بعد أن غنمت الوفاق مدرعاتها في ليبيا.. الإمارات تتقدم بطلب غير متوقع (فيديو)

سوشال – فريد رامي 

طالبت دولة الإمارات العربية المتحدة بوقف فوري وشامل لإطـ.ـلاق النـ.ـار في ليبيا، والعودة إلى مسار العملية السياسية، وذلك تزامناً مع تكـ.ـبد قوات “خليفة حفتر” المدعوم إماراتياً خسـ.ـا ئر كبيرة وفقدانه لعدة مواقع إستراتيجية.

وقال أنور قرقاش وزير دولة الإمارات للشؤون الخارجية: “‏نجدد الموقف الواضح لدولة الإمارات من الأزمـ.ـة الليبية والمتصل بموقف المجتمع الدولي، فلا يمكن إحراز أيّ تقدم حقيقي على الساحة الليبية دون وقف فوري وشامل لإطـ.ـلاق النـ.ـار والعودة إلى مسار العملية السياسية، ولا بد أن يتوقف التصعـ.ـيد الإقليمي لتحقيق ذلك”.

واستطرد قائلاً في تغريدة عبر حسابه في “تويتر”: “‏الأزمـ.ـة الليبية مستمرة منذ قرابة 10 سنوات، ولن تتاح لليبيين فرصة العيش في بلد آمن ومزدهر طالما أن الأطراف المتـ.ـقاتـ.ـلة تهدف إلى تحقيق مكاسب تكتيكية صغيرة، وهي تجري وراء سراب النصر المؤقت، فلا بديل للعملية السياسية لإحلال الاستقرار الدائم”.

وكانت قوات “خليفة حفتر” قد تلقت ضـ.ـر بات مو جـ.ـعة على يد حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً والتي تدعمها تركيا، تمثلت بإخراجها من مواقع إستراتيجية غرب البلاد، كان آخرها قاعدة “الوطية” الجوية، حيث دخلتها “الوفاق” أمس، بعد تكبـ.ـيد “حفتر” وحلفائه خسـ.ـا ئر كبيرة.

يُذكر أن الممثلة الأممية الخاصة لليبيا بالإنابة دعت اليوم إلى وقف شامل لإطـ.ـلاق النـ.ـار في ليبيا، كما طالبت بوقف الاعتـ.ـد اءات ضـ.ـد المدنيين والمنشآت المدنية في البلاد.

اقرأ أيضاً: بينها منظومة بانتسير الروسية وعشرات الآليات الإماراتية.. الوفاق تأسـ.ـر في طرابلس وتغنم في الوطية وفيديوهات توثّق فرحة عناصرها

ما زالت وسائل الإعلام العربية والعالمية، ووسائل التواصل الاجتماعي تسلط الضوء على تمكن قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دولياً من تحرير قاعدة الوطية.

ذاك الاهتمام لا يأتي فقط من كون حجم القاعدة الكبير، والعتاد الكثير المتواجد فيها وتحصينها الممتاز، بل كونها تعني إبعاد حفتر وميلشيـ.-اته المدعومة إماراتياً عن الغرب الليبي بحسب خبراء.

ومازالت الأخبار عن ذاك الانتصار تتوالى، كان آخره ما نشرته مصادر إعلامية حول تمكن القوات التابعة للحكومة الشرعية من اغتنام عشرات الآليات العسكـ.ـرية، فضلاً عن منظومة دفاع جوي روسية من طراز بانتسير.

فيما قالت قناة الجزيرة مباشر نقلاً عن مصادرها الخاصة، إن قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية تمكنت من أسـ.ـر 11 عنصرا من قوات حفتر أثناء تقدمها بشارع المطبات جنوب طرابلس”.

وكتب قصودة الإثنين 18 مايو / أيار 2020 في تغريدة عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل االاجتماعي تويتر، تعليقاً على الفيديو “الغنائم الإماراتية في الوطية”.

https://twitter.com/EbrahimGasuda/status/1262423449315786755