تصريحات جديدة للرئيس الأمريكي ترامب حول إدلب.. رسائل واضحة لكافة الأطراف

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال- متابعة

أدلى وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” بتصريحات صحفية حول سوريا وتحديداً محافظة إدلب، حيث أكد أن نظام الأسد لن يحقق نصراً عسكـ.ـرياً فيها.

وأفاد “بومبيو” نقلاً عن تصريحات للرئيس “دونالد ترامب” بأن الولايات المتحدة الأمريكية ستتعاون مع تركيا فيما يخص محافظة إدلب.

وذكر أن بلاده قالت مراراً: إن نظام الأسد لن يحقق نصراً عسكـ.ـرياً، وإن “هجـ.ـومـ.ـه على إدلب يزيد من خطـ.ـر الدخول في صـ.ـراع مع حليفة الولايات المتحدة في الناتو تركيا”.

ولفت إلى أن دعم الروس والإيرانيين لنظام الأسد قـ.ـوَّض جميع الفرص لوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في سوريا، كما أنه أدى لموجة نـ.ـزوح كبيرة.

ومنذ أن ارتفـ.ـعت حـ.ـدة التـ.ـوتـ.ـر بين تركيا ونظام الأسد في إدلب لم تقدم الولايات المتحدة الأمريكية أيّ دعم ملموس لأنقرة، إنما اكتفت بالتصريحات المؤيدة لها والمُعَبّرة عن وقوفها إلى جانبها في مـ.ـواجـ.ـهة تهـ.ـديـ.ـد نظام الأسد.

جدير بالذكر أن مسؤولاً أمريكياً أكد قبل أيام تلقي بلاده طلباً من تركيا بشأن تحريك  منظومة الدفاع الجوي باتريوت إلى الحدود مع سوريا، مضيفاً: “لم نتخذ قراراً بعد، والمشاورات مستمرة مع أنقرة بخصوص الوضع في إدلب”.

روسيا لا تريد قمة رباعية بل ثلاثية 

من جانب آخر، ذكرت الرئاسة الروسية أنها تدرس عقد قمة ثلاثية حول التطورات بمحافظة إدلب شمال غربي سوريا وليس رباعية تضم روسيا وتركيا وفرنسا وألمانيا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية “ديمتري بيسكوف” إن بلاده تدرس عقد اجتماع متعدد الأطراف حول إدلب يضم إيران وتركيا روسيا، وليس فرنسا وألمانيا، مضيفاً أنه يتم تنسيق جداول “أعمال الرؤساء”.

ولفت إلى عدم وجود مشاورات حالياً لعقد قمة ثنائية بين رئيسي تركيا “رجب طيب أردوغان” وروسيا “فلاديمير بوتين”، موضحاً أنه يتم تدارس اجتماعهما إلى جانب “حسن روحاني” رئيس إيران.

وكان الرئيس التركي “أردوغان” قد رجح اليوم لقاءه ببوتين في الخامس من الشهر المقبل، كما ذكر أن وفداً روسياً سيزور تركيا يوم الأربعاء القادم لبحث ملف إدلب.

يذكر أن الشهر الجاري شهد عقد ثلاثة لقاءات بين وفود تركية وروسية في كل من أنقرة وموسكو على أمل التوصل لاتفاق حول إدلب، إلا أن المباحثات لم تسفر عن أي نتائج من شأنها إرضاء الطرفين.

حيث أصرت روسيا على الاستمرار بعملياتها العسكـ.ـرية في المحافظة، فيما شددت تركيا على موقفها المتمثل بضـ.ـرورة انسحـ.ـاب نظام الأسد إلى ما وراء نقاط المراقبة التركية في الشمال السوري.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.