بعد إساءته لتركيا.. الإعلامي نيشان يعاقب

سوشال-متابعة فريق التحرير
أحالت النيابة العامة في بيروت، الخميس، أحد الإعلاميين اللبنانيين على المحاكمة بتهمة “الإساءة” إلى تركيا.

وحددت النيابة الثامن من أكتوبر/تشرين الأول المقبل موعدا لبدء محاكمة الإعلامي اللبناني من أصول أرمنية نيشان ديرهاروتيونيان.

وكان نيشان وجه خلال حوار متلفز، في 10 يونيو/حزيران، إساءات إلى تركيا وشعبها ورئيسها والدولة العثمانية.
وقالت وكالة الأنباء اللبنانية إنه “بناء على الإخبار المقدم للنيابة العامة بحق الإعلامي نيشان، تمت إحالته على محاكمة أمام غرفة المطبوعات في بيروت”.

وكان المحامي اللبناني محمد زياد جعفيل تقدم في 11 من الشهر الماضي ببلاغ لدى القضاء ضد نيشان بسبب “إساءاته” إلى تركيا.

وقال جعفيل في حينه، إنه تقدم بدعوى قضائية بعد تصريحات من نيشان خلال برنامجه “أنا هيك” على قناة “الجديد” (خاصة)، “شكلت إساءات لدولة صديقة (تركيا)، وتمس بالوحدة الوطنية، وتثير النعرات الطائفية والعنصرية”.

وأوضح أنه تقدم بالبلاغ ضد نيشان، وقناة “الجديد”، وكل من يظهره التحقيق “شريكا أو متدخلا أو محرضا”، مطالبا بأشد العقوبات بحق كل من تثبت إدانته.

اقرأ ايضا: ترامب يعلن عن هجوم على روسيا
أكد الرئيس دونالد ترامب يوم الجمعة للمرة الأولى، أن الولايات المتحدة شنت هجـ. ـومًا سيبرانيا ضد وكالة أبحاث الإنترنت الروسية .

وألقى المسؤولون الأمريكيون باللوم على الوكالة الروسية، للتدخل في الانتخابات الرئاسية لعام 2016 وانتخابات منتصف المدة عام 2018.

وأجاب ترامب على سؤال إن شنـ. ـت أمريكا هجـ. ـوما على وكالة أبحاث الإنترنت الروسية خلال مقابلة مع مارك تيسين من صحيفة “واشنطن بوست”، “هذا صحيح”.

وكتبت واشنطن بوست عام 2019 عن الهجـ. ـوم الأمريكي الذي منع وصول الوكالة إلى الإنترنت، لكن ترامب لم يؤكد تورط الولايات المتحدة.

وانتقد ترامب الرئيس السابق أوباما لعدم قيامه بما يكفي لمكافحة التدخل قبل بدء انتخابات 2016.

وقال ترامب: أوباما كان يعلم أن روسيا تعبث بالجوار أو أحد قد قال له ذلك، سواء كان الأمر كذلك أم لا، فمن يدري؟ فهو لم يقل شيئا.

وتابع الرئيس: “والسبب وراء صمته هو اعتقـ.ـاده أن هيلاري كلينتون كانت ستفوز بعد أن صدق استطلاعات زائـ. ـفة”.

وبرأي ترامب رد أوباما على التدخل بعد حدوثه، من خلال العقوبات على الروس والوكالات الروسية المعنية وطرد عشرات الدبلوماسيين من البلاد.

يذكر أن واشنطن اتهـ.ـمت روسيا مرارا، بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي جرت عام 2016، من خلال عمليات قرصنة منظمة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، فيما نفت موسكو تلك المزاعم، مؤكدة عدم ضلوعها في مثل تلك العمـ.ـليات.