مسؤول حزبي يثير السـ.ـخرية بعد حديثه عن سبب استهـ.ـداف الأسد عالمياً

سوشال-متابعة فريق التحرير
اعتبر “هلال هلال” الأمين العام المساعد لحزب البعث “مغتـ.ـصب السلطة في سوريا”، أنه يوجد أسباب لاستهـ.ـداف رأس النظام السوري “بشار الأسد“.

وأرجع “هلال” هذه الأسباب إلى المواقف الــ “رجولية” والمبادئ الثابتة التي يمتلكها بشار الأسد، ومنها عدم تقديم التنازلات وعمله الدؤوب لما فيه خير شعبه وعزة وطنه وإرادة الجماهير الشعبية، حسب وصفه.

وجاءت تصريحات هلال، خلال كلمة له في تخريج دورة الإعداد الحزبي المركزية، والتي أشار فيها إلى تركيز أعـ.ـداء سوريا (الأسد) حـ.ـربهم، على البلاد حتى ينشروا أفكارهم الهـ.ـدامة مستغلين وجود بعض الانتهازيين في الوطن والحزب، حسب قوله.

وبحسب ما رصد موقع أوطان بوست، قال هلال؛ إن التضحيات التي قدمها البعث كبيرة، فقدم الشهـ.ـداء والجـ.ـرحى ليدافع عن الوطن ويجب أن يتبع ذلك (نهضة فكرية) ترتقي إلى طموح الأمين العام الدكتور بشار الأسد، وتصحح الأفكار السوداوية التي نشـ.ـرها الإرهـ.ـاب.

وأضاف هلال؛ بأنه يتوجب على البعثيون أن يكونوا القدوة الحسنة مجردين من كل الممارسات الخاطئة ليشكلوا عامل جذب للحزب وفكره.

ورأى الأمين المساعد لحزب البعث، أن تجربة “الاستئناس الحـ.ـربي” ساهمت بايجابياتها و سلـ.ـبياتها بإشراك في اختيار ممثلي كتلة البعث، والانتخابات الحزبية التي سبقتها وساهمت بتعزيز الحياة (الديمقراطية) للبعث.

اقرأ أيضا: صبـ.ـر تركيا نفـ.ـذ.. تفاصيل وأهـ.ـداف العملية العسـ.ـكرية الجديدة في ليبيا
ذكرت صحيفة تركية، أن أنقرة سرّعت من حراكها الدبلومـ.ـاسي من أجل العـ.ـملية المرتقبة للجـ.ـيش الليبي في سرت والجفرة وسط ليبيا.

وأشارت صحيفة “AYDINLIK” في تقرير ترجمته “عربي21″، للزيارات المـ.ـكوكية لكل من قـ.ـائد القـ.ـوات البحرية التركي عدنان أوزبال الذي زار طـ.ـرابلس، وتلاها زيارة وزير الدفـ.ـاع التركي خلوصـ.ـي أكار ورئيس هيئة الأركان ياشار غولر واجتماعهم مع المسؤولين في حكـ.ـومة الوفاق.

وتابعت، بأن أكار وغولر، توجهـ.ـا من ليبيا إلى مالطا التي انسحبـ.ـت من عملية “إيريـ.ـني” لمراقبة حـ.ـظر السـ.ـلاح المفـ.ـروض على ليبيا، لكنها تواجه انتـ.ـقادات بأنها تدعـ.ـم حفتر.

وأضافت أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والوفد المرافق له إلى قـ.ـطر، تناولت القـ.ـضية الليبية أيضا ودعـ.ـم الدوحة لها.

ولفتت إلى تصريحات الرئيس التركي الذي قال، إن الزيارات تأتي في إطار خطة معينة، وأنها للمتابعة عن كثب في ليبيا.

وأوضحت الصحيفة، أن عمـ.ـلية سرت والجفرة، أحد البنود الرئيسية لجدول الزيارات المكـ.ـثفة الأخيرة، في إطار الاستعداد الدبلومـ.ـاسي والعـ.ـسكري.

