قفزة جديدة.. الليرة السورية تعود للانهيار اليوم الخميس

سوشال- فريق التحرير
سجل الدولار وباقي العملات، اليوم الخميس، قفزة جديدة أمام الليرة السورية بفارق مئة ليرة عن أمس الأربعاء، في حين حافظت الليرة التركية على سعر صرفها.

تسبب إيقاف تسليم الودائع بالعملات الأجنبية في لبنان، والتي يعتبرها نظام الأسد أحد المنافذ الأخيرة المتبقية له للتفلّت من العقـ.ـوبات الاقتصادية المفـ.ـروضة عليه، في انهـ.ـيار الليرة السورية.

وخـ.ـسر “نظام الأسد” العديد من الموارد والسيولة النقـ.ـدية التي كانت توفرها المناطق المحررة التي كانت تسيـ.ـطر عليها فصـ.ـائل الثوار، إضافة إلى أن العملـ.ـيات العسـ.ـكرية والتقدم البري لا سيما بإدلب، حـ.ـرمه من إيرادات هـ.ـائلة بالقطع الأجنبي.

وفقدت الليرة السورية ثلث قيمتها مقابل الدولار، منذ مطلع العام الجاري؛ حيث انخفـ.ـضت قيمتها مقابل الدولار خلال أسبوعين من 900 ليرة إلى 1200 في السوق غير الرسمية، مسجلة رقمًا قياسيًّا في قيمة الانخفاض.

وسجَّلت الليرة السورية، اليوم الثلاثاء؛ تحسنًا جديدًا في سعر صرفها أمام الدولار وباقي العملات الأجنبية، وذلك بعد تذبـ.ـذب ما بين الانخفاض والارتفاع خلال الأيام الماضية.

ويسـ.ـيطر العـ.ـجز على مؤسـ.ـسات “نظـ.ـام الأسد” المـ.ـالية لمواجهـ.ـة الانهـ.ـيار الكبير لـ”الليرة السورية”، لا سيما بعد إقرار الولايات المتحدة لـ”قـ.ـانون قيصر” وتشـ.ـديد العقـ.ـوبات الاقتصادية.

وأبقى المصرف المركزي على ثبات نشراته للمصـ.ـارف والبنوك الخاصة، والتدخل لسعر 1250 ليرة للدولار الواحد، و1414 ليرة لليورو، بالإضافة لـ 1250 ليرة لسعر الحـ.ـوالات الخـ.ـارجية واستيراد المواد الأساسية.

وزعم “حسين عرنوس” رئيس مجلس الوزراء التابع للنظام ترؤسه الجلسة الأسبوعية للمجلس أنه توجت بطلب زيادة تفعيل الإجراءات المتخذة لمراقبة الأسواق وإيصال السلع من المنتج إلى المستهلك مباشرةً والاستثمار الأمثل لأسواق الهال وإحداث منافذ فيها للسورية للتجارة لكـ.ـسر الحلقات الوسيطة، حسب وصفه.نشرة أسعار الصرف بحسب موقع أخبار الليرة
الخميس 09 تموز

سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار في دمشق:
شراء 2,400 ل.س
مبيع 2,330 ل.س

سعر صرف الليرة السورية مقابل الليرة التركية:
شراء 348 ل.س
مبيع 338 ل.س

سعر غرام الذهب عيار 21 مقابل الليرة السورية:
شراء 119,000 ل.س
مبيع 114,400 ل.س

وبالانتقال لمدينة إدلب:

سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار:
شراء 2,440 ل.س
مبيع 2,390 ل.س

سعر صرف الليرة السورية مقابل الليرة التركية:
شراء 354 ل.س
مبيع 347 ل.س

سعر غرام الذهب عيار 21 مقابل الليرة السورية:
شراء 122,000 ل.س
مبيع 118,300 ل.س