أول تعليق للرئاسة الروسية على تهـ.ـديـ.ـدات أردوغان باقتراب العملية العسكـ.ـرية على نظام الأسد في إدلب

سوشال – متابعة

علّق المتحدث باسم الرئاسة الروسية “دميتري بيسكوف” على التهـ.ـديـ.ـدات التي أطلـ.ـقـ.ـها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول اقتراب العملية العسـكـ.ـرية المحتمل شــ.ـنـ.ـها ضـ.ـد ميليـشـ.ـيات الأسد في إدلب.

وزعم “بيسكوف” أن بلاده شعرت بالرضا مع تركيا تجاه الاتفاقات التي تم التوصل إليها قبل أكثر من عام في سوتشي، مدعياً أن هذا الرضى توقف تماماً بعد الأعمال الهـ.ـجـ.ـومـ.ـية التي شـ.ـنـ.ـهـ.ـا المـ.ـسـ.ـلـ.ـحـ.ـون والجماعات “الإرهـ.ـابية” ضـ.ـد قوات النظام السوري والمنشآت العسكـ.ـرية الروسية في إدلب.

وحول سؤاله عن الرد الروسي المتوقع في حال نـفـ.ـذ الرئيس التركي تهـ.ـديـ.ـداته وشـ.ـن عملية عسكـ.ـرية بهدف إعادة نظام الأسد إلى حدود اتفاق سوتشي، وصف “بيسكوف” هذا السيناريو بالأ سـ.ـوأ، مضيفاً أن بلاده تعتزم مواصلة الاتصالات مع الزملاء الأتراك من أجل مـ.ـنع تطور الوضع في إدلب ومنـ.ـع المزيد من التـصـ.ـعيد”.

وأشار إلى أنه لا توجد حالياً أي خطط محددة لإجراء محادثة هاتفية بين الرئيسين التركي والروسي، مستدركاً بالقول إن الجانبين على اتصال وثيق وإذا لزم الأمر يمكن الاتفاق على محـ.ـاد ثة في غضون ساعات.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد في كلمة صباح اليوم الأربعاء أن بلاده لن تتـ.ـرك إدلب للنظام السوري، وعازمة على تحويلها إلى منطقة آمنة، مشيراً إلى أن بدء العملية العسكـ.ـرية التركية في إدلب هي مسألة وقت.

تصريحات للافروف حول الدور التركي في إدلب 

وفي وقتٍ سابق من اليوم، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن المـ.ـباحثات الروسية التركية في موسكو حول إدلب السورية لم توصل إلى نتيجة معـ.ـينة، وحمل أنقرة مسؤولية تعـ.ـثر الحـ.ـل في إدلب.

وأشار لافروف إلى أن الجانب التركي فـ.ـشل في تنفيذ بنود اتفاق سوتشي بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجـ.ـب طيـ.ـب أردوغان في سبتمبر عام 2018، والمتعلقة بالفصـ.ـل بين المعارضة والإرهـ.ـابيين في الإطار الزمـ.ـني المحدد، وقال إن موسكو لا تطلب من أنقرة أكثر من تنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

ولفت لافروف إلى أن الجمـ.ـاعات الإرهـ.ـابية في إدلب واصلت خلال الفترة الماضية استفـ.ـزازاتها عبر القـ.ـصف على قـ.ـاعدة حميـ.ـميم الروسية وعلى المدنيـ.ـين والجـ.ـيش السوري، وما يقوم به الجـ.ـيش السوري هو الر د على هذه الاستـ.ـفزازات، وروسيا تدعمه في هذه التحـ.ـركات.

وشدد الوزير الروسي على أن الجـ.ـيش السوري يقوم بعمـ.ـلياته على الأرض السورية لاستـ.ـعادة سيـ.ـطرة الحكومة على أراضيها.

وأضاف أن الاتفاق الروسي التركي لم يـ.ـنص أبدا على تجـ.ـميد الوضع في إدلب، وترك للإرهـ.ـابيين حـ.ـر ية التصـ.ـرف هناك، “ولم يقدم أي أحد وعـ.ـودا بعدم المسـ.ـاس بالإرهـ.ـابيين”.

وأكد لافروف أنه الآن لا يمكن الحديث عن العودة إلى الوضع ما قبل سنة ونصف في إدلب، في إشارة إلى النجـ.ـاحات المـ.ـيدانية للجـ.ـيش السوري، الذي تمكن من استعادة مناطق واسعة في إدلب، بما فيها الطريقان الدوليان M4 وM5 الاسترتيجيان.