إيران تهـ.ـدد وتتـ.ـوعد.. أصـ.ـابع الاتهـ.ـام تم توجيهها

سوشال-متابعة فريق التحرير
قال رئيس الدفـ.ـاع المدني الإيراني “غلام رضا جلالي” للتلفـ.ـزيون الحـ.ـكومي مساء أمس الجمعة إن :”الرد على الهـ.ـجمات الإلكترونية جزء من قـ.ـوة الدفـ.ـاع في البلاد، إذا ثبـ.ـت أن بلادنا استُـ.ـهدفت بهـ.ـجوم إلكتـ.ـروني فسنرد”.

حريـ.ـق منشأة نـ.ـطنز:
وذلك بعد حـ.ـريق في منشـ.ـأة نطنز يقـ.ـول بعض المسـ.ـؤولين الإيرانيين إن سببه ربما يكون عملية تخـ.ـريب إلكتـ.ـروني، حيث أعلنت منظـ.ـمة الطـ.ـاقة الذ.رية الإيرانية أول أمس الخميس أن حـ.ـادثاً وقـ.ـع بمسـ.ـتودع، في مجمع بإقليـ.ـم أصفهان، دون أن يسفر ذلك عن إصـ.ـابات أو تلـ.ـوث إشـ.ـعاعي.

تصريح الوكالة الدولية للطـ.ـاقة الذرية:
وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذ.رية يوم أمس الجمعة، إن موقع الحـ.ـريق لا يتـ.ـضمن مواد نـ.ـووية وإن أيا من مفتـ.ـشيها لم يكن موجودا آنذاك.

وأضافت في بيان ”الوكالة على اتصال بالسـ.ـلطات الإيرانية المعـ.ـنية للتأكيد على أنه لن يكون هناك أي تـ.ـأثير على أنشـ.ـطة التحقـ.ـق لضـ.ـمان معايير السـ.ـلامة والتي من المـ.ـتوقع أن تواصـ.ـلها المنـ.ـظمة“. وذكرت أن إيران أبلغـ.ـتها بأن سبب الـحـ.ـريق لم يُعرف بعد.

لم يُعلن عن سبب الحـ.ـادث:
وبينت أعلى هـ.ـيئة أمنية إيرانية يوم أمس الجمعة أنه تم تحديد سبب ”الحـ.ـادث“ في الموقع النـ.ـووي، ولكن ”لاعتبـ.ـارات أمنية“ سيتم الإعـ.ـلان عنه في وـقـ.ـت مناسب.

وأبلغت منـ.ـظمة الطـ.ـاقة الذرية الإيرانية في البداية عن وقوع ”حـ.ـادث“ في محطة نـ.ـطنز، ثم نشرت لاحـ.ـقاً صورة لمبنى مكوّن من طابق واحد وقد احـ.ـترقت أجزاء من سقفـ.ـه وجدرانه، ويشير سـ.ـقوط أحد الأبواب في الصـ.ـورة إلى وقوع انفجـ.ـار داخل المبنى.

أصـ.ـابع الاتهـ.ـام موجـ.ـهة نحو إسرائيل وأمريكا:
وأشارت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مقال لها يوم الخميس، ما وصفـ.ـته باحتمـ.ـال قيام أعـ.ـداء مثل إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية بأعمال تخـ.ـريب، على الرغم من أنه لم يصل إلى حد اتهـ.ـام أي منهـ.ـما بشكل مباشر.

وقالت وكالة الأنباء ”حتى الآن، تحاول إيران التصـ.ـدي للأزمـ.ـات المتـ.ـفاقمة والظـ.ـروف والأوضـ.ـاع التي لا يمـ.ـكن التنبؤ بها… لكن تجاوز الخطـ.ـوط الحـ.ـمراء لجمهورية إيران من الدول المعـ.ـادية، وخاصة الكيان الصـ.ـهيوني والولايات المتحدة ، يعني أنه يجب مراجعة الاستراتيجية“ بحسب قولها.

والجدير بالذكر أن محطة نطنز لتخـ.ـصيب الوقـ.ـود تحت الأرض واحدة من عدة منشـ.ـآت إيرانية يراقبـ.ـها مفتـ.ـشو الوكالة الدولية للطـ.ـاقة الذ.رية التابعة للأمم المتحدة.