ماذا يجري؟.. فرنسا تهدد إسرائيل علنا وتتوعدها لأجل فلسطين!

سوشال: متابعات

قال وزير الخـ.ـارجية الفـ.ـرنسية، جان أيـ.ـف لو دريان، إن ضـ.ـم إسرائيل لأراض فلسـ.ـطينية لا يمكن أن يمر دون عـ.ـواقب.

وأضاف لو دريان “ندرس ردا فرنسـ.ـيا وتحـ.ـركا مع الشـ.ـركاء الرئيسيين إذا مضـ.ـت إسرائيل قدما في عمليـ.ـة الضـ.ـم”.

وتابع قائلا: “ضم أراض فلسطينية، مهما كانت مساحتها، من شأنه أن يلقي بـ.ـظلال من الشك على أطـ.ـر حـ.ـل الصـ.ـراع”.

وشهدت عدة مدن فرنسية، أبرزها العاصمة باريس، يوم السبت، مظاهرات للتـ.ـنديد بالخطة الإسرائيلية لضم أراض فلسطينية، والمزمع تنفيذها خلال الأيام القليلة القادمة.

من جهته ناشـ.ـد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونـ.ـسون، في وقت سابق من اليوم، إسرائيل، متوجـ.ـها لها بصفة صـ.ـديق، بعدم ضـ.ـم مستـ.ـوطنات الضفة الغربية.

وقال جونسون بهذا الصـ.ـدد إنه لا ينبـ.ـغي لإسرائيل أن تضم أجزاء من الضـ.ـفة الغربية المحتلة، وحت.ـذر من أن لندن لن تعـ.ـترف بأي تغييرات في حدود 1967 باستثناء المتـ.ـفق عليها بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

بدوره استـ.ـبعد وزير الخارجية الإسرائيلي، غابـ.ـي أشكـ.ـنازي، اليوم الأربعاء في تصريحاته اتخاذ أي خطـ.ـوات اليوم الأربعاء للبدء بـ.ـفرض تل أبـ.ـيب سيادتها على أجـ.ـزاء واسعة من الأراضي الفلسطينية المحـ.ـتلة.

وعلى صعيد آخر، حـ.ـذر الزعـ.ـيم الروحـ.ـي للمسـ.ـيحيين الأرثـ.ـوذكس في العالم، الثلاثاء، من أن تحـ.ـويل كنيـ.ـسة آيـ.ـا صـ.ـوفيا التي ترجع للقرن السادس إلى مسـ.ـجد مـ.ـرة أخرى سيـ.ـثير الانقـ.ـسام.

وجاء ذلك قبل صـ.ـدور حكم من محـ.ـكمة تركـ.ـية بشأن وضع المـ.ـبنى الذي تم تحـ.ـويله إلى متـ.ـحف في عام 1934 بعد أن كان مسـ.ـجدا.

واقترح الرئيس التركـ.ـي رجـ.ـب طيب أردوغان إعادة تحويل المبنـ.ـى، وهو من مواقع التـ.ـراث العـ.ـالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونـ.ـسكو)، كما أنه ارتبط بالإمبـ.ـراطورية البيـ.ـزنطية المسـ.ـيحية والإمبـ.ـراطورية العثـ.ـمانية الإسـ.ـلامية وهو اليوم أحد أكثر المعالم الأثـ.ـرية التي يقبـ.ـل النـ.ـاس على زيارتها في تركيا.

ومن المقرر صـ.ـدور حـ.ـكم المـ.ـحكمة في الثاني من يوليو/ تموز في دعـ.ـوى ترفـ.ـض قانـ.ـونية تحويل المـ.ـبنى إلى متحـ.ـف في عام 1934 في السنوات الأولى لقيام الدولة العلـ.ـمانية التركية التي أسسها مصـ.ـطفى كـ.ـمال أتاتـ.ـورك.

وقال البطـ.ـريرك المسـ.ـكوني بارثـ.ـولوميو، وهو الزعـ.ـيم الروحـ.ـي لنحو 300 مليون مسـ.ـيحي أرثـ.ـوذكسي في العالم “تحويل آيا صـ.ـوفيا إلى مـ.ـسجد سيـ.ـثير غـ.ـضب ملايـ.ـين المسيـ.ـحيين حول العالم”. ويتخذ البطريرك بارثـ.ـولوميو من إسطنبول مقرا له.

وفي مايو/آيار الماضي احـ.ـتفلت تركيا بالذكرى 567 لفتـ.ـح القسطـ.ـنطينية التي فتـ.ـحها السـ.ـلطان العـ.ـثماني محـ.ـمد الفـ.ـاتح عام 1453، وذلك بقـ.ـراءة القـ.ـرآن الكريم من مسـ.ـجد ومتـ.ـحف “آيـ.ـا صـ.ـوفيا”.

المصدر: روسيا اليوم ووكالات