أحدهم اتهـ.ـم الاستخبارات التركية بدعم السوريين.. تجريد ثلاثة نواب أتراك من مقاعدهم البرلمانية.. هرج ومرج داخل البرلمان وغضـ.ـب تبويتر (شاهد)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال – متابعة

جـ.ـرد برلمان تركيا الخميس ثلاثة نواب من حزب معارض من مقاعدهم التشريعية، ليثير احتجـ.ـاجا حـ.ـادا داخل قاعة الجلسة من زملاء للنواب اتهـ.ـمـ.ـوا الحزب الحاكم بالـهـ.ـجـ.ـوم على الديمقراطية. 

قرأ ثريا سعدي بيلغيتش نائب رئيس البرلمان قرارات المحكمة على طعـ.ـون تؤكد إدانة النواب، في عملية تؤدي تلقائيا لفقدان النواب حصانتهم القانونية ومقاعدهم البرلمانية.

قـ.ـرع نواب المعارضة على مكاتبهم وهتفوا بشعارات ضـ.ـد حزب العدالة والتنمية الحاكم ووصفوه بأنه “عـ.ـدو الديمقراطية.” 

ودشن ناشطون عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وسماً تحت عنوان “لا نريد الإرهـ.ـابيين في المجلس” شاركوا فيه بمئات التغريدات التي عبروا من خلالها عن غضـ.ـبهم من قـ.ـرع نواب المعارضة للمقاعد احجـ.ـاجاً على قرار فصـ.ـل النواب الثلاثة بعد إدـ.ـانتـ.ـهم.

تأتي الخطوة فيما تزداد الـتـ.ـوترات في البرلمان بسبب مشروع قانون مثير للجدل يمنح حراس الأحياء صلاحيات مماثلة لقوة الشرطة العادية في البلاد.

والنواب هم أنيس بربرأوغلو من حزب المعارضة الرئيسي حزب الشعب الجمهوري والذي حوكم بتـ.ـهمة التـجـ.ـسس بعد تسـ.ـريبه صورا لجريدة معارضة يزعم أنها لجهاز الاستخبارات التركي وهو يهـ.ـرب أسلـ.ـحـ.ـة إلى سوريا، وليلى غوفين وموسى فارس أوغلاري من حزب الشعب الديمقراطي الموالي للأكراد، واللذين أدينا بصلاتهما بمتـ.ـمر دين أكراد من عناصر “بي كي كي الإرهـ.ـابي”.

وتنـ.ـفي الأحزاب الاتهـ.ـامـ.ـات وتصر على أن القضية ضـ.ـد النواب المشرعين مسـ.ـيسة، رغم التحقيق بالأمر لسنوات واتخاذ الإجراءات القضائية.

ويصر حزب الشعب الجمهوري على أن بربراوغلو جرد من حالته وحصانته القانونية قبل الأوان، مجادلا بأن قضيته مازالت تنظر أمام أعلى محكمة تركية. 

ويقول الحزب أيضا إن حزب العدالة والتنمية انشـ.ـق عن تقليد تأجيل قراءة قرارات المحكمة حتى نهاية الفترة التشريعية. 

وصرح أمين أقباساوغلو، النائب البارز في العدالة والتنمية، أن الخطوة تتفق مع الدستور التركي.

وقال إن “مواقف الحزبين التي تشيد بالجـ.ـريـ.ـمة والـمـ.ـجـ.ـرمين علنا غير مقبولة.”

وأوضح بربراوغلو أنه سيسلم نفسه للسلطات لقضاء عقـ.ـوبـ.ـة السـجـ.ـن 18 شهرا.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.