حفتر ينتهي.. صحيفة تركية: حان الوقت للمرحلة الجديدة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-سيف الحلبي
قالت صحيفة تركية، إن الوقت قد حان للبدء في المرحلة الثانية لعمليات الجـ.ـيش الليبي، لتشمل الشرق الليبي.

وأشارت صحيفة “يني شفق” في مقال لرئيس تحريرها إبراهيم قراغول، وترجمته “عربي21″، إلى أن القـ.ـوات التركية، قد تنفـ.ـذ عمليات جـ.ـوية ضـ.ـد أهـ.ـداف لحفتر في شرق ليبيا، إذا أقدم على استهـ.ـداف المصـ.ـالح التركيـ.ـة في ليبيا.

وأضافت، أن تركيا تمكنـ.ـت من تغيير خرائط الطـ.ـاقة في البحر الأبيض المتوسط، وستعمل على تغييرها أكثر، واحتلت مكانة بارزة كـ.ـقوة فاعلة جديدة في شرق المتوسط.

وأكدت أن تركيا، تمكنت من تـ.ـعطيل مشروع فرنسا والإمارات والسعودية ومصر وإسرائيل، لتعيين “بارون إرهـ.ـابي كديكتاتور” لليبيا وتقسيمها لثلاثة أجزاء، من أجل نـ.ـهب ثـ.ـروات هذا البلد.

وأشارت إلى أن تركيا بتخطيـ.ـطها العـ.ـسكري، جلبت الحـ.ـيرة لحفـ.ـتر وشركائه، من خلال الطـ.ـائرات المسيرة التي كان لها دور بارز في سوريا، وكان لها فاعلية أكبر في ليبيا، وتدمـ.ـير الـ.ـقوة الجـ.ـوية لحـ.ـفتر وشركائه، والتخـ.ـلص من كافة الإمدادات اللوجـ.ـستية، وصولا لتحـ.ـرير قاعـ.ـدة الوط.ـية الجـ.ـوية، وكسر نفت.ـوذه في غربي البلاد.

ولفتت إلى أن الطـ.ـائرات المسيـ.ـرة التركية، قامت بتـ.ـدمير أنظــ.ـمة الدفـ.ـاع الجـ.ـوي الروسي “بانتسـ.ـير”، التي أخذتها الإمارات من روسيا، وسلـ.ـمتها لحفتر واحدة تلو الأخرى.

وأوضحت أنه في عشرة أيام، تم تدمير 15 “بانتـ.ـسير” بقيمة 14.7 مليون دولار، وتحول حـ.ـفتر لحالة الدفـ.ـاع بدلا من الهجـ.ـوم، بعد عملـ.ـيات الجـ.ـيش الليبي في غربي وجنوبي البلاد.

وأشارت إلى أن مليشـ.ـيا حفتر التي تقف خلفها الإمارات، في حالة ذعـ.ـر، فلم يتوقـ.ـعوا قـ.ـوة العمليات ضـ.ـدهم، فطالبوا بهـ.ـدنة لكسب الوقت والاستعداد من جديد، ولكن لم يهـ.ـتم أحد لذلك، وهم يسعون الآن لإبقاء شرق البلاد بأيديهم.

وأضافت أن الإمارات، تعمل على جمع الأسـ.ـلحة بأي شكل، وتنقلـ.ـها إلى ليبيا، فيما أرسلت روسيا ثماني مقـ.ـاتلات حـ.ـربية من قاعـ.ـدتها العسـ.ـكرية في سوريا إلى حفـ.ـتر.

وحول رد الخارجية التركية على تهـ.ـديدات حفتر الأخيرة، أكدت الصحيفة أنها كانت رسالة لروسيا ولمصر والإمارات والسعودية، وفرنسا وليست لحـ.ـفتر.

وأشارت الصحيفة، إلى أن السفن الحـ.ـربية التركية، اقتربت قـ.ـبالة السواحل الليبية في البحر الأبيض المتوسط من أجل حـ.ـماية العاصمة طرابلس.

وألمحت الصحيفة أن تركيا قد تبـ.ـدأ جولة جـ.ـديدة من العمـ.ـليات الجوية، بالوقت الذي يـ.ـهدد فيه حفتر استـ.ـهداف مصالحها في ليبيا، وهذا يعني الانتقال إلى المرحلة الثانية من العملـ.ـية وذلك في الشرق الليبي وبنغازي وطبرق، ومـ.ـقرات حفتر هناك.

ونقلت الصحيفة عن مصادر ليبية، أنه بالوقت الذي يتجـ.ـهز فيه حـ.ـفتر والإمارات من خلفه لضـ.ـربات جـ.ـوية تسـ.ـتهدف المـ.ـصالح التركية، فإن الطـ.ـائرات التركية قد تقصـ.ـف معـ.ـاقل حفـ.ـتر في الشرق الليبي.

وأضافت أن الـ.ـقـ.ـوات التركية قد تستـ.ـهدف حفتر ومليـ.ـشياته من الجو والبحر، “وسيشعر بذلك كافة بلدان ساحل البحر الأبيض المتوسط المجاورة” على حـ.ـد وصفها.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.