وأشارت إلى أن الجيـ.ـش الليبي بدعم تركي، تمكن من السيـ.ـطرة على مدينتي ترهونة وبني الوليد بشكل متسارع، ولكنها واجـ.ـهت عوائـ.ـق أثناء تقـ.ـدمها في مدينة سرت، ويرجع السبب الرئيس لذلك، هو تواجد المرتـ.ـزقة الروس “فاغـ.ـنر” في المنطقة، ونشر روسيا لمقـ.ـاتلاتها في قاعدة الجـ.ـفرة

ولفتت إلى أن أهمية مدينة سـ.ـرت تكمن في أنها تقـ.ـع في الوسط بين بنـ.ـغازي وطرابلس، وتعد طـ.ـريقا واصلة إلى العاصمة، هذا إلى جانب أنها تسيـ.ـطر على غرب البحر الأبيض المتوسط بقـ.ـاعدة بحرية.

وتابعت، بأن المنطقة المفتوحة التي تتجاوز الـ300 كم بين مدينة سرت وقـ.ـاعدة الجفرة، لها أهـ.ـمية استـ.ـراتيجية يجب تأمـ.ـينها، مشيرة إلى الاعتـ.ـقاد السائد بأن من يسيـ.ـطر على سرت والجفرة

فإنه يتـ.ـحكم بكافة البلاد، ناهيك عن الأهمية الاقتصـ.ـادية كونها تقع على رأس منطقة “الهـ.ـلال النفطـ.ـي” التي يتم منها إنتاج نسبة 60 بالمئة من صادرات النفط.

ونقلت الصحيفة عن الخبـ.ـير الأمـ.ـني التركي، إسماعيل حقي بكين، أن تركيا كثفت من خطـ.ـواتها الدبلومـ.ـاسية قبل عملية سرت والجفرة، مـ.ـشددا على ضـ.ـرورة تحييد روسيا.

وقال بكين، إن الولايات المتحدة، هي أحد العوامل التي قد تجعل روسيا في موقـ.ـف حـ.ـيادي حيال العمـ.ـلية العسـ.ـكرية المدعـ.ـومة من تركيا.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة تقـ.ـف إلى جانب تركيا في ليبيا بسـ.ـبب روسيا بينما تقـ.ـف ضـ.ـدها في شرق البحر المتـ.ـوسط قال بكين: “إن ليبيا دولة مـ.ـهمة للغاية، وتهـ.ـديد روسيا لأوروبا من الجنوب،

وتواجدها في شرق المتوسط يتعـ.ـارض مع المصـ.ـالح الأمريكية في المنطقة”، ولـ.ـفت إلى أن “النـ.ـاتو يؤيد موقـ.ـف أنقرة ضـ.ـد موسكو في ليبيا، رغـ.ـم أن عـ.ـددا من أعضـ.ـائه يعارضـ.ـون ذلك”.

وأكد الخبـ.ـير التركي، أن تركيا بخطواتها، أظهرت قـ.ـوتها الدبلوماسية في ليبيا، وأنها سـ.ـرعت من حراكـ.ـها من أجل البدء بعـ.ـملية سرت-الجفرة.

واستبعد بكين، قيام الجـ.ـيش المصري بالتدخل المباشر في سـ.ـرت، لكنه في الوقت ذاته قال إن النـ.ـظام المصري قد يقوم بدعـ.ـم مجـ.ـموعات إلى جانب حفتـ.ـر في المعـ.ـركة المرتقبة، وتعـ.ـزيز المليشـ.ـيات والمدرعـ.ـات والمقاتـ.ـلات.

في سياق آخر، ذكرت الصحيفة، أن الأسبوع الماضي، إلى جانب الحـ.ـراك الدبلوماسي التركي، شهـ.ـد تحركا آخر وهو رغبة تركيا في الاستقرار في ليبيا عبر قـ.ـواعد برية وبـ.ـحرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك ما يدلل على أن القـ.ـوات التركية المسلـ.ـحة استـ.ـقرت في قاعدة “الوطية”، ونشرت منظـ.ـومات دفـ.ـاع جـ.ـوي فيها.

وأكد الخـ.ـبير التركي، بكين، أن ذلك يـ.ـؤكد أن أنقـ.ـرة تريد البقـ.ـاء في ليبيا على المدى الطويل، والقواعـ.ـد مهـ.ـمة من أجل زيادة فعـ.ـاليتها بالمـ.ـنطقة.

وشدد على أن وجود قـ.ـواعد تركـ.ـية في ليبيا، مهم جدا لضت.ـمان أمـ.ـن الحـ.ـدود الجنوبية لحلف الشمال الأطـ.ـلسي، وعلى الرغم من معارضـ.ـة فرنسا، فإن ألمانيا وإيطاليا تدعـ.ـمان ذلك.
عربي 21