كشفت عن “وصية” قاسم سليماني للميلـيشــ.ـيات الشيعية في سوريا.. ديلي تلغراف: إيران تخـ.ــلـ.ـف وعدها لتركيا في إدلب

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال – متابعة

قالت صحيفة “دايلي تلغراف” الاثنين، إن “ميليشـ.ـيات  قاسم سليماني لا تزال تـ.ـرتـ.ـكـ.ـب مـ.ـجـ.ـا زر في سوريا”، مضيفة أن الجنرال الإيراني الذي قـ.ـتـ.ـل في غـ.ـارة جوية أميركية على مطار بغداد، أصدر قبل مـ.ـقـ.ـتـ.ـلـ.ـه تعليمات لجنوده بخـ.ـرق أي تعهد أو اتـ.فـ.ـاق يقضي بوقف القـ.ـتـ.ـال خلال محـ.ـادثات للسلام.

وأشارت الصحيفة في تقرير، إلى أن الفصائل المسـ.ـلـ.ـحـ.ـة في سوريا الموالية لقائد فيلق القدس، التابع للحرس الثوري الإيراني، لا تزال مستمرة في قـ.ـتـ.ـال المعارضة السورية المـ.ـنـ.ـاهـ.ـضة لرئيس النظام السوري بشار الأسد، بحسب تسـ.ـريـ.ـبات لاسلكية اطلعت عليها.

وتكشف التسريبات كيف أن مقـ.ـاتـ.ـلـ.ـين إيرانيين ومـ.ـر تـ.ـزقة أفغان يديرون عمليات عسـ.ـكـ.ـرية في مدينة إدلب، في مـ.ـعـ.ـركـ.ـة كانوا قد قطـ.ـعـ.ـوا على أنفسهم عهداً ألا يقـ.ـاتـ.ـلـ.ـوا فيها خلال محادثات السلام.

إذ تعهدت طهران لأنقره، التي تدعم فصائل المعارضة، بأنها لن ترسل جنوداً ولن تشارك في الـ.ـقـ.ـتـ.ـال في إدلب التي تمثل أهمية حدودية لتركيا.

ويلعب فيلق القدس والفصائل المـ.ـسـ.ـلـ.ـحـ.ـة التابعة له والتي تأتمر بأمره دوراً أساسياً ومحورياً في القـ.ـتـ.ـا ل مع الأسد وترجيـ.ـح الكـ.ـفة لصالحه في قـ.ـتـ.ـاله ضد “الجيش السوري الحر” وفصائل معارضة أخرى.

وينقل التقرير عن قائد “كتـ.ـائب فاطميـ.ـون” الأفغانية الشيعية المنضوية تحت فيلق القدس قوله إن سليماني قبل مـ.ـوتـ.ـه أعطى تعليمات ورسم استراتيجيات للكتـ.ـائب والفصائل التابعة له للسنوات الخمس القادمة، وأن مـقـ.ــتـ.ـلـ.ـه لن يسبب أي “تعطـ.ـيـ.ـل” لها.

وهو ما يؤكد فرضـ.ـية أن الفصائل المـ.ـسلـ.ــحـ.ـة تـ.ـقـ.ـاتـ.ـل في إدلب بناء على أوامره وتعليـ.ـماته وتنفيذاً لـخـ.ـطـ.ـتـ.ـه.

وقال القائد الميداني لتنظيم “الجـ.ـبـ.ـهـ.ـة القومية للتحرير السوري” المعارض أبو حمزة كيرنازي ل”دايلي تلغراف”، إن “المليشيات التابعة لسليماني تمتلك أسلـ.ـحـ.ـة ثـقـ.ـيـ.ـلة وتستخدم الـمـ.ـدافـ.ـع والدبـ.ـا بات في قتـ.ـالـ.ـنا”.

وأضاف كيرنازي أن إيران أكدت لتركيا أنها لا ترغب في القـ.ـتـ.ـال في إدلب وأنها حريصة على عدم تعريض علاقتها مع أنقرة للـ.ـخـ.ـطـ.ـر.

لكن هذا لم يحدث. وتابع: “المليشيـ.ـات الشيـ.ـعية متـ.ـور طة في الـقـ.ـتـ.ـال، وإلى جانب ذلك يقدمون الدعم العسكـ.ـري والتدريب للعناصر السوريين، كما أنهم يجلبون رجال الدين الشيعة من لبنان وإيران لتقديم الإرشادات الدينية وبث الحـ.ـمـ.ـاس في نفوس العناصر في الصفوف الأمامية”.

وأشار التقرير إلى أن التـ.ـسـ.ـريبات اللاسلكية تحتوي على لغة طائفية، إذ أن الفصائل مكونة من إيرانيين وأفغان شيعة بينما سكان إدلب من السنة.

وتقول إليزابث تسوركوف، الزميلة في برنامج الشرق الأوسط في معهد دراسات السياسات الخارجية: “يمكنك من الاستماع للتسجيلات أن تعرف لماذا قد تظهر ملامح الـخـ.ـوف على سكان إدلب. ما تحتوية التسجيلات ليس تهـ.ـديـ.ـداً لحياتهم فحسب، بل تهـ.ـديـ.ـد لدـينهم”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.