط مدينة سراقب، حيث تتمركز قوات النظام السوري، شرق إدلب.

بينما ذكرت وكالة ستيب الإخبارية، إنّ قوات النظام السوري استهدفت مدينة سرمين بالمدفعية الثقيلة، بالوقت الذي حلّق فيه طيران استطلاع روسي في الأجواء.

يشار إلى أنّ قوات النظام السوري والطيران الروسي كان قد كثّفت قصفها لمواقع المعارضة السورية بمناطق جنوب إدلب وشمال حماة واللاذقية، في خروقات مستمرة للهدنة المتفق عليها بين روسيا وتركيا والتي بدأت مطلع آذار الفائت.

اقرأ أيضا: انتشار واسع لـ “صدقة جارية” عن روح صدام حسين.. ابنته رغد تكشف الحقيقة
نـفـ.ـت رغد صدام حسين، ابنة الرئيس العراقي الأسبق، قيامها بتوزيع “صدقات مالية” للفقراء، عن روح والدها، بالتعاون مع أحد رجال الأعمال.

وانتشر على موقع “فيسبوك” إعلان مـ.ـزيف لإحدى الصفحات، منسوب لرغد صدام حسين، يدعو المستخدمين لإرسال أسمائهم في رسائل للصفحة، مقابل الحصول على مبالغ مالية، سيتم تقديمها كـ”صدقات عن روح صدام حسين”، من قبل رغد بالتعاون مع رجل أعمال يُدعى لطيف يحيى.

ويقول المنشور الذي أكدت رغد صدام حسين عدم صحته :”  إقر أنا رغد صدام حسين بالتعاون مع رجل الأعمال لطيف يحيى بتقديم صدقات علي روح والدي (صدام حسين) رحمة الله عليه وإذا رائيت هذا المنشور من فضلك أرسل أسمك في رسالة من خلال الضغط علي هذا الرابط ، وإستلم المبلغ الخاص بك ونتمني منك ومن جميع شعوب الوطن العربي بالدعوة لأبي (صدام حسين) بالرحمة والمغفرة”.

إلا أن رغد نفـ.ـت أي علاقة لها بالإعلان المذكور، حيث دوّنت على صفحتها الرسمية في موقع تويتر: “ليس لدينا أي تعامل مباشر أو غير مباشر مع المدعو لطيف يحيى، وهذه الصفحة والمنشور (هما) عـ.ـارٍ من الصحة”.

وكانت رغد نـ.ـفت قبل أشهر صحة مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، ويتضمن تصريحات “مفبـ.ـركة” للرئيس العراقي الراحل صدام حسين، يتحدث فيه عن استخدام الولايات المتحدة لفيروس كورونا ضـ.ـد العراق خلال حـ.ـرب الخليج الثانية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.