150 قتـ.ـيلاً في إثيوبيا.. والغارديان: جهود آبي أحمد قد تذهب أدراج الرياح

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال – متابعة

لـ.ـقي 166 شخصا على الأقل حتـ.ــ.فـهم في تظاهرات عنـ.ـيـ.ـفة هـ.ـزت إثيوبيا، عقب مقـ.ـتـ.ـل المغني الشعبي هاشالو هونديسا، وفق ما أعلنت الشرطة السبت.

وأطلق مسلـ.ـحـ.ـون مجهـ.ـو لون الـ.ـنـ.ـار على هاشالو، المنتمي لقومية أورومو (التي تشكّل غالبية سكان إثيوبيا) في أديس أبابا الاثنين، ما أثار تـ.ـو ترات عرقية تهـ.ـدد التحول الديمقراطي في البلاد.

وقال نائب مفوض الشرطة في منطقة أوروميا، غيرما غيلام، إنه قـ.ـتـ.ـل 145 مدنيا و11 عنصر أمن في الاضطـ.ـرا بات التي شهدتها المنطقة، في أعقاب مقـ.ـتـ.ـل هاشالو.

كما لقي 10 أشخاص حتـ.ـفـ.ـهم في العاصمة أديس أبابا، بحسب بيان نشرته هيئة “فانا” الإثيوبية الرسمية للبث.

وأفاد غيرما أن 167 شخصا “أصيـ.ـبوا بجـ.ـر وح خطـ.ـيرة” فيما تم تو قـ.ـيف 1084 شخصا.

وأشار مسؤولون إلى أن ما حصل نجم عن استخدام عناصر أمن للقوة ووقوع أعمال عنـ.ـف على أساس عرقي، وقد أكد غيرما أن الاضطـ.ـر ابات العـنـ.ـيـ.ـفة “توقفت تماما” حاليا.

واعتُبرت موسيقى هاشولو صوت المهـ.ـمشـ.ـين اقتصاديا وسياسيا من أفراد أورومو خلال سنوات الاحـتـ.ـجـ.ـا جـ.ـات المناهضة للحكومة، والتي أوصلت رئيس الوزراء أبيي أحمد إلى السلطة عام 2018.

وشهدت إثيوبيا احـتجـ.ـا جـ.ـات دمـ.ـو ية في 2018 بسبب الخـ.ـلاف حول تبعية أديس أبابا، والتي أدت إلى استقالة رئيس الوزراء السابق وتعيين رئيس الوزراء الحالي آبي حمد.

ويمكن للاضطـ.ـر ابات الجديدة أن تعـ.ـر قل جهود آبي أحمد لتغيير النظام السياسي والاقتصادي لإثيوبيا، بحسب تقرير لصحيفة “غارديان” البريطانية.

وأشاد كثيرون بآبي أحمد الذي ينتمي للأورومو، جراء إصلاحاته السياسية، والتي أدت إلى تغييرات جذرية خففت من القمـ.ـع الحكومي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.