بوتين وماكرون يتحدان ضد أردوغان في ليبيا

سوشال: متابعات

دعا الرئيس الروسي، فلاديـ.ـمير بوتين، ونظيره الفرنسي، إيمـ.ـانويل ماكرون، خلال اجتمـ.ـاعهما الافـ.ـتراضي، اليوم الجـ.ـمعة، إلى وقف عاجـ.ـل لإطـ.ـلاق النـ.ـار في ليبيا واستئناف الحـ.ـوار لحل الأزمـ.ـة في البلاد.

وأفاد الكرملين، في بيان أصدره عقب الاجتماع، بأن بوتين وماكرون “أعـ.ـربا عن قلقـ.ـهما المشترك من استمرار الأعمال القتـ.ـالية في ليبيا”.

وأضاف الكرملين أن الجانبين “أكدا دعمهما للدعوة إلى وقف عاجل لإطـ.ـلاق النـ.ـار واستـ.ـئناف الحوار بين الأطراف الليبية بالتوافق مع قرارات مؤتمر برلين المنعقد يوم 19 يناير 2020 والقرار رقم 2510 الذي أكدها وصدر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

كما دعا الرئيسان الروسي والفرنسي إلى “توحيد الجهود الدولية الرامـ.ـية إلى تسوية الأزمة عبر الطرق السياسية الدبلوماسية”.

وتشهد ليبيا تصعيدا للنـ.ـزاع الداخلي المستمر منذ العام 2011 وسط زيادة التـ.ـوتر بين الأطراف الخارجية المنخـ.ـرطة في الأزمة التي تمر بها البلاد، حيث سبق أن أعلن الرئيس المصري، عبد الفـ.ـتاح السيسي، الذي يعتبر داعما لقائد “الجـ.ـيش الوطـ.ـني الليبي” خليفة حفتر، عن إمكانية تدخل مصر العـ.ـسكري في ليبيا وسط تعزيز الوجود التركي لصـ.ـالح حكومة الوفاق الوطني، التي تستعد بدورها لشـ.ـن هـ.ـجوم لاستعادة السيطرة على مدينة سرت.

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال اجتماع افتراضي مع نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، “زيادة إمكانية التـ.ـفجر في النقاط الـ.ـساخنة” في العالم.

وأشاد الرئيس الروسي، في كلمة ألقاها في مستـ.ـهل الاجتماع الافتراضي، بدور المقـ.ـاتلين الفرنسيين في تحقـ.ـيق النـ.ـصر في الحرب الوطنية العظـ.ـمى، مشـ.ـددا على أن الانتصار على النـ.ـازية يمثل إنجازا مشـ.ـتركا لدى الدولتين.

ولفت بوتين إلى أن جائـ.ـحة فـ.ـيروس كورونا المستجد تمنع زعـ.ــماء الدول من عقد اجتماعات بحضور شخـ.ـصي، مضـ.ـيفا: “لكن يبدو لي أننا تعلمنا على العمل بهذه الصـ.ـيغة المعاصرة بفعـ.ـالية أكثر في بعض النـ.ـواحي مما كان في اجتماعاتنا العادية”.

المصدر: روسيا اليوم