مشهد صـ.ـادم حصد 65 مليون مشاهد بأقل من يوم.. الشرطة الأمريكية تـقـ.ـتـ.ـل عجـ.ـوزاً ببرود بعد فلويد (شاهد)

سوشال – متابعة 

تناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي شريطا مصوراً، يُظهر أحد عناصر الشرطة الأمريكية، وهو يدفع رجـ.ـلا عـجـ.ـوزا متظاهرا قالوا إنه في مدينة بوفالو بولاية نيويورك، مما تسبب بقـ.ـتـ.ـلـ.ـه.

وبحسب الفيديو، فإن الحـ.ـادث وقع أثناء تقدم العجوز إلى فرقة من الشرطة في الشارع ويتحدث معهم (لايُعرف ماقاله حتى الآن)، ليدفعه أحد العناصر بقوة ويـطـ.ـرحه أرضاً على رأس ما تسبب له بنـ.ـزيـ.ـف فوري، ثم توقف عن الحراك نهائيا”.

ورغم ذلك فقد استمر أفراد الشرطة بالمسير متجاوزين الرجل المسن وهو يـنـ.ـزف على الأرض وكأن شيئا لم يكن.

وقال ناشطون إن العجـ.ـوز فـ.ـارق الحياة إثر الصـ.ـدمة التي تعـ.ـرض لها، وهكذا بدا من الفيديو المرفق، غير أنه  لم يتسنّ التأكد بعد من مصدر إعلامي رسمي.

استمرار الاحتجـ.ـاجـ.ـات

وتستمر الاحتجـ.ـاجات في عشرات المدن الأميركية، منذ الثلاثاء 26 أيار الماضي، احتـجـ.ـاجا على مقـ.ـتـ.ـل “جورج فلويد” الرجل ذي البشرة السوداء قبل 10 أيام على يد رجال الشرطة.

وفي 25 مايو/أيار الماضي، أوقفت شرطة مدينة منيابوليس، فلويد بشبهة الاحـتـ.ـيال، وأثناء توقيفه أقدم شرطي على وضع ركبتـ.ـه على عنقه وهو رهـ.ـن الاعتـ.ـقـ.ـال.

وإثر ذلك ناشد فلويد الشرطي بـ.ـإزاحة ركبته عن عنقه، قائلا: “لا أستطيع التنفس”، إلا أن مناشداته لم تلقَ استجابة، ليلقى حتـ.ـفه.

وخلال الاحتجـ.ـاجات التي شهدت أعمال عنـ.ـف وتخـ.ـريب، قـ.ـتـ.ـل شخص (غير الرجل العجوز) وأصـ.ـيب عدد آخر بجروح ، كما اعتـ.ـقـ.ـلت الشرطة نحو عشرة آلاف شخص في جميع أنحاء البلاد حسب تقديرات نشرتها وسائل الإعلام الأميركية.

جنـ.ـازة “فلويد”

و نظمت أمس الخميس مراسم تشـ.ـييع جنـ.ـازة “فلويد” في حرم جامعة “نورث سنترال” بمدينة منيابوليس بولاية مينيسوتا(شمال)، التي قـ.ـتـ.ـل فيها فلويد، وذلك بحضور عائلته وأقاربه، وأصدقائه وقادة سياسيون ودينيون.

وحرصت وسائل الإعلام الأمريكية على نقل مراسم تشـ.ـييع الجنازة مباشرة، وأظهرت المقاطع قيام رئيس شرطة المدينة المذكورة، ميداريا أرادوندو، بالانحـ.ـناء راكـ.ـعًا أمام العربة التي كانت تحمل نعش فلويد وهي تقترب من المبنى الذي أقيمت به المراسم، حسبما نقلت وكالة الأناضول.

وبعد وضعه فى نعش ذهبى، تكريما له، شهـ.ـدت المراسم صمتا للحضور لما يقرب من 9 دقائق وهي المدة التي شهدت عملية اعـ.ـتـ.ـقال فلويد ومـ.ـقـ.ـتـ.ـله على يد الشرطي.

وخفت وتيـ.ـرة التظاهرات كما ذكرت وكالة الأناضول، بعد أن وجه ممثلو الادعـ.ـاء العام اتـهـ.ـامات جنـ.ـائية جديدة لـضـ.ـباط شرطة مدينة منيابوليس الأربعة في القـ.ـتـ.ـل.!