بعد ليبيا.. بوادر اتحاد أمريكي- تركي في سوريا

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال: متابعات

بحث المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبـ.ـراهيم قـ.ـالن، أمس الاثنين، مع مسـ.ـتشار الأمـ.ـن القـ.ـومي الأمريكي روبـ.ـرت أوبراين المستجدات على الساحتين السورية والليبية.

وذكر بيان صادر عن المتحدث باسم الرئـ.ـاسة التركية، أن الجانبين أكدا رؤيتهما المشتركة فيما يتصل بتسريع عمل اللجنة الدستورية الخـ.ـاصة بإيجاد حل سياسي في سوريا ومواصلة وقف إطلاق النـ.ـار في إدلب.

ومنتصف أيار الماضي، أعلن المبـ.ـعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون، أن النـ.ـظام والمعارضة السورية اتفقا على الحضور إلى جـ.ـنيف لإجراء جولة ثالثة من المفاوضات المتـ.ـعلقة بالدستور، بمـ.ـجرد أن يسمح الوضع النـ.ـاجم عن كورونا بذلك.

وترسل القوات التركية بشكل يومي تعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية ومدافـ.ـع وآليـ.ـات مـ.ـصفحة وشـ.ـاحنات محملة بكتل أسمـ.ـنتية ومعدات هنـ.ـدسية إلى مواقع انتشار قواتـ.ـها في أرياف إدلب وحلب، بهدف المحـ.ـافظة على وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في إدلب وتحويله إلى دائم حسب التصريحات الرسمـ.ـية التركية.

فيما أعلنت الجـ.ـبهة الوطنـ.ـية للتحـ.ـرير القطاع الشرقي في جـ.ـبل الزاويـ.ـة بريف إدلب الجنوبي منـ.ـطقة عسـ.ـكرية وطلبت من المدنييـ.ـن عدم التواجد فيه.

وطالبت “الوطـ.ـنية” في بيان لها اليوم الثلاثاء المـ.ـدنيين المتواجدين في قرية بيـ.ـنين وفي المنطقة الممتدة من مفـ.ـرق المـ.ـشفى طريق “فـ.ـركيا – بينيـ.ـن” شرقاً، ومجـ.ـرشة أبـ.ـو سلـ.ـيم شرقاً وغرباً، عدم التـ.ـواجد فيها ابتداءً من يوم غدٍ الأربعاء.

ودعا البيان أيضاً الأهـ.ـالي المتواجدين في قرية “كـ.ـدورة” بالكامل، والمنطقة الممتدة من المعـ.ـهد في بلدة “مـ.ـعرزاف” وباتجاه الشرق، ومن تل السـ.ـيريتل “المنطف” وشرقها، ومن مفرق “رويحـ.ـة” شرقاً عدم التواجد في المنطقة أيضاً.

جدير بالذكر أن الميليـ.ـشيات الروسيـ.ـة والإيرانية كـ.ـثفت من قصـ.ـفها لقرى وبلدات جبل الـ.ـزاوية، وتسيير طائـ.ـرات الاسـ.ـتطلاع في أجزائها، بالتزامن مع استـ.ـقدامها تعزيـ.ـزات عسـ.ـكرية إلى محاور المنطقة، في مؤشر على وجود نيـ.ـة لديها لخـ.ـرق اتفاق التهـ.ـدئة والبـ.ـدء بهجـ.ـوم جديد.

كشفت القـ.ـيادة العسـ.ـكرية الأمريـ.ـكية في أفريقيا (أفريكـ.ـوم)، أمـ.ـس الجـ.ـمعة، عن إمكانية نشر قـ.ـواتها في تونس، على خلـ.ـفية الأنشـ.ـطة العـ.ـسكرية الروسـ.ـية في ليبيا.

وقالت أفريكوم، في بيان، إن قائـ.ـدها ستيفـ.ـن تاونسند، أعـ.ـرب لوزير الدفـ.ـاع التونـ.ـسي عمـ.ـاد الحـ.ـزقي، في اتصال هاتفي، عن استعدادهم لنشر قـ.ـوات مساعدة أمـ.ـنية هناك، وعن القـ.ـلق من الأنشـ.ـطة العـ.ـسكرية الروسيـ.ـة في ليبيا.

وأكد البيان أن المسؤولين التونـ.ـسي والأمريكي، اتفقا على التعاون من أجل تحـ.ـقيق الأمـ.ـن الإقليـ.ـمي ومجـ.ـابهة تصـ.ـاعد العنـ.ـف في ليبيا.

المصدر: بلدي نيوز ووكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.