حلب لا تتسع لنا معاً.. الروس يخرجون أتباع إيران من محيط المطار.. وتصريحات جديدة لوزير الدفاع التركي حول إدلب

سوشال – متابعة

كشفت مصادر مطلعة إن الميلـيـشـ.ـيات الإيرانية أخلت مواقعها في محيط مطار حلب الدولي، اليوم الجمعة، لصالح الشرطة العسكـ.ـرية الروسية التي انتشرت في مكانها.

وبحسب المصادر، فإن رتلا يضم 12 سيارة دفع رباعي وشاحنات تحمل معدات عسكـ.ـرية للميليـشـ.ـيات الإيرانية من “حزب الله اللبناني، ولواء الإمام رضا ولواء زينبيون” توجهت من محيط مطار حلب الدولي باتجاه معمل الجرارات الواقع قرب مدينة السفيرة شرق حلب.

وأوضحت المصادر أن ميليشـ.ـيا “اﻹمام الرضا” أخلت أيضا مزرعة في منطقة المعصرانية على طريق مطار حلب.

وأكدت المصادر أن عناصر من الشرطة العسـ.ـكرية الروسية من قاعدة جبرين شرق المطار وصلوا وانتشروا في المواقع التي تم إخلائها من قبل الميليـشـ.ـيات الإيرانية.

وفي 9 أبريل الفائت، أخلت الشرطة العسكـ.ـرية الروسية أحد الأبنية التي كانت تتخذها مقرا لقواتها في منطقة “حي الشعار” شرقي مدينة حلب، وانتقلت إلى الطرف الغربي لمدينة حلب، بحسب “بلدي نيوز”.

وشهدت عدة مناطق في ريفي حلب الغربي والشمالي والشرقي التي سيطـ.ـر عليها النظام وميليشـ.ـيات إيران تحركات وتعزيزات كبيرة، الهدف منها نشر مقرات عسكـ.ـرية جديدة في المنطقة.

وتعزز الميليشـ.ـيات الإيرانية وجودها في مناطق ريف حلب الشمالي والجنوبي والغربي منذ إعلان التهـ.ـدئة في الشمال السوري، حيث تنتشر مقراتها في منطقة “تل عرن والحاضر والسفيرة” بالريف الجنوبي، و”نبل والزهراء” بالريف الشمالي، بالإضافة إلى “أورم الكبرى” بالريف الغربي.

تصريحات لوزير الدفاع التركي حول إدلب 

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إنه يتم احترام الهـ.ـدنة في إدلب السورية رغم الانتـ.ـهـ.ـا كات الفردية، منوها بأنه يجري حل جميع القضايا بالتنسيق مع القوات الروسية والتركية.

وقال أكار على قناة “إن تي في” التلفزيونية: “حتى لو كانت هناك انتهـ.ـاكـ.ـات طفيفة، فإن وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في إدلب يحترم​​​. هناك مجموعات صغيرة تحاول خـ.ـرقه، لكننا ننسق هذه القضايا مع الزملاء الروس”، بحسب “روسيا اليوم”.

وأضاف بأن مراكز المراقبة التركية في إدلب موجودة في أماكنها القديمة و”تواصل خدمتها كالمعتاد”.

وفي 5 مارس توصل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان إلى حزمة قرارات لمنـ.ـع الـتـ.ـوتر في إدلب تشمل إعلان وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في المنطقة وإنشاء “ممر آمن” في مساحات محددة على الطريق “M4” وإطلاق دوريات مشتركة.