ألمانيا تعلّق على آخر تطورات إدلب.. والعراق يعلن بدء عملية عسكـ.ـرية على الحدود مع سوريا

سوشال – متابعة

أد ان المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية “راينر بريول” هـ.ـجـ.ـمـ.ـات النظام السوري وحلفائه على محافظة إدلب شمال غربي البلاد.

وأعـ.ـرب “بريول” خلال مؤتمر صحافي أمس الاثنين عن قـ.ـلـ.ـق بلاده بسبب تصـ.ـاعُـ.ـد العملـ.ـيات العسكـ.ـرية في إدلب، داعياً إلى تطبيق وقف فـ.ـوري لإطـ.ـلاق النـ.ـار فيها.

وأكد المتحدث على ضـ.ـرورة إعطاء الأولوية لمـ.ـنـ.ـع وقـ.ـوع كـ.ـوارث إنسانية، محـ.ـمـ.ـلاً نظام الأسد وروسيا مسؤولية هذه النقطة.

ومن المقرر أن يتجه المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” إلى ألمانيا في الـ13 من شهر شباط الحالي لبحث الملف السوري والأوضاع في إدلب مع المسؤولين الألمان.

العراق يبدأ عملـ.ـية على الحدود مع سوريا

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، الثلاثاء، إطـ.ـلاق المرحلة الأولى من عملية عسكـ.ـرية على الحدود مع سوريا والأردن، محددة اسما لها.

وبحسب خلـ.ـية الإعلام الأمني التابعة للجيش العراقي، فإن العملية أطلـ.ـق عليها اسم “أبطال العراق”، غربي البلاد، لتأمين الشريط الحدودي المحـ.ـاذي مع سوريا والأردن.

وقالت في بيان رسمي، إن “رئيس أركان الجيش الفريق أول عثمان الغانمي، ونائب قائد العمليات المشتركة الفريق عبد الأمير رشيد يار الله، ترأسا اجتماعا أمنيا في قيادة عمليـ.ـات الجزيرة”.

وأوضحت أن “الأوامر صدرت للقوات الأمنية بانطـ.ـلاق عملية أبطال العراق، المرحلة الأولى لخـ.ـط الحدود العراقية السورية والأردنية، لحمـ.ـاية البلاد من أي تهـ.ـديـ.ـد”.

ومؤخرا، بدأ تنظيم الدولة شـ.ـن مزيد من الهـ.ـجـ.ــ.مـ.ـات مستهـ.ـدفـ.ـا حـ.ـوا جـ.ـز أمنية وأرتالا عسكـ.ـرية، خصوصا في المناطق المحـ.ـصـ.ـورة بين محافظات ديالى (شرقا) وصلاح الدين وكركوك (شمالا).

ورغم الإعلان الرسمي نهاية 2017، عن هـ.ـزيـ.ـمة تنظيم الدولة في العراق، إلا أن القادة العسكـ.ـريين يؤكدون أن التنظيم يمتلك خـ.ـلايا نائمة تعمل بشكل فردي في المناطق المحررة.

وسبق أن أعلن الحـ.ـشد الشعبي أيضا، إنشاء نقاط أمنية، بشكل منتظم، لمـ.ـراقبة قـ.ـاطع منطقة القائم، غرب محافظة الأنبار، لتأمين الحدود مع سوريا.

وجاء إعلان الحشد، في ظل م-خـ.ـاوف عراقية، من تـ.ـراجع التعاون الاستخبـ.ـاري، بين قواته، والجانب الأمريكي، في أعقـ.ـاب الـتـ.ـو تـ.ـر الذي خلفـ.ـته حـ.ـادثـ.ـة السفارة واغـ.ـتـ.ـيـ.ـال قائد فيلق القدس قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس في بغداد الشهر الماضي. وما سيلحـ.ـقه بهذه في جهود مراقبة الحدود، ومـ.ـنـ.ـع تسـ.ـلل عناصر تنظيم الدولة، بين جانبي الحدود.