تصريحات نارية بين روسيا وتركيا.. وبوادر خلافات حادة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال: متابعات

أكد السيـ.ـناتور سيـ.ـرغي تسيـ.ـكوف عـ.ـضو لجـ.ـنة الشؤون الدولية بمـ.ـجلس الاتـ.ـحاد الروسي، أن القـ.ـرم لا يحـ.ـتاج لأن تعترف به تركيا جـ.ـزءا من روسيا.

وأشار تـ.ـسيكوف، الذي يمثل القـ.ـرم في مجلس الاتـ.ـحاد، إلى أن الاعـ.ـتراف الأهم بالنسبة لسكان شـ.ـبه الجزيرة، هو اعـ.ـتراف روسيا ودعـ.ـمها.

وقال: “لم يفاجئنا تصـ.ـريح وزير الخارجية التركي. لسـ.ـنا بحاجة إلى اعتـ.ـرافهم. سكان القـ.ـرم لا يهـ.ـمهم اعتـ.ـراف الدول الأخرى. المهـ.ـم أن القرم أصبح جزءا لا يتجـ.ــ.ـزأ من روسيا”.

وأضاف أن المجتمـ.ـع الدولي سيضـ.ـطر عاجـ.ـلا أم آجـ.ـلا للاعـ.ـتراف بشبه جزيرة القرم جزء من روسيا، لأن ذلك حقـ.ـيقة تاريـ.ـخية وأمر واقـ.ـع يجب أخـ.ـذه بالاعـ.ـتبار.

قال الرئيس التركي رجـ.ـب طـ.ـيب أردوغان، اليـ.ـوم السبت، إن بلاده أصـ.ـبحت جهة فـ.ـاعلة قـ.ـوية بالمنـ.ـطقة بشكل منقـ.ـطع النظير في التاريـ.ـخ الحديث.

وصـ.ـرح الرئيس أردوغان بأن تركيا يمـ.ـكنها التغـ.ـلب على المـ.ـعايير المـ.ـزدوجة والنهـ.ـج المتحـ.ـيز حـ.ـيال بلدنا من خلال تعـ.ـزيز دولة القانون.

وشدد على أن بلاده ستواصل تطبـ.ـيق برنامجها الاقتصادي بنفس الـ.ـعـ.ـزم والإصـ.ـرار باستثناء تأخيـ.ـر قصـ.ـير نجـ.ـم عن وبـ.ـاء كـ.ـورونا.

وأضاف الرئيس التركي أن الجـ.ـميع بدأوا يعترفون تدريجـ.ـيا بأن تركيا تشهد قـ.ـفزة كبيرة جـ.ـدا وليس انتـ.ـعاشا فحسب.

وتابع قائلا: “فليفـ.ـعلوا ما يشاؤون فلن يستطيعوا إعـ.ـاقة وصول تركيا لتحـ.ـقيق أهدافها الاقتصادية والديمـ.ـقراطية”.

وأكد تصـ.ـميمه على خـ.ـفض التضـ.ـخم إلى خـ.ـانة الآحـ.ـاد في أقرب وقت، مشيرا إلى أن محاولات عرقـ.ـلة نـ.ـهوض تركيا لن تنجح مهما فعـ.ـلوا في الداخل والخـ.ـارج.

وأوضح الرئيس أردوغان أن هناك جهات انزعـ.ـجت على الفـ.ـور بعد نجاح تركيا في كل المـ.ـجالات بدءا من الرعـ.ـاية الصـ.ـحية إلى عـ.ـمليات الإنتاج خلال مرحلـ.ـة فيروس كورونا.

وكان الرئيس التركي قد أكد خلال كلمة أثناء مشاركته في افتتاح “مدينة لطفـ.ـي كيـ.ـردار الطبية” بمنطقة قـ.ـارطال باسطنبول، عـ.ـزم بلاده في التحول إلى مركز عـ.ـلاجي للقـ.ـارات الثلاث (أوروبا وإفريقيا وآسيا).

وكان قد أعلن رئيس الصـ.ـناعات الدفـ.ـاعية بالرئاسة التركية إسـ.ـماعيل دمـ.ـير، نجـ.ـاح الاختـ.ـبار الثاني لصـ.ـاروخ “أطمـ.ـجة” الـ.ـبـ.ـحري المجنـ.ـح محلي الصنع.

ونشر دميـ.ـر على حسابه في “تويتر” فيـ.ـديو يظهر الصـ.ـاروخ خلال الاختبار، وعلق عليه بالقول: “يسـ.ـتعد صاروخنا “أطـ.ـمجة” الذي يؤدي وظائفـ.ـه بصورة مثـ.ـالية بضـ.ـرب الهـ.ـدف بنـ.ـجاح على مسافة 200 كيلومتر، لدخول الخـ.ـدمة”.

وجرى أول اختبار للصـ.ـاروخ في نوفمبر 2019، وأطلق حيـ.ـنذاك من سفـ.ـينة “قيـ.ـنالي أدا” الحـ.ـربية.

المصدر: روسيا اليوم ووكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.