السويداء على صفيح ساخن.. تحركات غير مسبوقة

سوشال-متابعة فريق التحرير
شهدت ساحات محافظة السويداء وطرقاتها الرئيسية، استنفار لعـ.ـناصر من حـ.ـركة “رجال الكـ.ـرامة”، مساء أمس، الاثنين 7 من تموز، تزامنًا مع إطـ.ـلاق سـ.ـراح اثنين من معـ.ـتقلي مظاهرات المدينة.

وأفاد مصدر من داخل الحـ.ـركة لمراسل عنب بلدي، أن “الاستـ.ـنفار كان ردة فعل على القبـ.ـض على عنـ.ـصر للحـ.ـركة أمس، من قبل إحدى دو.ريات النـ.ـظام التي انتشرت منذ الأحد في المدينة، لمصـ.ـادرة الدراجات النـ.ـارية”.

وتزامنًا مع الاسـ.ـتنفار، أطـ.ـلق النظام سـ.ـراح اثنين من المعـ.ـتقلين على خلفية مشـ.ـاركتهم بالمـ.ـظـ.ـاهرات في السويداء، وهما كريم الخطيب، وهشام الحسين، فيما رفـ.ـض الإفـ.ـراج عن كفاح الصالح، لأنه “مطـ.ـلوب لخـ.ـدمة العلـ.ـم”، وتم تحويله إلى “الشـ.ـرطة العسـ.ـكرية”

وكانت أجهزة أمن النظام، أفرجت الثلاثاء الماضي، عن كل من المعـ.ـتقلين بشار أمين طرابية، وسلمان ممدوح فرج، وإحسان محمد نوفل، بعد 15 يومًا من اعتقـ.ـالهم على خلفية مشـ.ـاركتهم بمظـ.ـاهرات.

واجتمع وفد روسي مع محافظ السويداء و”اللجنة الأمـ.ـنية” التابعة للنظام السوري وعدد من ممـ.ـثلي الفصـ.ـائل المسـ.ـلحة في السويداء اليوم، أمس، وهو الاجتماع الثاني مع الروس بعد المظـ.ـاهرات التي شهـ.ـدتها المدينة في حزيران الماضي، وتراجـ.ـعت مؤخّرًا.

وأفاد مراسل عنب بلدي في السويداء، أن سيـ.ـارتين تابعتـ.ـين للشـ.ـرطة العسـ.ـكرية الروسية توجـ.ـهتا إلى مبنى المحافظة، واجتمع من فيهما مع المحـ.ـافظ و”اللجنة الأمنـ.ـية”، بحضور فصـ.ـائل من المدينة، منها فصـ.ـيل “فـ.ـزعة فخر” و”كتـ.ـائب البعـ.ـث”، وانتهى الاجتماع ظهر اليوم.

ويعتبر الفصيلان محسوبين على النـ.ـظام، إذ شارك فصـ.ـيل “فـ.ـزعة فخر” في قمـ.ـع المظـ.ـاهرات التي خرجت في السويداء، في 7 من حزيران الماضي، وتوقـ.ـفت في 15 من الشهر نفسه.

ويعد الاجتماع الثاني مع الروس بعد الاعتـ.ـقالات التي طالت ناشطين في المدينة من قبل قـ.ـوات النظام الأمنـ.ـية، إذ تزامن الأول مع اعتصـ.ـام مجموعة من الناشطـ.ـات أمام مبنى المحافظة للمطـ.ـالبة بالإفـ.ـراج عن المعتـ.ـقلين، بعد قرار بنقلهم إلى دمشق، في 22 من حزيران الماضي.

وكانت “الشبكة السورية لحـ.ـقوق الإنسـ.ـان” وثقت إخفاء عشرة من ناشطي المدينة نتيجة المـ.ـظـ.ـاهرات في حزيران الماضي.

وطـ.ـالبت منظـ.ـمة العفو الدولية، في 24 من حزيران الماضي، عبر بيان صدر عنها، حكـ.ـومة النظام السوري بالإفـ.ـراج “فـ.ـورًا وبلا قـ.ـيد أو شـ.ـرط” عن 11 شخصًا اعتقلـ.ـتهم في السويداء.