ماذا يحدث؟ .. حشود عسكرية تركية إلى سوريا

سوشال

أرسل الجيش التركي، اليوم الأحد، عتاداً عسكرياً إضافياً لتعزيز مواقعه في الشمال السوري.

وأفاد موقع “نداء سوريا” بدخول رتل عسكري تركي إلى الأراضي السورية من معبر كفرلوسين الحدودي، وأوضح أنه ضم عدة آليات مدرعة.

وكان الجيش التركي قد أرسل خلال اليومين الماضيين عدة أرتال عسكرية إلى محافظة إدلب ضمت عشرات الآليات والمدافع وراجمات الصواريخ، بالإضافة إلى منظومة الدفاع الجوي “إم آي إم-23 هوك” أمريكية الصنع.

يُشار إلى أن تركيا كانت قد أرسلت قدرات عسكرية كبيرة إلى مناطق الشمال السوري خلال الأشهر الماضية وذلك بعد تكرُّر تعرض نقاط المراقبة التابعة لها للاعتداء من قِبل الميليشيات الروسية والإيرانية.

والجدير بالذكر أن التعزيزات الجديدة تأتي في الوقت الذي يشهد فيه الشمال السوري هدوءاً نسبياً بعد اتفاق تركي روسي لوقف إطلاق النار، فيما تتوارد الأنباء عن تعزيزات للميليشيات في محيط المنطقة.

اقرأ أيضاً: ولاية غازي عنتاب توجه عاجلة رسالة للسوريين فيها

وجهت ولاية “غازي عنتاب” التركية رسالة للاجئين السوريين المقيمين فيها، تطالبهم خلالها بتجنُّب الخروج إلى الشوارع والأماكن العامة تجنُّباً للإصابة بفيروس “كورونا”.

وجاء في نص الرسالة: “أعزاءنا السوريين ابقوا في منازلكم، ولا تخرجوا منها إلا للضرورة القصوى، وذلك لأجلكم ولأجل الناس الذين تحبونهم”.

وفي سياق متصل طالب والي ولاية اسطنبول علي يرلي قايا سكان مدينة إسطنبول عدم مغادرة منازلهم لمدة 48 ساعة كإجراء إحترازي من تفشي وباء كورونا.

ودعا قايا في تغريدة رسمية له على تويتر أطلعت عليها تركيا بالعربي سكان اسطنبول إلى البقاء في المنازل من أجل صحتهم وصحة عائلاتهم وأحبائهم”.

وقال قايا في تغريدته : تركنا مياديننا للطيور وسواحلنا للنوارس لكي نعيش هذا الجمال ونتشاطره مع أحبابنا، ومن أجل صحتك وعائلتك وأحبابك وإسطنبول وبلادنا، لا تخرج مدة 48 ساعة. ابقوا في منازلكم يا أهل إسطنبول.

وفي وقت سابق أصدر والي إسطنبول علي يرلي قايا قرارا بمنع اصطحاب الأطفال إلى الأسواق الشعبية والماركت.

جاء ذلك في إطار التدابير الاحترازية منعاً لتفشي وباء كورونا.

وكان قايا قد أعلن سابقاً اليوم السبت إغلاق مخارج المدينة أمام حافلات السفر مساء اليوم السبت.

وذكرت وكالة أتش دي إي أن محافظ إسطنبول أعلن في بيان على حسابه على تويتر أنه سيتم إغلاق مخارج المدينة أمام حافلات السفر في تمام الساعة الخامسة مساءً.

وقال المحافظ – بحسب الوكالة- إن القرار يستثني المواطنين المحالين للعلاج بقرار طبي، ومن توفي له قريب من الدرجة الأولى، أو لديه مريض في حالة حرجة، والذين جاؤوا خلال الـ15 يومًا الماضية وليس لديهم مكان للإقامة.

وأكد قايا في بيانه أنه وجب على هؤلاء المواطنين السفر بناء على تصريح من مكتب القائمقام بالمنطقة.