إيران تعلن الحرب على الجيش التركي في ليبيا.. لقد أرسلنا ميليشياتنا إلى هناك!

سوشال: متابعات

عمل الفيـ.ـلق الخامس في قـ.ـوات النظام الخاضـ.ـع للإدارة الروسية بشكل مباشر، خلال الفترة القليلة الماضية، على الاتفاق مع ميليشيات إيرانية في ريف دير الزور بهدف إرسال عنـ.ـاصر منهم إلى ليبيا.

وقالت شبكة دير الزور 24، إن الاتفاق جرى بين الفيلق الخامس بقوات النظام وميليشيات “حـ.ـزب الله” اللبنـ.ـانية و”لواء فاطـ.ـميون” الأفغـ.ـانية المدعومين إيرانيا.

وأضافت الشبكة، أن الاتفاق يهدف إلى إرسـ.ـال عناصـ.ـر من الميليـ.ـشيات الإيرانية المذكورة إلى ليـ.ـبيا للقـ.ـتال إلى جانب قـ.ـوات “حفتر” ضد حكومة الوفـ.ـاق الوطنية.

وأوضحت، أنه جرى إرسال دفعة مـ.ـقاتلين، قبل عدة أيام، من ميلـ.ـيشيات حزب الله ولواء فاطـ.ـميون للقـ.ـتال في ليبيا.

وجـ.ـندت القـ.ـوات الروسية في دير الزور، منذ مطلع الشهر الجاري، 35 شـ.ـابا من أبناء مدينة الميادين شرق دير الزور بهدف نقلهم إلى ليبيا والقـ.ـتال إلى جانب ميـ.ـليشيا “حفتر” ضـ.ـد قـ.ـوات حكومة الوفاق الليبية.

وقالت حكومة الوفاق الليبية، آذار الماضي، إن نظام الأسد أرسل دفـ.ـعة من المقـ.ـاتلين السوريين والإيرانيين ومرتـ.ـزقة رو.س إلى مدينة بنغازي لدعم “حفـ.ــتر”، وحـ.ـذّرت من تسببهم بانتشار فيـ.ـروس كورونا في البلاد.

وكان قد اعتبر عمـ.ـرو موسـ.ـى، الأميـ.ـن العام الأسبق لجامعة الدول العربية، وزير الخارجية المـ.ــ.ـصري الأسبق أن تركيا تشكل أكبر خـ.ـطر على العالم العربي حاليا.

وقال في حديث تلفزيوني مساء أمس، إن تركيا “تحـ.ـركت عـ.ـسكريا خلال الأيام الأخيرة في 3 مواقع في العالم العربي، في شمال العراق عبر غـ.ـارات جـ.ـوية، وفي شمال سوريا بوجود عسـ.ـكري على الأرض، وفي ليبيا عبر وجود جـ.ـوي وبحـ.ـري ومرتـ.ـزقة وملـ.ـيشيات”.

وأوضح الدبلوماسي: “نحن نواجه تطورا خطـ.ـيرا جدا في المنطقة، وآخره قـ.ـدرة تركيا على الوجود في أكثر من موقع في نفـ.ـس اللحظة”.

ورأى أن تركيا “أخــ.ـطر على العالم العربي من إيران نظرا لقـ.ـدراتها الاستراتيجية، كما أنها عـ.ــضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ولديها علاقة استـ.ـراتيجية وضـ.ـخمة مع الولايات المتحدة ومـ.ـثلها مع روسيا، ولديها أيضا مصالح متشـ.ـابكة مع الاتحاد الأوروبي”.

وأعرب موسى، عن اعـ.ـتقاده بأنه “ما كان ممكنا أن تقوم تركيا بما تقوم به في ليبيا، وأن تعبر أجـ.ـواء مياه المتوسط، وأن تتواجد هناك بقوات عسـ.ـكرية ومليـ.ـشيات ومرتـ.ـزقة من دون موافقة القـ.ـوى العـ.ـظمى”.

وقال موسى إن هناك وجودا لقـ.ـوى كبرى في ليبيا مثل الولايات المتحدة وروسيا ودول أوربية، و”ليس من الضـ.ـروري أن تكون مصالح هذه القوى مـ.ـتناسقة، لكنها مجـ.ـمعة على إبقاء الوضع الراهـ.ـن على ما هو عليـ.ـه حتى يتم تدبير الأمور”.

المصدر: بلدي نيوز ووكالات