تحـ.ـذير إسرائيلي شديد اللهـ.ـجة للأسد.. في هذه الحالة ستـ.ـخسر الكرسي

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة فريق التحرير
حذر رئيس وزراء كيان الاحـ.ـتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، من استمرار وضـ.ـع خـ.ـطير في سوريا، قد يخـ.ـسر من خلاله بشار الأسد كرسي الحـ.ـكم.

جاءت تصـ.ـريحات “نتنياهو” في مؤتمر صـ.ـحفي مشترك، اليوم الثلاثاء، مع مبـ.ـعوث الإدارة الأمريكية لشـ.ـؤون إيران، براين هوك

وقال “نتنياهو”: إن “رئـ.ـيس النظـ.ـام السوري بشار الأسد يشـ.ـكّل خطـ.ـرًا على نظـ.ـامه إذا استـ.ـمر في مـ.ـنح إيران موطئ قـ.ـدم على أراضـ.ـيه لفتـ.ـح جبهة جديدة ضـ.ـد (إسرائيل)”.

وختم رئيس وزراء الاحتـ.ـلال الإسرائيلي، بأن “(إسرائيل) لن تسمـ.ـح بوجود عسـ.ـكري كبير لإيران في سوريا، وسوف نقوم بكل ما يلزم لمـ.ـنع إيران من تطـ.ـوير سـ.ـلاح نـ.ـووي”.

وعلق ناشطـ.ـون سوريون على تصـ.ـريحات “نتنـ.ـياهو” بأن بشار الأسد يحـ.ـافظ على أمن كيان الاحـ.ـتلال الإسـ.ـرائيلي، وأن تل أبيب ترغب في بقائه بمـ.ـنصبه، ولكن وفق شروطٍ.

اقرأ ايضا: لبنان يبيع الأسد ويتخـ.ـلى عنه

دعا رئيس الوزراء اللبناني، حسان دياب، إلى تحـ.ـييد لبنان من العقـ.ـوبات الأمريكية التي فرضـ.ـت على النظـ.ـام السوري تحت اسم “قيـ.ـصر”.

وجاء ذلك خلال كلمة لرئيس الوزراء، خلال انطـ.ـلاق مؤتمر “بروكسل لدعـ.ـم مستـ.ـقبل سوريا” اليوم، الثلاثاء 3 من حزيران.

وقال دياب، “ادعو منظـ.ـمة الأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي إلى تحـ.ـييد لبنان عن أي عقـ.ـوبات تفـ.ـرض على سوريا، وخاصة قانـ.ـون قيـ.ـصر”.

وأضاف أن “لبنان يعمل لاستـ.ـعادة عافيته الاقتـ.ـصادية، واستعـ.ـادة الثقـ.ـة وتعـ.ـزيز النظـ.ـام المـ.ـالي”، مؤكدًا مواجـ.ـهته أزمـ.ـة متعـ.ـددة الجوانب.

وتحدث دياب عن التضـ.ـامن مع اللاجئـ.ـين السوريين لكن الحـ.ـل يكون بعـ.ـودتهم الآمنة إلى سوريا، داعيًا إلى “تعزيز قـ.ـدرات البلدان المـ.ـضيفة”.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية بدأت فـ.ـرض عقـ.ـوبات اقتصادية على شخصـ.ـيات في النظـ.ـام السوري وشركات اقتـ.ـصادية مرتبطة بالنظـ.ـام بمـ.ـوجب قانـ.ـون قيـ.ـصر، منتـ.ـصف الشهر الحالي.

وأكد المبعـ.ـوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، في أكثر من مناسبة فرض عقـ.ـوبات اقتصـ.ـادية على أي طـ.ـريف يدعم النظـ.ـام السوري.

وكانت السفيرة الأمريكية لدى لبنان دوروثي شيا، قالت إن “قـ.ـانون قيصـ.ـر” ليس موجـ.ـهًا ضـ.ـد الاقـ.ـتصاد اللبناني”.

وقالت شيا في حديث تلفزيوني، إن “المقصـ.ـد من القـ.ـانون، هو تجفـ.ـيف تمـ.ـويل النظام السوري”، مـضـ.ـيفة أن “هناك عقـ.ـوبات قد تطال حلـ.ـفاء وداعـ.ـمين لحـ.ـزب اللـ.ـه من طـ.ـوائف أخرى”.

