مصادر روسية تـ.ـزعم انسحـ.ـاب تركيا من إحدى نقاطها في سوريا بعد أن أحـ.ـرقـ.ـتها

سوشال – متابعة

زعـ.ـمت مصادر روسية أن الجيش التركي قام مؤخراً بإخـ.ـلاء عدة نقاط كان يتمركز بها في مناطق شمال شرقي سوريا، مضيفةً أن القوات قامت بإحـ.ـراق إحدى تلك النقاط قبل الـخـ.ـروج منها.

وادعـ.ـت قناة “روسيا اليوم” أن الجيش التركي انسـ.ـحـ.ـب ليلة أمس من عدة نقاط بأحياء “شبلية” و”سودة” و”المناجير” بريف بلدة “تل تمر” شمال الحسكة.

وقالت: إن القوات التركية أحـ.ـرقـ.ـت نقطة “المناجير” قبل الخـ.ـروج منها، مضيفةً نقلاً عن مصدر وصفته بـ”المدني” احتمالية أن تكون القوات انـسـ.ـحـ.ـبت إلى مدينة رأس العين لتعيد انتشارها في مناطق “أكثر أمناً”، بحسب شبكة “نداء سوريا”.

يُذكر أن تركيا توغـ.ـلت في مناطق واسعة بريفي الرقة والحسكة الشماليين في الشهر التاسع من العام الماضي بعد إطـ.ـلاقها عملية “نبع السلام” بالتعاون مع الجيش الوطني السوري ضـ.ـد مواقع ميليشـ.ـيات الحماية، وقد تمكن الجيشان حينها من السيـ.ـطـ.ـرة على المنطقة الممتدة بين مدينتي “تل أبيض” و”رأس العين” بعمق قرابة 30 كيلومتراً داخل سوريا.

أردوغان يعلق على دور أمريكا بإدلب

وفي وقت سابق من الأربعاء، علّق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على تصريح نظيره الأمريكي دونالد ترامب بشأن التعاون مع تركيا في ملف إدلب، بالقول: “يمكن أن يكون هناك تضامن بيننا على مختلف الصـ.ـعـ.ـد في أي لحظة”.

ورداً على سؤال حول إمكانية مشاركة سـ.ـلاح الجو في العملية العسكـ.ـرية التركية المحتملة على إدلب؟ واسم العملية؟ أجاب أردوغان: “كما قلت في السابق قد نأتي ذات ليلة على حين غرّة، وهذا يعني إننا نأتي مع كل شيء”.

وفي معرض إجابته على سؤال، بأن الجانب الروسي يصف العملـ.ـية التي ستقوم بها تركيا ضـ.ـد الجيش السوري بـ”أسـ.ـوأ سيناريو”؟ قال أردوغان “زملاؤنا الذين أجروا مباحثات مع الروس، لم ينقلوا لي شيء من هذا القبيل، ولا أعتقد أن روسيا ستأخذ مكانا لها في مثل هذا السيناريو الـ.ـسـ.ـيء”.

وفي وقت سابق من يوم الأربعاء، قال أردوغان إن انطـ.ـلاق عملية إدلب بات مسألة وقت، مؤكداً بالقول “ذات ليلة قد نأتي على حين غرّة”.

وقبل ذلك، أعلن أردوغان أنه دعا نظيره الروسي فلاديمير بوتين للضـ.ـغـ.ـط على رأس النظام السوري بشار الأسد لوقـ.ـف الهـ.ـجـ.ـوم في محافظة إدلب والانسـ.ـحـ.ـاب من مراكز المراقبة التركية بحلول نهاية فبراير، وإلا فسيقوم بعملية عسكـ.ـرية لتنفيذ ذلك.