الشمال السوري يشهد تطورات عسكرية هامة.. ومدير “الخوذ البيضاء” يوجه رسالة للسوريين من داخل الحجر

سوشال – متابعة

شهد الشمال السوري اليوم الأحد تطورات عسكرية جديدة، بعد أن خرقت الميليشيات الروسية وقف إطلاق النار مجدداً وحاولت التسلل في ريف إدلب الجنوبي.

وأفاد مراسل “نداء سوريا” بأن الفصائل الثورية دمرت دبابة للميليشيات الروسية على محور “حزارين” في ريف إدلب الجنوبي، بعد أن خرقت الميليشيات وقف إطلاق النار محاولةً التسلل في المنطقة.

وأوضح أن تحليقاً مكثفاً لطيران الاستطلاع الروسي تشهده منطقة جبل الزاوية بريف إدلب، بالتزامن مع تحليق عدد من الطائرات الحربية الروسية.

وأشار إلى أن الميليشيات استقدمت مزيداً من التعزيزات العسكرية إلى محاور ريف إدلب الجنوبي، تركز معظمها في محيط مدينة “كفرنبل”.

وفي سياق منفصل أدخل الجيش التركي رتلاً عسكرياً جديداً يحوي عشرات العربات المدرعة إلى محافظة إدلب عن طريق معبر “كفرلوسين” الحدودي.

يُذكر أن محافظة إدلب تخضع حالياً لوقف إطلاق النار نتج عن لقاء جمع بين الرئيسين التركي والروسي في موسكو أوائل الشهر الجاري، وقد أشارت صحيفة “فزغلياد” الروسية في تقرير لها مؤخراً إلى وجود عدة مؤشرات تدل على قرب انتهاء اتفاق وقف إطلاق النار بالمنطقة.

رسالة من مدير الخوذ البيضاء للسوريين

من جانب آخر، توجَّه مدير منظمة الدفاع المدني السوري “رائد الصالح” برسالة للسوريين حول جائحة “كورونا” من داخل الحَجْر الصحي الذي فرضه على نفسه بشكل ذاتيّ بعد زيارته عدداً من البلدان حول العالم.

وقال “الصالح” بتسجيل مُصوَّر في رسالة للسوريين: “نحن نمرّ بأزمة صعبة جداً في ظل غياب أي حكومة أو نظام يمكن أن يحمي الشعب، وعلى العكس كانت الحكومة (نظام الأسد) هي مصدراً لقتل الشعب وتدمير النظام الصحي الذي كان من المفترض أن يكون مفيداً بهذا الوقت”.

وأوضح أن روسيا ونظام الأسد ارتكبوا مجازر بحق السوريين، ودمروا 70% من البنية التحتية والصحية والطبية، لافتاً إلى ضرورة أن يكون الجميع على قدر المسؤولية والوَعْي لتجاوُز الكارثة.

وشدد على أن مصير أكثر من 200 ألف معتقل في سجون نظام الأسد، غير معروف حتى الآن، إذ إن انتقال الفيروس إليهم سيكون بمثابة كارثة كبيرة جدّاً.

وأردف أن على السوريين الوقوف إلى جانب بعضهم البعض لتجاوُز الأزمة والخروج منها بشكل أقوى، وأوصى السكان بالتزام المنازل واستخدام أدوات النظافة الشخصية، لحماية المجتمع ومستقبل الأطفال.

يُذكر أن منظمة الدفاع المدني أطلقت اليوم حملة في مختلف مناطق الشمال السوري دعت من خلالها السكان لالتزام المنازل وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، لمنع تفشِّي فيروس “كورونا”.

الميلشيات الروسية خرقت اتفاق وقف إطلاق النار 49 مرة

أكد فريق “منسقو الاستجابة” أن الميليشيات الروسية والإيرانية مستمرة بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار المُبرَم في موسكو بشأن إدلب، مشيراً/ إلى أنه وَثَّقَ “49 خرقاً” خلال الأسبوعين الماضيين.

وأوضح الفريق أن وتيرة الانتهاكات من قِبل الميليشيات تصاعدت مؤخراً، حيث خرقت اتفاق موسكو “49 مرة” خلال الفترة الممتدة بين 6 و 21 آذار/ مارس الحالي.

وأضاف في تقرير نشره يوم أمس أن الخروقات تزامنت مع عودة ضئيلة جداً للنازحين إلى قراهم وبلداتهم في الشمال السوري، مؤكِّداً أن 5311 شخصاً عادوا فقط من أصل أكثر من مليون و 40 ألف مدني نزحوا جرّاء العمليات العسكرية.

يُذكر أن صحيفة “فزغلياد” الروسية أشارت في تقرير لها يوم أمس إلى قرب انتهاء اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب المُبرَم بين الرئيسين الروسي “فلاديمير بوتين” والتركي “رجب طيب أردوغان” مطلع الشهر الجاري مرجِّحةً أن تنتهي التهدئة الحالية قبيل منتصف شهر نيسان/ إبريل المقبل.

وادعت الصحيفة أن تركيا لم تلتزم بالاتفاق بما في ذلك تسيير دوريات مشتركة مع القوات الروسية على طريق حلب اللاذقية “M4”.