بالتزامن مع زيارة خليفة سليماني لسوريا.. موقع دفاعي يكشف عن استقدام إيران لأسلـ.ـحة متطورة ويوضح الهدف منها

سوشال – متابعة

كشفت وكالة “تسنيم” الإيرانية شبه الرسمية، السبت، عن أن قائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قاآني، زار شرق سوريا في الأيام القليلة الماضية.

ولم توضح الوكالة تاريخ الزيارة وكم استمرت، ولكنها اكتفت بالقول إنه كان قبل أيام عدة في مدينة البوكمال السورية.

ونقلت أن قاآني أدلى بتصريحات من شرق سوريا، هـ.ـا جم فيها الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، متـ.ـهما إياهما بـ”التـ.ـآمر لدعم تنظيم الدولة”. 

وقال قائد فيلق القدس الذي خلف قاسم سليماني بعد مقـ.ـتـ.ـل الأخير بغـ.ـارة أمريكية في بغداد: “نظرا لوجود تنظيم الدولة بإدارة الولايات المتحدة والنظام الصهيوني (إسرائيل)، يمكننا أن نكون على ثقة أن مـ.ـؤا مرات هذين النظامين الإجـ.ـرا ميين لم تنته بعد”.

وتابع: “النظام الأمريكي الذي يتعامل مع شعـ.ـبه بوحـ.ـشـ.ـية ويضطهـ.ـدهم، كيف سيتعامل مع الشعوب الأخرى؟”.

إيران تعمل على إدخال منظومات دفاعية إلى سوريا 

من جانب آخر، نقل موقع “ديفانس” الأشهر في مجال الامن والدفاع في العالم، عن مصادر لم يسمها إن إيران تخطط لنقل دفاعاتها الجوية إلى سوريا سرًا والترتيب لإلحاق خسـ.ـائر  لا تُنسى بإسرائيل. وذلك من خلال أنظمة TOR و BUK على وجه التحديد.

وأضاف الموقع بأن إيران تعتزم نشر معدات دفاع جوي قصيرة ومتوسطة المدى في منشآتها العسكـ.ـرية في سوريا ، والتي ستكون قادرة على مهـ.ـا جـ.ـمة المـ.ـقا تـ.ـلات الإسرائيلية في حال وقـ.ـوع هـجـ.ـمـ.ـات جديدة على مواقع الجيش السوري والحرس الثوري الإيراني.

وقال الموقع :”نحن لا نتحدث عن نقل بعض الأنظمة المتقدمة إلى سوريا ، فمن المرجح إلى حد كبير ، إلى جانب أنظمة الصـ.ـوا ريخ المضـ.ـادة للطائرات ، يمكن للجيش الإيراني جلب الرادارات الخاصة بها إلى سوريا”.

وأضاف الموقع: “ووفقًا لمصادر إيرانية ، لا تستطيع روسيا اليوم ضمان أمن الجيش الإيراني في سوريا ، على الرغم من الشراكات والسعي لتحقيق نفس الأهداف. إن ظهور أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية في سوريا سيزيد من أمن المنشآت العسكـ.ـرية الإيرانية ، حيث سيستعملها الحرس الثوري الإيراني لمـ.ـهاجـ.ـمة المـ.ـقا تـ.ـلات الإسرائيلية”.

في وقت سابق أفيد أن إيران نشرت بالفعل أنظمة دفاع جوي خاصة بها في محافظة دير الزور ، على الرغم من حقيقة أن الجيش الإسرائيلي يهـ.ـا جـ.ـم هذه المنطقة ويفعل ذلك بنشاط كبير ، ومن الواضح أن تلك المعلومات لا تتوافق مع الواقع.