روسيا تتخذ تغييرات عسكرية جذرية في درعا

سوشال-متابعة فريق التحرير
نقلت القوات الروسية، اليوم الأربعاء، اللواء الثامن الذي يتزعمه “أحمد العودة” في درعا تبعيته من الفيلق الخامس إلى ميليشيا “الدفاع الوطني” المساندة لقوات النظام.

وقالت مصادر محلية، إن الروس الذين يديرون الفيلق الخامس بشكل مباشر، نقلوا تبعية اللواء الثامن في درعا إلى ميليشيا “الدفاع الوطني” التي شكلتها روسيا قبل عدة سنوات لمساندة قوات النظام.

وأضافت المصادر، أن اللواء الثامن سيظل تنسيقه بشكل مباشر مع الروس في قاعدة “حميميم” العسكرية بريف اللاذقية، إلا أن تبعيتهم العسكرية ستكون ضمن ميليشيا “الدفاع الوطني”.

وكان أعلن “أحمد العودة” في 23 حزيران الماضي، عن تشكيل عسكري موحد في درعا، مضيفا: “مهمة الجيش ليست لحماية حوران فحسب، بل ليكون الأداة الأقوى لحماية سوريا”.

وبدأ “أحمد العودة” مسيرته مقاتلا في صفوف فصائل المعارضة ضد قوات النظام، وخسر ثلاثة من اخوته في سبيل ذلك عام 2014.

وبعد سيطرة قوات النظام على منطقة اللجاة وبصر الحرير، منتصف عام 2018، جرت مفاوضات برعاية الجانب الروسي في مدينة بصرى الشام، في الوقت الذي كان النظام مستمرا باجتياح معظم قرى المنطقة الشرقية باستثناء بصرى الشام مركز ثقل “العودة”.

وبعد وصول النظام إلى بصرى الشام، جرت اتفاقيات “التسوية” التي كان عرّابها أحمد العودة، داخل المدينة، حيث قضت الاتفاقيات بقبول سيطرة النظام على المنطقة الجنوبية من سوريا، حيث سلّم العودة خلالها السلاح الثقيل، وانضم إلى “الفيلق الخامس” التابع بشكل مباشر للروس، والذي تسلم َّ قيادة الفيلق في المنطقة الجنوبية.

اقرأ أيضا: شاهد بالفيديو.. شاب يركل امرأة مسـ.ـلمة محجـ.ـبة وسط الشارع أمام أطفالها
تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً لرجل يركل امرأة مسـ.ـلمة محـ.ـجبة بقدمه وسط الشارع،”

وأظهر المقطع الذي ضـ.ـجت به مواقع التواصل الاجتماعي، قيـ.ـام شاب بركل امرأة مسـ.ـلمة ترتدي الحـ.ـجاب وسط الشارع وأمام أطـ.ـفالها قيل إنه في روسيا.

وبحسب التسجيل الذي تم تداوله والذي يظهر بأنه ملتقـ.ـط من أحد كاميرات المراقـ.ـبة فإن الشاب قام بالتـ.ـلفت حوله وثم ركل السيـ.ـدة التي تجر أمامـ.ـها عربة لطـ.ـفلها وبرفقـ.ـتها ثلاثة أطفال.

وظهرت ردة فعل الطفلة الكبيرة غاضبة على إهـ.ـانة والدتها وقامت بالبـ.ـصق على الشاب ولم يتثـ.ـنى لنا التأكد من مصدر الفيديو المتداول.

ولاقى المقطع ردود فعل غاضـ.ـبة جداً في أوساط وسائل التواصل الاجتماعي، حيث علق محمد الحسن غاضـ.ـباً “تف ع حكـ.ـومات لا تحمي اولادها… وبلاخـ.ـص الحـ.ـكومات العربيه”.

وعلق “كريم بسام الشغري” جراثيـ.ـم و قـ.ـاذورات الغرب العنـ.ـصريون، لا يعتدون على النـ.ـساء إلا الأنـ.ـذال و التافـ.ـهين اللقـ.ـطاء”.