ما علاقة سوريا؟ .. تطورات خــطيرة في ملف الصــراع بين دولتين

سوشال – متابعة

يشهد الملف “السعودي الإيراني”، تطورات خـ.ـطيرة، خلال الآونة الأخيرة، بعد ضـ.ـبط أسـ.ـلحة جديدة وقوارب اخترقت المياه الإقليمية للسعودية، بجانب الكشف عن مخططات سعودية مع عدة دول مجاورة للإطـ.ـاحة بإيران وتحجيم دورها بالمنطقة.

ولا تفوت المملكة العربية السعودية، فرصة للتأكيد على خطـ.ـورة إيران ودورها كمحور شر بالمنطقة، وتطالب الأطراف الدولية بمزيد من الضـ.ـغط عليها لحماية الأراضي السعودية.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية في المملكة العربية السعودية، عادل الجبير، إنه بحث مع ممثل الولايات المتحدة الخاص لإيران، براين هوك، ضرورة التصدي لـ”الأعمال الإجـ.ـرامية الإيرانية”.

وأكد “الجبير” في مؤتمر صحفي، عُقد اليوم أن إيران تدعم الأنشطة الإرهـ.ـابية حول العالم، لافتًا إلى أن الرياض تعمل مع الولايات المتحدة على منع توريد الأسلـ.ـحة إلى طهران.

وتابع: “إيران تعمل على تسـ.ـليح جماعات إرهـ.ـابية في سوريا والعالم، ونطالب المجتمع الدولي بتجديد حـ.ـظر الأسـ.ـلحة عليها، لأنها ستصبح أكثر عدائية إذا رفع عنها حـ.ـظر التـ.ـسلح”.

وكشف مصدر سعودي، اليوم، عن مصادرة عدد كبير من شحنات الأسـ.ـلحة الإيرانية الموجـ.ـهة لجماعة “أنصار الله” اليمنية. وأضاف المصدر لقناة “العربية” السعودية أن إيران تقف وراء أسلـ.ـحة استخدمت في مهـ.ـاجمة المملكة.

وأردف المصدر السعودي، أن التقرير الأممي الأخير لم يتضمن جديدًا بشأن سياسات إيران، مشيرًا إلى أن “إيران تسلح ميليـ.ـشيات إرهـ.ـابية في سوريا والعراق واليمن ولبنان”.

في السياق ذاته، قال السفير السعودي في الأمم المتحدة عبد الله المعلمي، الاثنين، إن المجتمع الدولي بات يدرك خـ.ـطورة توسعات إيران الإقليمية، مضيفا: “كنا حـ.ـذرنا مرارًا من تجاهل سلوكها في هذا الصدد”.

وتابع قائلًا: “المجتمع الدولي بات يدرك خطورة توسعات إيران الإقليمية”، مشددا على أن “المجتمع الدولي يتفهم الآن مخاوف دول الخليج من سياسات إيران”.

وأشار “المعلمي” إلى “التشابه بين الأسـ.ـلحة التي نقلتها إيران إلى ميليشياتها الإرهـ.ـابية في العراق وسوريا ولبنان، وتلك المنقولة إلى ميليـ.ـشيات الحوثي في اليمن”.

وكان ممثل الولايات المتحدة الخاص لإيران، براين هوك، قد قال إن حظر الأسـ.ـلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على إيران يجب أن يظل ساريًّا للحيلولة دون أن “تصبح (طهران) تاجر السلاح المفضل للأنظمة المارقة والمنـ.ـظمات الإرهـ.ـابية حول العالم”.

يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، كان قد أبلغ قبل أيام مجلس الأمن الدولي في تقرير أن صواريخ “كروز” التي هُجـ.ـومت بها منشأتان نفطيتان تابعتان لأرامكو ومطار دولي في السعودية العام الماضي “أصلها إيراني”.

وأضاف أن خصائص تصميم بعضها مشابهة لتلك التي أنتجها كيان تجاري في إيران، أو تحمل علامات فارسية، وأن بعضها تم تحويله إلى إيران، بين فبراير (شباط) 2016، وأبريل(نيسان) 2018.

وذكر أن “هذه القطع ربما نُقلت بطريقة لا تتسق” مع قرار مجلس الأمن لعام 2015، المنصوص فيه على الاتفاق بين طهران والقوى العالمية لمنعها من تطوير أسـ.ـلحة نـ.ـووية.

المصدر : الدرر الشامية