حـ.ـزب الله يتحدى قيصر وثوار لبنان معاً

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة فريق التحرير
تداولت شبكات ومواقع سورية ولبنانية تسجيلا صوتيا مرفقا بصورة، نسبته لأحد عناصر ميليـ.ـشيا حـ.ـزب الله يتـ.ـحدث فيه عن افـ.ـتتاح طريق جديد للتـ.ـهـ.ـريب مع نظـ.ـام أسد عبر منطقة الزبـ.ـداني في تحـ.ـد واضح لمطالب ثوار لبنان، الذين يصفـ.ـهم التسجيل بـ” أعـ.ـداء الداخل”.

وتضمنت الرسالة الصوتية التي نشرها أيضا موقع صـ.ـوت العاصمة السوري،” هذه الصـ.ـورة لأجدد مـ.ـعبر على الحدود اللبنـ.ـانية السورية، معبر الزبداني، طبعاً يلي خـ.ـادم في سوريا يعرف كيف كانت هذه الطريق، وهذه رسالة لأعـ.ـداء الداخل والخـ.ـارج إن فهـ.ـموا أو ستـ.ـين عمرهم لم يفهـ.ـموا، من هنا ستمرّ القـ.ـوافل قريباً وإن شـ.ـاء الـ.ـله”.

احتجـ.ـاجات مستمرة
ومؤخرا، زادت حدة الاحتـ.ـجاجات والمظـ.ـاهرات ضـ.ـد الحـ.ـكومة اللبنانية التي يتحكم بها الثنائي الشيـ.ـعي (ميليشـ.ـيا حـ.ـزب الله وحـ.ـركة أمل)، بسبب تدهـ.ـور الواقع الاقتصـ.ـادي والمعـ.ـيشي.

ويطالب المتظـ.ـاهرون والمحتـ.ـجون باسـ.ـتقالة الحـ.ـكومة ومحاسبة الفاسـ.ـدين ووقف تهـ.ـريب ميليـ.ـشيا حـ.ـزب الله، لمقـ.ـدرات وخيـ.ـرات البلاد (من نـ.ـفط وغاز وقطـ.ـع أجنبي وغيره) إلى سوريا لمسـ.ـاعدة حليفـ.ـها بشار أسد في حـ.ـربه ضـ.ـد السوريين، بينما يعيش اللبنانيون في جـ.ـوع وعـ.ـوز كبيرين.

وتشير الرسالة الصوتية إلى أن ميليشـ.ـيا حـ.ـزب الله مستمرة في شل حـ.ـركة الحكـ.ـومة اللبنانية وقـ.ـف المساعدات الدولية لها لا بل وربما معـ.ـاقبتها، وذلك لاخـ.ـتراق قانـ.ـون “قيصر” الأمريكي الذي يقـ.ـضي بمعـ.ـاقبة كل من يدعـ.ـم نظام أسد.

وتعتمد ميليشـ.ـيا حـ.ـزب الله، بشكل رئيس، على المعابر غير الشرعية الواصلة بين سهل البقـ.ـاع اللبناني والأراضي السورية التي يسيطر عليها نظام أسد، في عمليات التهـ.ـريب المتواصلة منذ سنوات، دون أي انقطاع أو تغيير في سيـ.ـاستها، ولا سـ.ـيما أراضي جـ.ـرود القلمون الغربي في ريف دمشق، التي تضـ.ـم عشرات المعابر غير الشـ.ـرعية، بينها أربعة رئيسية هي الأكبر بين حدود البلدين، بينها “طريق رنكوس” و”طريق الطفيل- عسال الورد” و”طريق فليطة” و”طريق قارة.”

وبينما يُسهّل نظـ.ـام أسد عبور الحبوب المخدرة والحـ.ـشيش الذي يزرعه حـ.ـزب الـ.ـله في لبنان والقصير، إلى دول العالم عبر ميناء اللاذقية، فإن الميـ.ـليشيا تمد النظـ.ـام بالنـ.ـفط والقطـ.ـع الأجنبي لمسـ.ـاعدته على الاستمرار في حـ.ـربه ضـ.ـد السوريين، بعد أن أوشـ.ـك على الانهـ.ـيار الاقتصادي.

وأمس ضـ.ـبطت السلـ.ـطات الإيطالية 14 طنا من المـ.ـخدارات قادمة من سوريا، عبر ميناء اللاذقية، كشف تحـ.ـقيق أجرته مجلة دير شبيغل إنها تعـ.ـود لنظام أسد وليس لداعـ.ـش كما حاولت بعض وسائل الإعلام الموالية والأوربية التـ.ـرويج في بداية الأمر.

وقبل شهرين، كشف تقرير لصحيفة الشرق الأوسط مسـ.ـاهمة نظام أسد الكبيرة بتعـ.ـزيز الأزمـ.ـة التي تعـ.ـصف بلبنـ.ـان واستـ.ـنزاف اقتصـ.ـادها، وخاصة فيما يتعلق بقطـ.ـاع المصارف، حيث تشهـ.ـد البلاد أزمة غير مسـ.ـبوقة في تأمـ.ـين العمـ.ـلات الأجنبية وفي مقدمتها الدولار.

وذكر التقرير أن لبنان يخـ.ـسر سنويا 400 مليون دولار كجزء من دعـ.ـمه لمادة المازوت فقط، وذلك لأن الكمـ.ـيات المقابلة لهذا المبلغ يتم تهـ.ـريبها إلى سوريا، لدعـ.ـم نظـ.ـام أسد، الذي ير.زح تحـ.ـت عقـ.ـوبات اقتصـ.ـادية أمريكية وأوروبية وخاصة في قطاع الطاقة.

أزمـ.ـة فاقت التـ.ـوقعات
ويعيش لبنان أزمة اقتـ.ـصادية ومعيشـ.ـية فاقـ.ـت حدود التـ.ـوقعات، حيث وصل سعر الدولار الواحد إلى حوالي 8000 ليرة لبنانية أو يزيد في السوق السـ.ـوداء، وذلك لأول مرة في تاريخ البلاد.

وفي أخر يومين فقط شهد لبنان 4 حالات انتحار بسبب الجـ.ـوع والفقـ.ـر والعـ.ـوز ، أحدهم رجل ثـ.ـمانيني وآخر شـ.ـاب قتـ.ـل نفسه وعلق رسالة على صـ.ـدره كتب عليها ” أنا مـ.ـش كـ.ـافر بس الجـ.ـوع كـ.ـافر”.
أورينت نت

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.