روسيا تختلق الحـ.ـجج لاجـ.ـتياح في إدلب

سوشال-متابعة فريق التحرير
يواصل مايسمى “المركز الروسي للمصـ.ـالحة في سوريا”، اخـ.ـتلاق الحـ.ـجج للتصـ.ـعيد شمال غرب سوريا، من خلال اتهـ.ـام “هيئـ.ـة تحـ.ـرير الشـ.ـام”، لعدد من البلدات في محافظتي إدلب واللاذقية بسوريا خلال اليوم الأخير، وفق زعـ.ـمها.

وجاء في بيان لرئيس المركز الروسي اللواء البحري ألكسندر شيربيتسكي، اليوم الاثنين، أنه تم تسجيل حالتي قـ.ـصف في محافظة إدلب و3 حالات قـ.ـصف في محافظة اللاذقية من قبل عنـ.ـاصر “جبهـ.ـة النصـ.ـرة”.

وتحدث شيربيتسكي عدم تسـ.ـجيل أي حالات قصـ.ـف من قبل التشكـ.ـيلات المسلـ.ـحة التابـ.ـعة لتركيا في منطقة خـ.ـفض التـ.ـصعيد بإدلب خـ.ـلال الـ 24 ساعة الأخيرة، وفق تعبيرهم.

وسبق أن أعلن مايسمى المركز الروسي للمصـ.ـالحة في سوريا، عن إسقـ.ـاط طـ.ـائرتين مسـ.ـيرتين بالقـ.ـرب من قاعـ.ـدة حمـ.ـيميم الجوية الروسية في سوريا، متحـ.ـدثا عن عـ.ـدم وقـ.ـوع أي خسـ.ـائر أو أضـ.ـرار، مشيرا إلى أن القـ.ـاعدة الروسية تعمل بنظـ.ـامها الاعتيادي.

وكان كرر ما يسمى “المـ.ـركز الروسي للمـ.ـصالحة في سوريا”، ما أسماه تعرض عدد من البلدات والقـ.ـرى في محافظة إدلب شمال غربي البلاد لقصـ.ـف مسلـ.ـحي “تحـ.ـرير الشـ.ـام” تحديداً، سبق وأن أعلـ.ـن ذات الأمر في الأسابيع الماضية، في محاولة لاختـ.ـلاق الحجـ.ـج للتصـ.ـعيد.

اقرأ ايضا: السويداء تجبر الأسد على الركوع

دارت اشتبـ.ـاكات عنـ.ـيفة، مساء يوم أمس الاثنين، على حـ.ـاجز للمـ.ـخابرات الجـ.ـوية التابعة للنظام السوري، والواقع على طريق دمشق – السويداء، إثر استهـ.ـدافه بهجـ.ـوم من قبل مجهـ.ـولين أدى لمـ.ـقتل عنصـ.ـر وإصـ.ـابة آخرين بين صـ.ـفوف قـ.ـوات النظام.

– استـ.ـهداف حـ.ـاجز للنظـ.ـام السوري
وبحسب ما أفادته بعض الشبـ.ـكات المحلية، فإن المـ.ـهاجمـ.ـين الذين استـ.ـهدفوا حـ.ـاجز “أم الزيتون” العسـ.ـكري التابع للمـ.ـخابرات الجـ.ـوية على طريق دمشق – السويداء، استـ.ـخدموا في هجـ.ـومهم أسلـ.ـحة رشـ.ـاشة (كلاشنــكوف).

وتمكن المهـ.ـاجمين من قـ.ـتل عنصر للمخابرات الجوية وإصابة اثنين آخرين، بعد مـ.ـعركة استمرت قرابة 20 دقيقة، استطـ.ـاعوا بعدها الفـ.ـرار من دون تسجـ.ـيل أي خـ.ـسائر تذكر.

– رجـ.ـال الكـ.ـرامة تجبر النظـ.ـام على تنفيذ مطـ.ـالبها
وفي سياق متصل، نقلت شبكة “السويداء 24″، بأنّ فصـ.ـيل “رجال الكـ.ـرامة” العامل في السويداء، أجـ.ـبر قـ.ـوات النظام السوري على تنفيذ أحد مطـ.ـالبهم، وذلك بعد توتـ.ـر بين الطرفين داخل بلدة عـ.ـريقة بريف السويداء الشمالي الغربي.

وبحسب الشبكة، فإن التوتـ.ـر نجـ.ـم عن قيام عناصـ.ـر أحد الحـ.ـواجز الجديدة التابعة لقـ.ـوات النظام السوري في محيط بلدة عريقة، باعـ.ـتقال المدعو، إياد محمد سعيد، وهو من أبناء البلدة المنتمـ.ـين لحـ.ـركة “رجال الكرامة”، وذلك أثناء ذهابه إلى مدينة السويداء.

ما دفع الحركة على الفور بقطع طريق “السويداء – عريقة”، واحتجاز ضابطًا من قوات النظام السوري، ومقايضته بمعتقلهم مباشرة.

وأعلن أحد مسؤولي الجـ..ـناح الإعلامي في الحـ.ـركة، قائلاً: “إن المواطن إياد سعيد، تم تداول اسمه على بعض المجمـ.ـوعات واتهـ.ـامه بأنه ينتمي لعـ.ـصابة عريقة، وأنه تم اعتقـ.ـاله بدون وجه حق، ولا علاقة له بالعـ.ـصابة المذكورة”.

وأكمل قوله: إنا “حـ.ـذَّرنا سابقًا من أي حالة اعتقـ.ـال تعسـ.ـفي، وأبلغـ.ـناها بتداول 3 أسماء يتـ.ـبعون للحـ.ـركة وتوجيه تهم عـ.ـارية عن الصحة لهم، من بينهم إياد، علمًا أن أفراد وزعمـ.ـاء العصـ.ـابات معروفين للقـ.ـاصي والداني”.

والجدير ذكره أنّ محافظة السويداء شهدت بالآونة الأخيرة، مظـ.ـاهرات مناهضـ.ـة للنظام السوري، احتجـ.ـاجاً على سوء الأوضـ.ـاع الاقتصادية والمـ.ـعيشية التي وصـ.ـلت حالهم لها حيث طالبت المظـ.ـاهرات برحـ.ـيل الأسد وإسقـ.ـاط النظام, ليقوم النـ.ـظام بعدها بتكثيف التواجد الأمـ.ـني في المحافظة, لمنع خروج أي مظـ.ـاهرة مناهـ.ـضة .