بعد تلويحه باجتـ.ـياح إدلب.. بوتين يرفع منزلة سفيره لدى الأسد ويجعله “مبعوثاً خاصاً” إلى سوريا

سوشال – متابعة

عين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سفير موسكو لدى دمشق، ألكسندر يفيموف، ممثلا رئاسيا خاصا لتطوير العلاقات مع سوريا.

وأصدر بوتين اليوم الاثنين، مرسوما بتعيين يفيموف، السفير الروسي فوق العادة والمفوض لدى سوريا، “ممثلا خاصا للرئيس الروسي لتطوير العلاقات مع الجمهورية العربية السورية”.

ويدخل المرسوم، الذي جرى نشره في الموقع الرسمي للمعلومات القانونية حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم الموافق للـ25 من مايو 2020.

ويتولى يفيموف منصب السفير الروسي لدى سوريا منذ أكتوبر 2018، وسبق أن شغل قبل ذلك مهام سفير روسيا فوق العادة والمفوض في الإمارات.

وكان يفيموف قد أكد مؤخرا أن الأحاديث والتلميحات المتداولة حاليا حول وجود خـ.ـلافات في العلاقات الروسية الأسدية لا أساس لها، مشيرا إلى أن العلاقات بين موسكو ودمشق “أقوى اليوم مما كانت عليه في أي وقت مضى”.

وقال يفيموف في حوار مع صحيفة “الوطن” السورية: “الإشـ.ـاعات والتلميحات المتداولة حاليا حول الخـ.ـلافات في العلاقات الروسية السورية ليس لها أي أساس، وهؤلاء الذين يصرون على قراءة التعاون بين موسكو ودمشق بطريقة الكـ.ـذب وتزويـ.ـر الحقائق يقومون بعملية تخـ.ـريب إعلامي فقط لا غير”.

وأضاف أن “روسيا ستواصل دعم العملية السياسية في سوريا والحكومة السورية الشرعية لهذا البلد”، مشددا على أن “مستقبل هذا البلد بيد الشعب السوري وحده وهو الذي يقرر شؤونه”، حسب مزاعمه.

وأشار السفير الروسي إلى أن بلاده ستعمل على إعادة كافة الأراضي السورية إلى “سيادة السلطات الشرعية في أسرع وقت”، معتبراً أن محافظة إدلب وهي آخر المناطق المحررة من حكم آل الأسد “معقل الإرهـ.-ابيين والمجـ.-رمين الذين لا يجوز التسامح بوجودهم للأبد، وليست “الملجأ الأخير للمعارضة المعتدلة”، حسب مزاعمه.