بيان عاجل من السعودية بشأن أمن مصر

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة فريق التحرير
أعلـ.ـن مجلس الوزراء السـ.ـعودي برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز ملك السعودية أن الأمـ.ـن المائي لجمهوريتي مصر والسودان جزء لا يتجـ.ـزأ من الأمـ.ـن العـ.ـربي

وأوضح المجلـ.ـس في بيان له، اليوم الثلاثاء، نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس” أن السعودية ترفـ.ـض أي عمل أو إجراء يمس حقـ,ـوق الأطـ.ـراف كافة في ميـ.ـاه النيـ.ـل، وضـ.ـرورة استئـ.ـناف المفـ.ـاوضات للوصـ.ـول إلى اتفاق عادل

وتناول المجلس خلال جلـ.ـسته برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، البيان الذي صدر عن مجلس وزراء الخارجية العرب في دورته غير العادية بشأن سد النهضة الإثيوبي، حول تشكيل لجنة لمتابعة تطورات ملف سد النهضة والتنسيق مع مجلس الأمن بالأمم المتحدة حول التطورات كافة

اقرأ ايضا: أول اعتراف روسي بانـ.ـهيار الأسد

قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فرشينين، بتـ.ـأثير عقـ.ـوبات قيـ.ـصر الأمريكية على الاقتصادي السوري بشكل كبير.

واعتبر فرشينين خلال مؤتمر “بروكسل 4“، اليوم الثلاثاء30 من حزيران، أن العقـ.ـوبات الأمريكية إطار ما يسمى “قـ.ـانون قيصـ.ـر” تشل الاقتصـ.ـاد السوري وتضـ.ـر بالمواطـ.ـنين العاديين.

وقال فرشينين إنه من المفـ.ـترض أن يهـ.ـدف هذا القـ.ـانون والعقـ.ـوبات إلى حماية السكان المدنيين في سوريا، لكنهم في الواقع يشلـ.ـون الاقتصاد السوري، ويضـ.ـربون السوريين العاديين.

وأضاف المسؤول الروسي أن الاقتـ.ـصاد السوري عانى من أضـ.ـرار جسـ.ـيمة، “نتـ.ـيجة سنوات من المواجهـ.ـة المسـ.ـلحة والعدوان الإرهـ.ـابي”، بحسب تعبيره، وأن العقـ.ـوبات تجعل الوضع صـ.ـعب لا يمكن تعـ.ـويض أثرها السـ.ـلبي بمسـ.ـاهمات الجهـ.ـات المانـ.ـحة أو الإعفـ.ـاءات الإنسـ.ـانية المعلنة.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية بدأت فـ.ـرض عقـ.ـوبات اقتصـ.ـادية على شخصيات في النظام السوري وشركات اقتصادية مرتبطة به بموجب قـ.ـانون “قيـ.ـصر”، منتصف حزيران الحالي.

وشملت العقـ.ـوبات كلًا من بشار الأسد وزوجته أسماء وشقيقه ماهر وبشرى إلى جانب رجل الأعمال السوري وعائلته محمد حمشو.

كما شملت شركات تابعة لرامي مخلوف، ابن خال الأسد، إضافة إلى عقـ.ـوبات على رجل الأعمال نادر قلعي.

وكان المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، أكد أن الهـ.ـدف من “قـ.ـانون قيـ.ـصر”، ليس هـ.ـدم الاقتصاد السوري.

وقال خلال مشاركته في ندوة في معهد الشرق الأوسط للدراسات بواشنطن، إن “واشنطن لا تـ.ـرمي لهدم الاقتـ.ـصاد السوري كما يزعـ.ـم النظام”، مشيرًا إلى أن النـ.ـظام السوري هو من أفقـ.ـد الليرة السورية قيمـ.ـتها ويبذل ما بوسعـ.ـه بهذا الخصوص.

وشهدت المناطق الخاضـ.ـعة لسيطرة النظام السوري، خلال الأسبوعين الماضيين، أزمـ.ـة اقتصادية جراء ارتفـ.ـاع سعر صرف الليرة السورية إلى مسـ.ـتويات قياسية.

وأدى انخـ.ـفاض قيمة الليرة السورية إلى ارتفاع “جنوني” بالأسعار، ورغم اسـ.ـتعادة الليرة السورية جزءًا من قيمـ.ـتها ما زالت الأسعار مرتفـ.ـعة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.