بعد 439 حالة مؤكدة .. رسالة عاجلة من الأمم المتحدة للسوريين

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال – متابعة

وجهت الأمم المتحدة رسالة عاجلة للسوريين بضرورة الالتزام بالتعليمات الصحية الصادرة عن الجهات الطبية في مناطق المعارضة والنظام، معربة عن قلقها حيال ارتفاع معدلات الإصـ.ـابة والوفـ.ـيات من جراء انتشار فيروس كورونا، في كافة أنحاء سوريا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لـ”ستيفان دوجاريك”، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، عبر دائرة تليفزيونية مع الصحفيين بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.

وقال دوجاريك: “حتى اليوم هناك 439 إصـ.ـابة مؤكدة بالفيروس، توفـ.ـي منهم 21، إضافة إلى 8 حالات مؤكدة معمليا بالإصـ.ـابة شمال غربي سوريا”.

وأضاف: “تم الإبلاغ عن 6 حالات في الشمال الشرقي، بما في ذلك حالة وفـ.ـاة واحدة”.

وتابع: “الخـ.ـطر العام لا يزال مرتفعا جدا، خاصة في المناطق التي يوجد بها عدد كبير من النازحين”.

وفي 22 مارس/آذار الماضي، أعلن النظام تسجيل أول إصـ.ـابة لشخص قادم من خارج البلاد، وسط اتهـ.ـامات تلاحقه بإخفاء الرقم الحقيقي المصـ.ـاب للفيروس.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، قالت الأمم المتحدة، إنها “قلقة للغاية” إزاء تأثير وباء كورونا على المدنيين في سوريا، رغم تحدث نظام بشار الأسد عن إصـ.ـابة 39 فقط ووفـ.ـاة 3 أشخاص آنذاك.

وأشارت إلى وجود نحو نصف البنية التحتية الصحية في سوريا قبل الصـ.ـراع خارج الخدمة، وأكثر من 6 ملايين مشرد داخلي، بما في ذلك 1.4 مليون شخص يعيشون في المخيمات وتقدر منظمة الصحة العالمية سوريا بأنها معرضة بشدة لخـ.ـطر تفشي الفيروس.

اقرأ أيضاً: سوريا تحتل مركزاً متقدماً في العالم

كشفت إحصائيات “المجلس الدولي للزيتون” احتلال سوريا مراتب متقدمة في قوائم استهلاك الزيتون وانتاجه في عامي 2019 و2020.

الفرد السوري يتصدر الاستهلاك

وبحسب ما نقلت قناة “الجزيرة“، الثلاثاء 14 من تموز، عن تقرير المجلس لهذين العامين، فإن سوريا هي أكثر الدول العربية يستهلك فيها الفرد زيت الزيتوم، بـ 4.5 كيلوغرامًا سنويًا.

وجاءت تونس في المرتبة الثانية باستهلاك الفرد فيها 3.5 كيلوغرامًا سنويًا ثم المغرب 3.3، وفلسطين 3.1، ولبنان 2.9 على التوالي.

الاستهلاك الإجمالي للدولة

أشارت أرقام “المجلس الدولي للزيتون” حصول سوريا على المرتبة الثانية بقائمة الدول العربية في الاستهلاك على مستوى الدولة ككل، والسابعة عالميًا بحصة 2.8% من الاستهلاك العالمي.

إذ يتوقع أن يبلغ استهلاكها الإجمالي هذا الموسم 86 ألف طنًا مقارنة بـ 75 ألفًا في الموسم السابق.

بينما حصد المغرب المرتبة الأولى عربيًا بـ 120 ألف طنًا من زيت الزيتون، و150 ألف طن للعام الماضي.

واحتل المغرب المرتبة الخامسة عالميًا بنسبة 4% من إجمالي الاستهلاك العالمي من زيت الزيتون.

إنتاج زيت الزيتون

على صعيد إنتاج زيت الزيتون، حلت سوريا في المركز الثالث على الصعيد العربي بنسبة 3.8% من الإنتاج العالمي، وناهز محصولها للعام الماضي 100 ألف طن، على أن يرتفع حسب التوقعات إلى 120 ألفًا في العام الحالي.

في حين تصدرت تونس دول المنطقة العربية، بإنتاج بلغ الموسم الماضي أكثر من 140 ألف طن، ويتوقع أن يبلغ هذا الموسم 300 ألف طن، ما يمثل 9.5% من الإنتاج العالمي.

وجاء المغرب في المرتبة الثانية بنسبة 4.6% من الإنتاج العالمي، وبمحصول قدر العام الماضي بـ 200 ألف طن، وينتظر أن يتقلص هذا الموسم إلى 145 ألفًا.

وأفادت البيانات أن الإنتاج العالمي لزيت الزيتون ناهز في موسم 2018-2019 أكثر من ثلاثة ملايين و200 ألف طن مقارنة بإنتاج متوقع للموسم الحالي بثلاثة ملايين و100 ألف طن، أي بتراجع قدره 2.3%. فقط.

التصدير

سوريا هي ثانية دولة عربية من جهة صادرات زيت الزيتون، إذ صدرت في الموسم الماضي 25 ألف طن، ومن المتوقع أن تصدر هذا الموسم 34 ألف طن.

وتنتزع تونس مجال تصدير زيت الزيتون، منذ سنوات طويلة بين الدول العربية، قبل سوريا، ثم جاء المغرب ثالثًا، ثم فلسطين في المركز الرابع ثم لبنان خامسًا.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.