دولة أوروبية تصدر قراراً بحظر أنشطة روسيا اليوم

سوشال – متابعة

حظرت لجنة البث الإذاعي والتلفزيوني في ليتوانيا بث 5 قنوات تابعة لشبكة RT، بسبب العقوبات الأوروبية المفروضة على المدير العام لوكالة “روسيا سيغودنيا” الإعلامية دميتري كيسيليوف.

ويشمل القرار الذي سيسري اعتبارا من يوم غد الخميس 9 يوليو، قنوات RT وRT بالجودة العالية (HD) وRT الإسبانية وRT الوثائقية وRT الوثائقية بالجودة العالية.

وأكد رئيس لجنة البث الإذاعي والتلفزيوني الليتوانية مانتاس مارتيشوس، أن سبب القرار يعود إلى العقوبات المفروضة على كيسيليوف، وليس لانتهاكات من RT.

وقال: “تم إيقاف هذه البرامج ليس بسبب الانتهاكات بل نظرا إلى أن شخصا مرتبطا ببرامج القناة أدرج في قائمة الأفراد الخاضعين للعقوبات وهو السيد كيسيليف… لا يجوز أن يتربح وبالتالي يتوقف بث البرامج. وقد تم فعل ذلك في لاتفيا والآن في ليتوانيا”.

وكان المجلس الوطني لوسائل الإعلام الإلكترونية في لاتفيا، أصدر قرارا في نهاية يونيو الماضي، حظر بث القنوات السبع لمجموعة RT في البلاد، مبررا ذلك بالذريعة نفسها.

كيسيليوف يترأس وكالة “روسيا سيغودنيا” وهي وشبكة RT كيانان قانونيان مختلفان.

أما RT فتديرها رئيسة تحريرها مرغريتا سيمونيان، التي لا تخضع لأي عقوبات أوروبية.

وفي سياق متصل قالت رئيسة تحرير شبكة RT مارغاريتا سيمونيان، في تعليق على حظر بث RT في لاتفيا، إن سلطات هذه الدولة، حظرت منذ فترة طويلة موقع “سبوتنيك”، ولم يمنعه ذلك من البقاء مصدرا فعالا.

وأكدت أن “سبوتنيك”، يحتل المرتبة الأولى من حيث الجمهور، في العديد من بلدان الاتحاد السوفيتي السابق.

وأضافت سيمونيان في حديث تلفزيوني: “لقد حظروا الآن جميع قنوات RT السبع. ولم تعد أية قناة منها، ولا حتى باللغة الروسية، تواصل بثها هناك. كما تعلمون، RT – قناة دولية تبث باللغات الإنجليزية والإسبانية والعربية. من الواضح أن لاتفيا قلقة من أن سكانها الناطقين بالعربية سيتابعون RT وسيقترفون شيئا ما هناك”.

يوم الثلاثاء الماضي، أصدر المجلس الوطني لوسائل الإعلام الإلكترونية في لاتفيا، بيانا نشره على حسابه في “تويتر”، جاء فيه: “بعد تلقي معلومات تفيد بأن قناة RT الأكثر نفوذا تخضع للسيطرة الفعلية لدميتري كيسيليوف، والذي يخضع بدوره لعقوبات الاتحاد الأوروبي، قرر المجلس الوطني لوسائل الإعلام الإلكترونية حظر بث القنوات السبع لمجموعة RT في لاتفيا”.

من جانبه قال كيسيليوف، في تصريح سابق لوكالة “نوفوستي”، إن قرار حظر البث التلفزيوني “مضحك ويعتبر مؤشرا على مستوى غباء وجهل السلطات اللاتفية التي أصيبت بعمى الروسوفوبيا”.

وأشار إلى أن المبرر الذي قدمه المجلس الوطني لوسائل الإعلام الإلكترونية في لاتفيا لقراره “لا يوجد له أي معنى قانوني”، ولذا ويتوجب على لاتفيا إعادة بث RT فورا وتقديم اعتذار لزملائنا”.

يذكر أن كسيليوف يشغل منصب المدير العام لوكالة “روسيا سيغودنيا” الإعلامية، أما شبكة RT فتديرها رئيسة تحريرها، مرغريتا سيمونيان، التي لا تخضع لأي عقوبات أوروبية.

المصدر: وكالات

<strong>اقرأ ايضا: شاهد بالفيديو.. شاب يركل امرأة مسـ.ـلمة محجـ.ـبة وسط الشارع أمام أطفالها</strong>
تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً لرجل يركل امرأة مسـ.ـلمة محـ.ـجبة بقدمه وسط الشارع،”

وأظهر المقطع الذي ضـ.ـجت به مواقع التواصل الاجتماعي، قيـ.ـام شاب بركل امرأة مسـ.ـلمة ترتدي الحـ.ـجاب وسط الشارع وأمام أطـ.ـفالها قيل إنه في روسيا.

وبحسب التسجيل الذي تم تداوله والذي يظهر بأنه ملتقـ.ـط من أحد كاميرات المراقـ.ـبة فإن الشاب قام بالتـ.ـلفت حوله وثم ركل السيـ.ـدة التي تجر أمامـ.ـها عربة لطـ.ـفلها وبرفقـ.ـتها ثلاثة أطفال.

وظهرت ردة فعل الطفلة الكبيرة غاضبة على إهـ.ـانة والدتها وقامت بالبـ.ـصق على الشاب ولم يتثـ.ـنى لنا التأكد من مصدر الفيديو المتداول.

ولاقى المقطع ردود فعل غاضـ.ـبة جداً في أوساط وسائل التواصل الاجتماعي، حيث علق محمد الحسن غاضـ.ـباً “تف ع حكـ.ـومات لا تحمي اولادها… وبلاخـ.ـص الحـ.ـكومات العربيه”.

وعلق “كريم بسام الشغري” جراثيـ.ـم و قـ.ـاذورات الغرب العنـ.ـصريون، لا يعتدون على النـ.ـساء إلا الأنـ.ـذال و التافـ.ـهين اللقـ.ـطاء”.
<iframe style=”border: none; overflow: hidden;” src=”https://www.facebook.com/plugins/video.php?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fturkiarasd%2Fvideos%2F299249618104652%2F&amp;show_text=0&amp;width=560″ width=”560″ height=”313″ frameborder=”0″ scrolling=”no” allowfullscreen=”allowfullscreen”></iframe>