وكان وفد لبناني من قـ.ـوى “الثامن من آذار” (يضم قـ.ـوى مقـ.ـربة من النظـ.ـام السوري من بينها حـ.ـزب الله وحـ.ـركة أمل والتـ.ـيار الوطـ.ـني الحـ.ـر الذي يقوده الرئيس ميشيل عون)، زار سفارة سوريا في لبنان، الأسبوع الماضي، لـ”الوقوف في وجه قيصـ.ـر”.

اقرأ ايضا: كورونا يبدأ التغـ.ـلغل في مناطق الأسد

كشفت مصادر محلية من محافظة دمشق، تسجيل إصابات جديدة بين أعضاء الكوادر الطبية في مشفى الأسد الجامعي وأخرى لـ ممرضة في مشفى التوليد، بعد استقبال عشرات الحالات المشتبه بإصـ.ـابتها بفيروس كورونا.

ونقلت شبكة “صوت العاصمة”عن المصادر قولها، إن الإصابة الأولى بين أعضاء الكوادر الطبية في مشفى الأسد الجامعي سُجّلت نهاية الأسبوع الفائت، مؤكدةً أن العديد من الكوادر أجريت لهم المسحات اللازمة للكشف عن الإصـ.ـابة بالفيروس بعد مخالطتهم لحالات مصابة بالمشفى.

وأضافت أن إدارة المشفى أصدرت قراراً يقـ.ـضي بإغلاق المدخل الرئيسي، ومنع جميع الزيارات، إضافة لمنع دخول مرافقي المرضـ.ـى، تزامناً مع تسجيل الإصـ.ـابات.

وأشارت المصادر إلى أن مشفى الأسد الجامعي، علّق إجراء جميع العمـ.ـليات الجـ.ـراحية بكافة أشكالها، مستثنياً الحالات الإسعـ.ـافية الحـ.ـرجة.

وأكَّدت أن عشرات الحالات المشتبه بإصـ.ـابتها بفيروس كورونا وردت إلى المشفى خلال الأيام القليلة الماضية، مبينةً أن عدد كبير منهم وُضعت لهم أجهزة التنفس الصناعي في الممرات الداخلية للمشفى.

وبحسب المصادر فإن إصـ.ـابة أخرى سُجّلت لممـ.ـرضة في مشفى التوليد بدمشق قبل أيام، دون أي إعلان رسمي من قبل وزارة الصحة، مرجحة انتقال العـ.ـدوى إليها من ممرضات مشفى المواساة، حيث تتجـ.ـمع المـ.ـمرضات العاملات في المشفيين بسكن مشترك.

ولفتت شبكة “صوت العاصمة” إلى أن إدارة مشفى المواساة والمجـ.ـتهد بدمشق أصدرت الأسبوع الفائت قرارات مشـ.ـابهة لقرارات مشفى الأسد الجامعي، تضمّنت إغلاق جميع العيادات الخارجية بسبب تفـ.ـشي كورونا ضمن الكوادر الطبية.

وأمس الاثنين أعلنت وزارة الصحة في حكومة الأسد تسجيل 13 إصـ.ـابة جديدة بفيروس كورونا لأشخاص مخـ.ـالطين مايرفع عدد الإصابات المسجلة في سوريا إلى 269 حالة.

وأشارت الوزارة إلى أن عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في سوريا حتى اليوم بلغ 269 إصابة؛ شفيت منها 102 حالة وتوفيـ.ـت 9 حالات.

والأحد فـ.ـرض نظام الأسد عدة إجراءات لمواجـ.ـهة تفشـ.ـي فيروس كورونا في حلب، بينها إغلاق ساحات رئيسية وفرض عقـ.ـوبات مشددة بحـ.ـق مخـ.ـالفي القيود الصحية، بعد أول إصـ.ـابة بكورونا في المحافظة.

وبدأ نظام الأسد مؤخراً بالتخفيف بشكل تدريجي من إجراءات كورونا، رغم استمرار الجـ.ـائحة، ولا تعتبر الأرقام التي يقدمها النظام لضـ.ـحايا فيروس كورونا حقيقية، وفق ما أكدت العديد من المصادر المحلية في سوريا، وذلك بسبب انتشار المليشـ.ـيات الإيرانية على نطاق واسع واستمرار دخولها من العراق، الأمر الذي تسبب بنقل الفيـ.ـروس إلى العديد من المناطق، وسط تكـ.ـتم شديد من قبل النظـ.ـام.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.