الكشف عن الجهة التي نفذت تفجـ.ـير إيران النـ.ـووي

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة
أكدت صحيفة معاريف العبرية نقلا عن رئيس الوزراء السابق بحكومة ’’بنيامين نتنياهو’’ ’’أفيغادور  ليبرمان’’ أن مسؤول استخباراتي كبير يقول إن إسرائيل مسؤولة عن الانفـ.ـجار في منشأة نطنـ.ـز الإيرانية بحسب ما نقلت شبكة الجزيرة عاجل

واعترفت الحكــ.ـومة الإيرانية الأحد بأن الانفـ.ـجار الذي وقع في منشـ.ـأة نطـ.ـنز النـ.ـووية يوم الخميس أحدث أضـ.ـرارا جـ.ـسيمة قد تبـ.ـطئ من صنع أجـ.ـهزة طرد مركـ.ـزي متطورة، مما سيؤدى إلى تأخـ.ـير البرنامج النـ.ـووي الإيـ.ـراني لعدة شهور، بعد أن قالت في البداية إن الانفجـ.ـار كان بسيطا.

من جانبه صحيفة نيويورك تايمز تحدثت إلى مسؤول استخـ.ـباراتي في الشرق الأوسط وعضـ.ـو في الحـ.ـرس الثوري الإيراني لسـ.ـؤالهم عن طبيعة الإنفـ.ـجار فطرحا فـ.ـرضية جديدة قائمة على أن ز.رع قنـ.ـنلة داخل منشـ.ـأة نطـ.ـنز النـ.ـووية ولم يستـ.ـبعدا أن تكون إسرائيل هي المسـ.ـؤولة عن الهـ.ـجوم.

وبحسب الصحيفة فإن المخـ.ـابرات الإسـ.ـرائيلية أظـ.ـهرت سلفا قـ.ـدرتها على ضـ.ـرب قـ.ـلب إيران، فقد اقتحـ.ـمت مستودعا في طهران عام 2018 وسـ.ـرقة نصـ.ـف طن من السجـ.ـلات السـ.ـرية التي توثـ.ـق المشروع النـ.ـووي الإيراني وتمكـ.ـنت من إخراج المسـ.ـتندات من البلاد.

وقدمت وكالة الاستخبـ.ـارات حينها العديد من هذه السجـ.ـلات للوكالة الدولية للـ.ـطـ.ـاقة الذ.رية، مع أدلة أخفـ.ـتها إيران عن المعـ.ـدات والمواد الخـ.ـام المحـ.ـظورة.

وتتركز الشكـ.ـوك في إيران بشأن المسؤولية عن الانفـ.ـجار على إسرائيل والولايات المتحدة اللتين تعهـ.ـدتا بمنـ.ـع إيران من تطوير أسـ.ـلحـ.ـة نـ.ـووية، وذكـ.ـر عضـ.ـو الحـ.ـرس الثـ.ـوري في حديثه للصحيفة أن إسرائيل والولايات المتحدة استخدمتا في الماضي هجـ.ـمات إلكترونية لإلحـ.ـاق الضـ.ـرر بالبرنامج النـ.ـووي الإيراني، ولكن لم تعتمدا سابقا على هذه الطريقة في الاستـ.ـهداف.

إسرائيل لم تـ.ـنف ولم تؤكد
المسؤولون في إسرائيل اعتت.ـمدوا سـ.ـياسة الغـ.ـموض عندما سئلوا عن تـ.ـورط تل أبيب في الهـ.ـجوم على نطنز، على الرغم من أنهم شـ.ـددوا على خـ.ـطر إيران نوويا، وقال وزير الدفـ.ـاع بيني غانتس يوم الأحد في تصريحات لإذاعة الجـ.ـيش الإسرائيلي:

“يمكن لأي شخص أن يشك فينا في كل شيء وفي كل وقت، لكنني لا أعـ.ـتقد أن هذا صحيحا”، وأضاف “ليس كل شيء يحدث في إيران مرتـ.ـبط بنا بالضرورة”، بينما لم ينف ردا على سؤال مسؤولية تل أبيب عن الانفـ.ـجار ولم يؤكده كذلك.

بينما قال وزير الخارجية الإسرائيلي غابي اشكنازي في تصريحات لصحيفتي “معاريف” و”جيروزالم بوست”: “لا يمكن السـ.ـماح لإيران بامـ.ـتلاك قدرات نـ.ـووية، ولتحقـ.ـيق هذه الغاية، نتخـ.ـذ إجراءات من الأفضل ألا نتـ.ـحدث عنها”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.