أمريكا تستبق القمة الثلاثية حول سوريا بتصريحات حملت رسائل ودلالات – تفاصيل

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال – متابعة

قال المبعوث الامريكي الخاص الى سورية جيمس جيفري يوم الثلاثاء ان لا تعتبر “صيغة أستانا” بشأن الأزمة السورية “فعالة”.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن جيفر قوله أن الولايات المتحدة تتواصل أحيانا مع روسيا حول مسألة التسوية في سوريا”.

وأضاف جيفري ان “الولايات المتحدة لا تعتبر صيغة أستانا طريقة مفيدة لتسوية النـ.ـز اع السوري ​​​… بالطبع، نحن نتعاون بشكل وثيق مع تركيا في مختلف جوانب [تسوية] الوضع في سوريا”.

وتاتي تصريحات جيفري قبل يوم واحد على قمة مزمـ.ـعة عبر تقنية الفيديو بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيسين التركي طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني، لمناقشة التسوية السورية.

وتمكنت روسيا في إطار صيغة أستانا مع تركيا وإيران، والمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، من تشكيل لجنة دستورية مشتركة بين الأطراف السورية تهدف إلى وضع رؤية لإصلاح دستوري في سوريا، من أجل الخروج من الأز مـ.ـة التي تعـ.ـا ني منها البلاد، وبدء التوجه الفعلي نحو إعادة بناء الدولة.

ويعقد يوم الاربعاء اجتماع يضم كلا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيريه التركي رجب طيب اردوغان والايراني حسن روحاني، لبحث الملف السوري.

وذكر المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، في تصريحات للصحفيين نشرته وكالات انباء، ان الرؤساء الثلاثة سيعقدون مؤتمرا عبر الفيديو لبحث الصـ.ـر اع في سوريا.

وكانت روسيا وتركيا وإيران عقدت محادثات في عاصمة كازاخستان عام 2018 استـهـ.ـد فت خفض حدة الـتـ.ـو تر في سوريا.

وتلعب روسيا وتركيا وإيران دورا في جهود دفع التسوية السورية إلى الأمام، لكونها الأطراف الضامنة في محادثات أستانا الرامية إلى وقف القـ.ـتـ.ـال في سوريا.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.