إعلان الحرب على مرتزقة بوتين في ليبيا- تصريحات نارية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال: متابعات

قال مسؤولون عـ.ـسكريون لقـ.ـوات حكومة الوفـ.ـاق الوطني الليبية إن بلادهم تخـ.ـوض حـ.ـربا ضـ.ـد مـ.ـرتزقة غـ.ـزاة تدعمهم دول، بعد انهـ.ـزام اللواء المتقاعد خليفة حفتر في هجـ.ـومه على طرابلس، في حين قالت الأمم المتحدة إن 100 -أغلبـ.ـهم مدنـ.ـيون- قـ.ـتلوا بألـ.ـغام خلفـ.ـتها قـ.ـوات حفتر في المناطق الجنوبية للعاصمة طرابلس.

وقال المتحدث باسم قوات الوفاق العـ.ـقيد محمد قنـ.ـونو أمس -في سلسلة تغريدات على حسابه في تويتر- إن هـ.ـزيمة حـ.ـفتر جعلت داعميه يزيحـ.ـون الأقنـ.ـعة، و”تقدموا ليقـ.ـودوا الخـ.ـراب والإفسـ.ـاد بأنـ.ـفسهم داخل ليبيا”.

وشدد قنـ.ـونو -في تصريحات صحفية أمس الأول السبت- على أن تحـ.ـرير سرت والجفـ.ـرة (جنوب شرق العاصمة طرابلس) من المرتـ.ـزقة الرو.س أصبح أمـ.ـرا مـ.ـلحا، قائلا “سـ.ـرت أصبحت أكثر الأماكن خـ.ـطورة على الأمن والسـ.ـلم ببلادنا بعدما باتت بـ.ـؤرة للمرتـ.ـزقة الروس والعصـ.ـابات الإجـ.ـرامية بعد طـ.ـردهم من طرابلس وترهـ.ـونة” (90 كيلومترا جنوب شرق طرابلس).

لايزال صـ.ـراع المصـ.ـالح يجـ.ـذب الأطـ.ـراف الإقليمية والأوروبية إلى ليبيا، فما هي محددات السياسة الخارجية للدول بشأن القضية الليبية؟

ناقشت حلقة (2020/6/26) من برنامج “من واشنـ.ـطن” المـ.ـصالح الأميـ.ـركية في ليبيا بعد تفـ.ـاقم صـ.ـراع الأطـ.ــ.ـراف الإقليمية والأوروبية هناك، والتصريحات المصرية بالتدخل على خط المـ.ـواجهة، وتصـ.ـاعد الأزمـ.ـة بين القاهرة وإثيوبيا بسـ.ـبب سد النـ.ـهضة.

يقول مراسل الجزيرة في برليـ.ـن عيـ.ـسى الطيـ.ـبي إن بوصلة السياسة الألمانية تجـ.ـاه ليبيا يحكمها موضوع اللاجـ.ـئين لأن موجات العـ.ـابرين إلى أوروبا بعد (محطة) تركيا ستكون ليبيا، بالإضافة إلى التخـ.ـوف من تداعـ.ـيات الصــ.ـراع الليبي على القاهرة، وذلك لأن ألمانيا تهـ.ـتم باسـ.ـتقرار الأمن المصري كما يهمـ.ـها جدا أمـ.ـن إسرائيل التي لها حدود مشتركة مع مصر.

من جهتها، قالت ديبـ.ـورا جـ.ـونز سفـ.ـيرة الولايات المتحدة في ليبيا سابقا إنه بدون الحـ.ـل السياسي لن يكون هناك سـ.ـلام في هذا البلد، معتبرة أن أميركا لديها مصـ.ـلحة في الأمـ.ـن والاسـ.ـتقرار الإقليميين وكذا تدفق الطاقة من ليبيا ومنع سفر “الإرهابييـ.ـن” من طرابلس، ولذلك قدمت واشنطن يد المساعدة لحـ.ـكومة الوفـ.ـاق لطـ.ـرد “الإرهـ.ـابيين” من مدينة سرت.

أما بالنسبة لتهـ.ـديد الرئيس المصري عبد الفتـ.ـاح السـ.ـيسي، فقد اعتبرت ديبـ.ـورا أنه ليس خـ.ـطيرا وأن فيه نوعا من المـ.ـبالغة، مؤكدة أنه ليس من مصـ.ـلحة مصر التـ.ـورط في صـ.ـراع عسـ.ـكري بـ.ـهذه المرحلة خاصة في ساحة معـ.ـركة تبعد ألف ميل عن القاهرة.

من جهته، اعـ.ـتبر ديـ.ـفيد شـ.ـين سفير الولايات المتحدة في إثيوبيا سابقا أن الأخيرة دولة مـ.ـهمة جدا في السياسة الخارجية لبلاده خـ.ـاصة في السياق الأفريقي، مشـ.ـددا على أن مسألة مياه النيـ.ـل ليست لها أهمية كبرى بقدر قضـ.ـية الإرهـ.ـاب في المنطقة.

المصدر: الجزيرة نت

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.