بعد أنباء زيارة علي مملوك للسعودية.. الرياض تقولها بوضوح: ثوار سوريا “ميليشيـ,ـات”.. ونحن ضـ.ـد تركيا

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال – متابعة

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية، عادل الجبير، على رفـ.ـض المملكة العربية السعودية لتواجد تركيا في سوريا، وكذلك دعمها لما يُسمى حكومة الوفاق الليبية، وكذلك المليشـ.ـيا المسـ.ـلـ.ـحـ.ـة في الصومال.

وقال الجبير، في مؤتمر صحفي، على هـ.ـامش زيارته للعاصمة الرومانية بوخارست: « نحن نعـ.ـارض تـ.ـوغـ.ـل تركيا في سوريا، ونعـ.ـارض دعم تركيا للمليـشـ.ـيات في الصومال وسوريا وليبيا».

وأعرب الجبير الذي لم يذكر مئات الآلاف من النـ.ـازحين السوريين في كلمته عن قلـ.ـق المملكة من انتقال الـمـ.ـقـ.ـاتـ.ـلـ.ـين الأجانب من سوريا إلى ليبيا، مؤكدًا أن ذلك سيكون له تبـ.ـعـ.ـات على أوروبا.

وأضاف :«السعودية لا تميل إلى طرف على حساب آخر في الصـ.ـراع الليبي وأبلغنا حفتر والسراج ضـ.ـرورة التوصل إلى حل سياسي»، حسب قوله، رغم تأكيد العديد من التقارير الغربية لدعم سعودي – إماراتي – مصري كبير لقائد الميليشيــ.ـات خليفة حفتر.

علي مملوك في السعودية

تصريحات الجبير تأتي بعد يومين من حديث جهات معارضة عن زيارة  رئيس الاستخبارات الوطنية في نظام الأسد، اللواء علي مملوك للمملكة العربية السعودية.

وأوضحت مصادر متعددة في المعارضة السورية، أن اللواء علي مملوك، يجري زيارة إلى المملكة العربية السعودية من أجل تنسيق الدعم الخليجي لمـ.ـواجـ.ـهة التدخل التركي في سوريا، في إشارة للعمليات التركية في إدلب، حسبما رصـ.ـد “سوشال”.

وقال العيد خالد القطيني، المنشـ.-ق عن نظام الأسد في تغريدة عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أنه :”لولا تـ.ـآمر قادة السعودية والإمارات وخـ.ـذلانـ.ـهم لسوريا وشعبها ما ظُلـ.ـمـ.ـنا وما قُتـ.ـلنـ.ـا على أيدي المجـ.ـرمـ.ـين من روس وإيرانيين وعصـ.ـا بـ.ـات الأسد”.

وأضاف القطيني :”وكما تحدثنا مسبقاً أن السعودية تسعى لإنقـ.ـاذ الأسد (الأبن) اليوم رئيس استخبارات الأسد “علي مملوك” في  زيارة للسعودية لتنسيق دعم خليجي لمـ.ـواجـ.ـهة الـ.ـتدخـ.ـل التركي”، في إشارة للعملية التركية المرتقبة ضـ.ـد نظام الأسد الذي يواصل قـ.ـتـ.ـل المدنيين السوريين وإجـ.-بـ.ـارهم على الهـ.ـجـ.ـرة نحو الحدود التركية.

فيما قال فهد المصري رئيس المكتب السياسي  لـ”جبـ.ـهـ.ـة الإنقـ.ـاذ الوطني في سورية” في منشور عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” ورصده “سوشال”، أن نظام الأسد أرسل علي مملوك إلى السعودية لبحث التنسيق والحصول على دعم خليجي لمــ.ـواجـ.ـهة التـ.ـدخـ.ـل التركي.

وقال المصري في تدوينته :” في منشور سابق وقبل التـ.ـدخـ.ـل التركي والـ.ـزج بالآلاف من الجيش التركي قلت أنه على السوريين أن لا يتفـ.ـاجؤا بزيارة مسؤولين سعوديين وخليجيين كبار لدمشق كمحاولة أخيرة لتعـ.ـويـ.ـم الحـ.ـيوان ونظامه لكنها ستفـ.ـشـ.ـل”، في إشارة لمحاولة إعادة تأهـ.ـيل بشار الأسد.

وأضاف فهد المصري :” اليوم اللواء علي مملوك في زيارة للسعودية لتنسيق دعم خليجي لـمـ.ـواجــ.ـهة الـتـ.ـدخـ.ـل التركي”.

وتابع معلقاً على تلك الزيارة :” شخصيا لن أتـفـ.ـاجـ.ـأ إن زار وزير الخارجية السعودي دمشق كتمهيد لزيارة وليد العهد وهذا ماسيكون لنظرائهم في دول خليجية وعربية أخرى الا ان حصلت تطورات جديدة تغير قواعد اللعبة من جديد وهي ستتغير بكل الأحوال زاروا دمشق ام لا”، بحسب قوله.

ومنذ أسابيع تجري أحاديث عن اقتراب المملكة العربية السعودية من إعادة فتح سفارتها بدمشق وتطبيـ.-ع علاقتها مع نظام الأسد، أسوة بالبحرين والإمارات العربية المتحدة التي تعتبر قريبة من السياسة السعودية ومنسقة معها لكافة التحركات بالمنطقة، خاصة تلك المعـ.ـاديـ.ـة للإسلام السياسي وثورات الربيع العربي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.