بيان لوزارة الدفاع التركية بعد مـقـ.ـتـ.ـل جندي في سوريا

سوشال – متابعة

ذكرت وزارة الدفاع التركية أن جندياً تابعاً لها قـ.ـضـ.ـى اليوم إثر تـعـ.ـرضـ.ـه لقـ.ـصـ.ـف مباشر من قبل نظام الأسد في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وأوضحت أن الجندي فـ.ـارق الحياة أثناء نقله لـلمـشـ.ـفى بعد إصـ.ـابـ.ـته بجـ.ـروح إثر قـ.ـصـ.ـف بالدبـ.ـابات من قبل نظام الأسد طـ.ـال القوات التركية المتواجدة في المنطقة لضمان تطبيق “وقف إطـ.ـلاق الـنـ.ـار”.

وشددت الوزارة في بيان على متابعتها للتطورات بالمحافظة، كما أن قواتها تتخذ كافة التدابير الضـ.ـروريـ.ـة، مضيفة أن الجيش التركي رد على قـ.ـتـ.ـل الجندي بـتـ.دمـ.ـير 21 هـ.ـدفـ.ـاً لنظام الأسد.

جدير بالذكر أن تركيا خـسـ.ـرت قرابة 15 من جنودها خلال الشهر الجاري إثر تعـ.ـرضـ.ـهم للقـ.ــصـ.ـف من قبل نظام الأسد المدعوم من قبل روسيا، وقد أكدت تركيا في وقت سابق أنها ستـ.ـرد على أي هـ.ــجـ.ـوم يطـ.ـال قواتها بالمنطقة.

يشار إلى إعلان الرئيس التركي عقد قمة رباعية في الخامس من شهر آذار المقبل في إسطنبول مع قادة روسيا وفرنسا وألمانيا وذلك لبحث مسألة إدلب، ذلك تزامناً مع تأكيده على أن بلاده وضعت خـ.ـارطة الطريق التي ستتبعها في المحافظة.

اتصال بين بوتين وأردوغان 

ويوم أمس الجمعة، أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصالاً هاتفياً مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين تباحثا خلاله آخر التطورات في محافظة إدلب السورية.

وقالت وكالة الأناضول التركية للأنباء، الجمعة 21 فبراير/ شباط 2020 في نبأ عاجل نشرته عبر معرفاتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي إنه قد تم “اتصال هاتفي بين الرئيس أردوغان ونظيره الروسي”.

وأضافت الوكالة التركية، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد خلال اتصاله الهاتفي مع نظيره الروسي بوتين ضـ.ـرورة كـ.ـبـ.ـح جـ.ـمـ.ـاح النظام السوري في إدلب وإنــهـ.ـاء الأزمـ.ـة الإنسانية هناك”.

فيما نقلت شبكة الجزيرة في نبأ عاجل عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، عن الرئاسة التركية قولها :” أن بوتين وأردوغان يؤكدان في اتصال هاتفي على الالتزام بالاتفاقات المـبـ.ـرمة في سوريا”.

وأضافت الرئاسة التركية أن الرئيس رجب طيب أردوغان “يؤكد لبوتين أن التطبيق الكامل لاتفاق سوتشي يعني وقف الهـ.ـجـ.ـوم على محافظة إدلب”.