حراك مصري جديد في الملف السوري كشفته “الخارجية المصرية”.. وأمريكا ترحب بمحـ.ـاكمة ضابط أسدي في ألمانيا

سوشال – متابعة

بحث وزير الخارجية المصري “سامح شكري” اليوم الأربعاء الملف السوري مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” وذلك خلال اتصال هاتفي.

وقالت الخارجية المصرية في بيان إن الاتصال يأتي في إطار التنسيق المستمر بين القاهرة والمبعوث الأممي بشأن دفع جهود التسوية السلمية للوضع السوري.

وأضافت أن “شكري” أكد عزم مصر على الاستمرار في دفع جهود تسوية الملف السوري وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254، بما يحفظ وحدة واستقلال التراب السوري، و”يُلبي تطلعات الشعب السوري الشقيق، ويُعيد سوريا إلى موقعها الطبيعي على الساحتين الإقليمية والدولية”، وفق تعبير البيان.

وتابع بيان الوزارة أن “بيدرسون” أطلع الوزير المصري على “آخر مُستجدات الأوضاع في سوريا، وجهوده المتواصلة مع الأطراف السورية لدفع العملية السياسية”.

يشار إلى أن “شكري” كان قد اجتمع مؤخراً مع ممثلي مجموعة القاهرة في هيئة التفاوض السورية، وبحثوا آخر التطورات على الساحة السورية، وسبل دفع مسار التسوية السياسية، وفق بيان نشرته وزارة الخارجية المصرية أمس الثلاثاء.

أمريكا ترحب بمحـ.ـاكمة ضابط أسدي في ألمانيا 

رحبت الولايات المتحدة الأمريكية بالخطوة التي اتخذتها ألمانيا بخصوص محـ.ـاكمة ضابط سابق في مخابرات النظام السوري لارتكـ.ـابه جـ.ـرا ئم وانـ.ـتــها كـ.ـات واسعة بحق المدنيين.

وأعرب المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري” عن دعم بلاده للآليات الفعالة لمساءلة المسؤولين عن الفظـ.ـا ئع، وترحيبها بقرار المحكمة الإقليمية العليا في “كوبلينز” الخاص بمحاكمة اثنين من ضباط الأسد على الجـ.ـرا ئم التي ارتكـ.ـبوها.

واعتبر “جيفري” أن الخطوة الألمانية هذه هامة في تعزيز مفهوم أن عناصر النظام السوري الذين ارتكـ.ـبوا جـ.ـر ائم سيوا جهون العـ.ـقاب في نهاية المطاف.

وأكد البيان أن الولايات المتحدة تسعى باستمرار إلى إلقاء الضوء على التجـ.ـاوزات التي ير تكـ.ـبها نظام الأسد الفـ.ـاسد ضـ.ـدّ الشعب السوري، بما في ذلك استـخـ.ـدامه للتـ.ـعـ.ـذيب والاحتـجـ.ـاز التعـ.ـسـ.ـفي والاخـ.ـفاء القـ.ـسري والاغـ.ـتـ.ـصـ.ـاب والاعتـ.ـداء.

وأضاف: “سنواصل المطالبة بالمساءلة عن فظـ.ـا ئع نظام الأسد ودعم الجهود المبذولة لتحديد وتعزيز مساءلـ.ـة مـ.ـر تكبي الـجـ.ـر ائم ضـ.ـدّ الإنسانية وجـ.ـر ائم الـحـ.ـرب وغيرها من الانتـ.ـهـ.ـا كات”.

وأشار إلى أن واشنطن تؤكد على دعمها لجهود الأمم المتحدة والشركاء الدوليين لتوثيق انـتـ.ـهـ.ـا كـ.ـات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي للتوثيق والتحقيق في انتـ.ـهـ.ـا كات حقوق الإنسان في سوريا.

يُذكر أن الادّعاء العامّ الألماني وجَّه يوم أمس الاثنين 58 تهـ.ـمة إلى العقيد السابق في نظام الأسد “أنور رسلان” تتعلق بارتـ.ـكاب جـ.ـرا ئم ضـ.ـد الإنسانية، والاغتـ.ـصـ.ـاب، والاعـ.ـتـ.ـد اءات الجنـ.ـسـ.ـية العنـ.ـيـ.ـفـ.ـة عندما كان مسؤولاً في أحد سجـ.ـون النظام ومعتـ.ـقـ.ـلا ته بالعاصمة دمشق.